السبت، 06 يوليو 2024

12:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«بيل 412»، ما قصة الطائرة التي أنهت حياة الرئيس الإيراني ومساعديه؟

آخر صورة لمروحية الرئيس الإيراني بعد إقلاعها

آخر صورة لمروحية الرئيس الإيراني بعد إقلاعها

مارسيل أيمن

شهد العالم العربي حالة من الحزن والأسى، خلال الساعات الماضية، عقب نبأ مصرع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين في حادث تحطم مروحية أثناء عودتهم من محافظة أذربيجان الشرقية. 

وأثارت المروحية التي كانت يستقلها الرئيس «رئيسي» ورفقائه حفيظة الرأي العام العالمي، حيث بدأ الجميع يتساءل عن صنع المروحية والبلد المنشأ لها. 

تفاصيل المروحية التي كان يستقلها «رئيسي»

وأفادت وسائل الإعلام أن المروحية من طراز Bell 412، فهي مروحية متعددة الاستخدامات من عائلة «هوي» تصنعها شركة «بيل هليكوبتر» الأميركية ومقرها تكساس، وهي نسخة مطورة من مروحية «بيل 212» ويتمثل الاختلاف الرئيسي بينهما في المحرك الرئيسي ذو الأربع شفرات، وهى هليكوبتر متقدمة تمتلكها القوات الجوية الإيرانية، وهي نسخة متطورة من سلسلة طائرات BELL.

آخر صورة لمروحية الرئيس الإيراني بعد إقلاعها وعلى متنها الرئيس في ختام افتتاح سد قيز قلعة بحسب وكالة إرنا
 

وتعمل المروحية بمحركين توربينيين، وتحظى بشعبية كبيرة في الأسواق المدنية والعسكرية، ومن بين مستخدميها الرئيسيين كندا وإيطاليا واليابان.

وتتسع المروحية التي كان يستقلها الرئيس الإيراني لـ 14 راكبًا بالإضافة إلى الطيار، وتبلغ سرعتها 225 كيلومتر في الساعة، ويمكنها الطيران لمسافة 660 كيلومترًا.

استخدامات الطائرة Bell 412

وتستخدم الطائرة في مهام عدة بينها، الإسعاف الجوي والطوارئ الطبية، ونقل القوات، ومكافحة الحرائق، والاستخدام على منصات استخراج البترول، ضمن أغراض أخرى، وتتميز بمقصورة واسعة. 

الظهور الأول للطائرة Bell 412

وكما أوضحت التقارير، أنه تم إنتاج المئات من هذه المروحية منذ ظهورها لأول مرة في عام 1979، كما تم إنتاج العديد من التحديثات والإصدارات المختلفة منها، بما في ذلك تلك المزودة بإلكترونيات مطورة لقمرة القيادة.

وتصنع الطائرة في إيطاليا تحت ترخيص من الشركة الأميركية باسم August-Bell AB412 وتصنعها شركة سوبارو في إندونيسيا واليابان، أما بالنسبة لمروحيات بيل 412 الكندية، فيتم إنتاجها هناك، حيث يقع مصنع بيل تيكسترون.

تطور إيراني لطائرات  Bell 412

وتستخدم القوات الجوية الإيرانية الطائرة BELL412 في مجموعة متنوعة من المهام بفضل قدرتها على التكيف مع الظروف المختلفة. وعملت إيران على تطوير وتحديث الطائرات المحلية لتلبية احتياجاتها الخاصة.

وتضمن هذه التحسينات تطوير الأنظمة الإلكترونية والملاحة، وتحسين قدرات الاتصالات، وتعزيز قدرات التسلح والدفاع الذاتي للطائرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.