الخميس، 04 يوليو 2024

12:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد وفاة الرئيس الإيراني، قفزة مفاجئة في أسعار النفط

أسعار النفط

أسعار النفط

إيناس خاطر

عادت أسعار النفط إلى الارتفاع بالتزامن مع وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ومع تقدم التعاملات لتواصل المكاسب التي سجلتها خلال الأسبوع الماضي نتيجة عودة التركيز على المخاطر الجيوسياسية في كلا من روسيا والشرق الأوسط مع تصاعد الهجمات الجيوسياسية مطلع الأسبوع الحالي، بعد البداية الهادئة لأسعار العقود الآجلة للنفط تعاملات الأسبوع الجديد اليوم الاثنين.

خام برنت يسجل رقمًا قياسيًا 

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أنه جرى تداول خام برنت القياسي للنفط العالمي صباح اليوم بأكثر من 84 دولارًا للبرميل، بعد تسجيله في الأسبوع الماضي أول مكاسب أسبوعية منذ حوالي شهر. 

وجرى تداول خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بأكثر من 80 دولارًا للبرميل، وواصلت أوكرانيا هجماتها بالطائرات المسيرة على مصافي التكرير الروسية أمس الأحد، في حين تعرضت ناقلة نفط تحمل نفط صيني لهجوم في البحر الأحمر يوم السبت.

مقتل الرئيس الإيراني يؤثر علي سعر النفط عالميًا

جاء ذلك، حين أعلنت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية للأنباء اليوم، وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحيتهما أمس.

من ناحيته، قال آية الله علي خامنئي المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، إن الحادث لن يؤدي إلى أي اضطراب في أحوال البلاد. 

ونقلت بلومبرج عن وارين بترسون رئيس قطاع تداول السلع في شركة آي.إن.جي جروب بسنغافورة، إن السوق أصبحت أقل تأثرًا بالتطورات الجيوسياسية، ومن المرجح أن تساهم الكمية الكبيرة الفائضة من إنتاج أوبك في ذلك، قد نضطر للانتظار حتى تتضح الرؤية بصورة أكبر بشأن سياسة إنتاج تجمع أوبك بلس للدول المصدرة للنفط حتى نخرج من هذا النطاق، الذي تتحرك فيه أسعار النفط.

اجتماع "أوبك" بمطلع يونيو المقبل 

ويترقب المتعاملون اجتماع دول أوبك بلس لمراجعة السياسة الإنتاجية في أول يونيو المقبل، في حين تشير التوقعات إلى الإبقاء على قرار خفض الإنتاج لمدة ثلاثة أشهر أخرى.

ارتفاع أسعار النفط 

يذكر أن سعر خام برنت القياسي ارتفع بنحو 9% خلال العام الحالي بفضل قرارات أوبك بلس خفض الإنتاج، قبل أن تعود الأسعار للتراجع في منتصف أبريل الماضي مع تراجع حدة المخاطر الجيوسياسية.

وبحلول الساعة الثانية و40 دقيقة بعد الظهر بتوقيت سنغافورة، ارتفع سعر خام برنت بنسبة 0.4 % إلى 34 .84 دولارًا للبرميل تسليم يوليو المقبل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.2 % ليسجل 80.26 دولارًا للبرميل تسليم يونيو المقبل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.