السبت، 06 يوليو 2024

04:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نزيف وغثيان، هل تُشكل السيارات الكهربائية خطرًا على صحة أصحابها؟

سيارة كهربائية - صورة أرشيفية

سيارة كهربائية - صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

تُثير السيارات الكهربائية، قلقًا متزايدًا بشأن تأثيرها على صحة سائقيها. ففي حين تُعدّ هذه السيارات صديقة للبيئة، إلا أن بعض أصحابها يزعمون أنها تُسبب لهم أعراضًا صحية غريبة، مثل الدوار والدوخة والغثيان، بل وحتى نزيف الأنف وتساقط الشعر.

أعراض صحية مُزعجة

اشتكى العديد من سائقي هذه السيارات من أعراض صحية مُزعجة، مثل دوار الحركة والدوخة والغثيان، والتي يُعتقد أنها ناتجة عن أنظمة الكبح والتسارع المُفاجئة في هذه السيارات.

وتناقلت وسائل الإعلام قصصًا مُثيرة للقلق، مثل تجربة مالكة سابقة لسيارة "تسلا" في جورجيا، والتي ادّعت معاناتها من نزيف في الأنف وتساقط الشعر وآلام "مُنهكة" في الجسم أثناء قيادة السيارة.

وبالرغم من عدم تأكدها من أن قيادة السيارة كانت السبب وراء هذه الأعراض الغريبة، إلا أنها أكّدت على اختفاء هذه الأعراض بعد بيع السيارة.

ولم تقتصر الشكاوى على أعراض دوار الحركة، بل واجه بعض أصحاب سيارات "تسلا" مشكلات صحية أخرى، مثل التعرض للعفن في أنظمة تكييف الهواء، مما أدى إلى أعراض تشبه أعراض الربو.

نظام الكبح والتسارع في سيارات "تسلا"

وفي محاولة لفهم هذه الظاهرة، يُشير أحد الخبراء  لـ ABC News، إد كيم، رئيس وكبير محللي شركة  AutoPacific، إلى أن نظام الكبح والتسارع في سيارات "تسلا" قد يكون مسؤولًا عن دوار الحركة الذي يُصيب بعض السائقين.

ففي السيارات الكهربائية، تعمل دواسة السيارة كدواسة فرامل، حيث تُبطئ السيارة أو تتوقف بمجرد رفع القدم عن الدواسة، دون الحاجة إلى التبديل بين الفرامل ودواسة السرعة.

وبينما يُقلل هذا النظام من تآكل نظام الفرامل، إلا أنه قد يُسبب اهتزازًا للسيارة للأمام أو الخلف اعتمادًا على سرعة الضغط على الدواسة أو رفع القدم عنها.

 دواسة تسارع السيارات الكهربائية

ويُحذر «كيم»، من ضرورة الحذر الشديد عند الضغط على دواسة تسارع السيارات الكهربائية، حيث قد يتسبب الضغط الخاطئ في حركة تأرجحية مفاجئة للركاب.

تداولت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا قصصًا لبعض مالكي سيارات تسلا الذين ادّعوا شعورهم بأعراض صحية غريبة بعد قيادة سياراتهم، مثل نزيف في الأنف، وغثيان، وتساقط الشعر، والتعب الشديد.

وفي إحدى المنشورات على إنستجرام، روت مالكة لسيارة تسلا تجربتها، حيث قالت إنها وزوجها أمضيا ساعات في سيارتها، وشعر كلاهما بالأعراض نفسها. لم تدرك المالكة أن هناك شيئًا خاطئًا إلا بعد أن قامت برحلات برية في سيارة والدتها التي تعمل بالبنزين، ولم تظهر عليها أي أعراض.

غثيان ونزيف في الأنف

وزعمت مالكة أخرى أنها بدأت تعاني غثيان ونزيف في الأنف عند قيادة سيارتها الـ تسلا لمسافات طويلة، كما أنها فقدت شعرها في الأشهر القليلة الأخيرة من امتلاك السيارة، ولكنها قالت أنها لست متأكدة بنسبة كبيرة أن الأعراض التي ظهرت عليها كانت بسبب السيارة.

وكتبت إحدى المتابعات تعليقًا، أنها تمتلك موديل Y منذ 3 سنوات، وتعاني من أعراض مزمنة، مثل الصداع والآم في الجسم وتعب طوال الوقت، وتواجه عدم تصديق من الآخرين عند مشاركة تجربتها ولا يصدقونها.

ومع ذلك، لا يوجد أي دليل علمي يُثبت صحة الادعاءات التي تربط بين استخدام السيارات الكهربائية ونزيف الأنف، تساقط الشعر، أو التعب الشديد.

أكدت ديبرا هولتز، المتحدثة باسم برنامج النقل النظيف، لموقع ديلي ميلي، أن خبراء النقل في البرنامج لا يملكون أي معلومات عن أمراض ناجمة عن استخدام السيارات الكهربائية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.