السبت، 05 أكتوبر 2024

10:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مدن عربية تُنافس كبار العالم في مؤشر رأس المال البشري

رأس المال البشري

رأس المال البشري

شهيرة أحمد

A A

تُعدّ الثروة البشرية أحد أهمّ ركائز التنمية والتقدم في أي دولة أو منطقة. ويمتلك العالم العربي ثروة بشرية هائلة، تتمثّل في شبابه المتعلم والمُثقف، الذي يُمثل طاقة هائلة للتغيير والابتكار.

وتُشير العديد من الدراسات والمؤشرات إلى أنّ الدول العربية تُحقق تقدّمًا ملحوظًا في مجال رأس المال البشري. ففي مؤشر رأس المال البشري العالمي لعام 2023، احتلت دول عربية مراتب متقدمة، مع تصنيف بعض المدن العربية ضمن أفضل المدن في العالم من حيث رأس المال البشري.

أفضل ألف مدينة من حيث رأس المال البشري

وفي هذا الصدد، أظهر تقرير حديث صادر عن مؤسسة أوكسفورد إيكونوميكس البحثية أن العاصمة السعودية الرياض قد احتلت المرتبة الثالثة بين أفضل 1000 مدينة في العالم من حيث رأس المال البشري.

وتصدرت لندن وطوكيو قائمة المدن في المرتبة الأولى والثانية على التوالي، بينما حلت إمارة أبوظبي في المركز الثامن.

وتأتي هذه المرتبة المتميزة لتؤكد المكانة المتقدمة التي تحظى بها الرياض كمركز إقليمي ودولي رائد للأعمال والاستثمار.

وأوضح التقرير أن الرياض تتمتع بسكان يتميزون بالتنوع وكونهم في سن الشباب، مما يجذب العديد من المغتربين للانضمام إلى قوة العمل في مركز الأعمال الآخذ في النمو بالمدينة.

الهدف من مؤشر رأس المال البشري

ويهدف مؤشر رأس المال البشري لقياس مجموع المعارف والمهارات المتوفرة لدى السكان، والذي يُعدّ مؤشرًا هامًا للإمكانات الاقتصادية للمدن.

ويأخذ المؤشر في الاعتبار عوامل مثل التحصيل التعليمي والابتكار والتركيبة السكانية للمدن.

وأشار التقرير إلى أن المدن التي تتمتع بقوة عاملة متنوعة وذات مهارات عالية وأنشطة أعمال مبتكرة هي الأقدر على مواكبة التطورات التكنولوجية والمنافسة على الصعيد العالمي في اقتصاد اليوم الذي يعتمد على المعرفة.

ووصف التقرير المدن التي تحتل المراتب الأولى من حيث رأس المال البشري بأنها مراكز للتعليم العالي والابتكار في مجال الأعمال، مما يُساعدها على جذب قاعدة سكانية متنوعة ذات مستويات تعليمية عالية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
 

search