الأحد، 07 يوليو 2024

12:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

للمقبلين على الحج، «الأزهر» يوضح أحكام الإحرام الصحيحة

الأزهر الشريف - أرشيفية

الأزهر الشريف - أرشيفية

مصعب فرج

قدم الأزهر الشريف توضيحات مبسطة حول بعض أحكام الإحرام، مُسلطًا الضوء على مظاهر التيسير التي رُخّصت للحجاج والمعتمرين، تسهيلاً لرحلتهم الروحية وتخفيفًا عنهم، جاء ذلك وفقا لما تم نشره من الأزهر الشريف عبر منصاته الرسمية على «مواقع التواصل الاجتماعي».

غسل شعر المحرمة  تحت الإحرام


وأوضح الأزهر الشريف أنه بحسب الفقهاء، يُجيز للحاج لبس ملابس الإحرام قبل مغادرة منزله، أو في المطار، أو على متن الطائرة، شريطة ألا يتجاوز الميقات المحدد، ويجوز له أيضًا استخدام بعض الإكسسوارات مع ملابس الإحرام مثل الساعة اليدوية، ونظارة الشمس، والخاتم، وحمل حقيبة، طالما لا يتعارض ذلك مع مقتضيات الإحرام.

وفي حالة الضرورة، يُجيز للحاج لبس حذاء وحزام طبيين مع الإحرام، كما يُباح للمحرمة تحت الإحرام غسل وتمشيط شعرها، مع الحرص على عدم تعمد إسقاط شعرها.

تغيير النية 


وأوضح الأزهر الشريف أنَّه يُسمح للحاج قبل الميقات بتغيير نية الحج بين الأنساك (الثلاثة: الإفراد، التمتع، القرآن)، وبعد الميقات يُسمح بالانتقال من الإفراد أو القرآن إلى التمتع، مع وجود تفاصيل واختلاف في ذلك بين الفقهاء.

وفيما يتعلق بحماية الرأس من أشعة الشمس، يُباح للمحرم استخدام مظلة دون وضعها على الرأس، بل يجب حملها باليد.

كما يُسمح للحاج بالغسل أثناء الإحرام مع تجنب استخدام الطيب، وذلك في إطار الالتزام بتعاليم الدين والاحترام لشعائر الحج.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.