السبت، 05 أكتوبر 2024

09:30 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طقوس شرب الشاي حول العالم، من حفلات الزفاف في الصين لشاي العصاري بمصر

طقوس شرب الشاي حول العالم

طقوس شرب الشاي حول العالم

الزهراء علام

A A

يفضل الملايين حول العالم تناول كوب أو عدة أكواب من الشاي يوميا، ووفقاً لتقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة "فاو" (FAO) التابعة للأمم المتحدة، يعتبر الشاي ثاني أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء. 

وبما أنه ثان أكثر مشروب استهلاكا في العالم، كان لكل بلد عاداتها وطقوسها عند تناول المشروب الأكثر طلبا، تختلف الطقوس تبعا لعادات كل شعب فهناك شعب يتجمع قبل صنع كوب الشاي لشم أوراقه وتحديد جودته، وهناك شعب لا يصنع الشاي سوي بالحليب.

عادات شرب الشاي حول العالم - صحتي | دليلك الأول لحياة صحية

طقوس شرب الشاي في الصين

نبدأ من حيث بدأت الحكاية، يرجع تاريخ ظهور أول كوب شاي في العالم للصين، حيث يحضر إناء، ومصافي، وماسك، ومناشف شاي، وصينية تخمير، وأكوابا عطرية، تُستخدم فقط لشم أوراق الشاي، تدفأ أكواب الشاي أولا ثم توضع في دوائر متسعة، ويصب الشاي من أعلى الكوب بحركة واحدة حتى يمتلئ الكوب، كما أن تناول الشاي في الزفاف أحد أشهر الطقوس في الاحتفالات الصينية.

 طقوس الهند في شرب الشاي

المشروب الوطني في الهند، يقدم الشاي باللبن بديلا عن الماء، يتميز بنكهات عدة من التوابل، حيث تضاف القرفة والزنجبيل والهيل والقرنفل وجوزة الطيب، لأوراق الشاي، ومن الطقوس الهامة التي ترتبط بها العائلات الهندية هي شاي الزوجة، حيث تتولى العروس الجديدة إعداد الشاي لعائلة زوجها في صباح اليوم الأول لها في منزل الزوجية.

 طقوس الشاي في باكستان

 يستمتع الباكستانيين بتناول كوب الشاي بجانب قطع من الحلويات أو المعجنات في وقت الظهيرة، كفترة للاسترخاء، ومن النكهات التي تميز الشاي في باكستان، هي أنه عباره عن حليب، ومزيج من التوابل منها الهيل والقرفة واليانسون، والفستق واللوز والملح.

شاي العصاري، طقوس الشاي في مصر

شاي العصاري، طقوس الشاي في مصر

يحظى الشاي بشعبية كبيرة في المجتمع المصري، نوع المصريين الشاي بالعديد من النكهات التي تتناسب مع جمع الأذواق ويأتي أشهرها الشاي بالنعناع، والشاي بلبن وشاي بالقرنفل، كما اطلقوا على كوب الشاي دلالاته خاصة، فمثلا ، كوب شاي الخمسينه وشاي العصاري وشاي الإصطباحه، شاي كشري، شاي على ميه بيضا، شاي زردة، وهو الشاي الداكن وهو أسم شهير في صعيد مصر وبعض المجتمعات البدوية .

عادات بريطانيا في شرب الشاي

تشتهر بريطانيا بمذاق الشاي البريطاني، والنكهة الإنجليزية الفريدة للشاي الأسود، كما ان ظهوره ارتبط بطبقة الأثرياء والعائلات المخملية، وكانت العائلات البريطانية تخصص وقتا محدد لشرب الشاي، على انغام الموسيقى، حتى اصبح تقليدا متبعا حتى وقتنا هذا داخل الفنادق الراقية في بريطانيا.

أضرار شرب الشاي بعد الأكل مباشرة - ويب طب
عادات بريطانيا في شرب الشاي

الطقوس التركية في شرب الشاي

تشتهر تركيا بعادة شرب الشاي الأحمر الداكن، ومن أهم طقوسهم تخمير الشاي، ووضع البراد دائما على نار هادئة حتى يكن جاهزا للتقديم في أي وقت، كما انهم يعتبرونه رمزا للكرم عند الضيافة، حيث يعيدون تقديمه للضيوف، ويشتهر لديهم لفظ كشاي مسك مثل لون دم الأرنب، كمصطلح على الشاي جيد الصنع، يقدم في أكوب تعرف بكوب الاستكانة التركي.

الشاي المثلج في تايلاند 

يقدم الشاي في تايلاند بطريقة فريدة، على عكس المعروف، تشتهر تايلاند بالشاي المثلج، وهو مزيج من شاي سيلان أو أسام مع السكر والحليب المكثف والتوابل والينسون والتمر الهندي مع نكهة زهر البرتقال.

شاي تايلاندي | ElleArabia
الشاي المثلج في تايلاند 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search