السبت، 06 يوليو 2024

01:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالتعاون مع الجمارك، تفاصيل أول منطقة حرة لتداول البضائع داخل مطار القاهرة

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

قال الشحات الغتورى رئيس مصلحة الجمارك، إن المصلحة تدرس مع سلطات مطار القاهرة الدولي، إنشاء أول منطقة حرة داخل المطار لتداول البضائع وإعادة تصديرها، لتعزيز دور الدولة كمركز لوجيستي.

وأضاف الغتوري، على هامش ندوة للمركز المصري للدراسات الاقتصادية، بعنوان “أين تقف المناطق الحرة في مصر من النماذج المنافسة بتركيا والإمارات”، أن مصر تضم عددًا كبيرًا من المناطق الحرة، وتلعب دورًا جيدًا في نمو الصادرات.

وشدد رئيس مصلحة الجمارك، على أن الأنشطة التي تُقام داخل المناطق الحرة ذات قيمة ولها جدوى اقتصادية تسهم في تنمية الناتج المحلى، لافتًا إلى أن المناطق الحرة العامة أفضل من المناطق الحرة الخاصة، حيث يمكن السيطرة عليها، لذلك فإن عدم التوسع فى المناطق الحرة الخاصة إلا للضرورة مثل إقامتها بجانب المناطق التعدينية أو اللوجيستية ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد.

وأشار الشحات الغتوري، إلى أن مصلحة الجمارك أوقفت 67 شركة لمخالفتها ضوابط السماح المؤقت، مضيفًا: الهيئة العامة للاستثمار تضم لجنة مُشكلة من جهات حكومية هي الجمارك والضرائب وهيئة التنمية الصناعية لتيسير الإجراءات داخل المناطق الحرة.

وواصل: بعض الشركات العاملة داخل المناطق الحرة تجاوزت نسب التصدير إلى السوق المحلى، حيث بلغت أكثر من النسبة المسموح بها البالغة 20%.

وكشف رئيس مصلحة الجمارك، عن أن شركتين فقط هما ميدور للبترول والإسكندرية لتكرير البترول مسموح لهما بالتصدير إلى السوق المحلى بما يزيد على 20% من صادراتهما، وهو ما أدى لارتفاع النسبة الإجمالية لصادرات شركات المناطق الحرة إلى السوق المحلى إلى 44% من إجمالي صادراتها.

ووصل إجمالي عدد المناطق الحرة العامة في مصر إلى 9 مناطق، والمناطق الحرة الخاصة إلى 230 منطقة، وتم تخصيص 6 مناطق استثمارية جديدة بنهاية العام الماضي لتصل إلى 17 منطقة حاليًا، وفقًا لرئيس الهيئة العامة للاستثمار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.