الخميس، 04 يوليو 2024

12:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سقوط أم إسقاط؟ تحطم مروحية «رئيسي» تضع أمريكا في «قفص الاتهام»

الرئيس الإيراني

الرئيس الإيراني

محمد الداوي

شهدت إيران خلال السنوات الأخير حوادث طيران عديدة، ما بين انحراف عدد من الطائرات عن المدرج في أثناء الإقلاع أو الهبوط، وسقوط بعضها بسبب نشوب نيران في محركاتها، بالإضافة إلى الحوادث التي أصابت المروحيات التي تقل المسؤولين الإيرانيين.

 وشهدت إيران، آخر تحطم للمروحية الرئاسية، للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الأمر الذى أثار تساؤلات الكثير حول السر، وراء تلك الحوادث المتكررة، وهل حادث »رئيسي» إسقاط أم سقوط للطائرة؟.

تحليق الطيران الإيراني في ظروف غير آمنة

وتسبب حادث تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في إعادة المغردين الإيرانيين نشر لقطات لحوادث طيران سابقة، ما كشف عنه الطيار أمين أمير صادقي قبل أعوام، أفاد بأن شركات الطيران الإيرانية تمارس ضغوطًا على الطيارين للتحليق في ظروف غير آمنة.

الشركات الإيرانية تعاني صعوبات في تأمين قطع الغيار

وفي عام 2020، كشف الطيار صادقي، في برنامج «حالا خورشيد»، المذاع على التلفزيون الإيراني، أن إحدى الشركات أرغمت طياريها على التحليق لفترة 3 أسابيع بطائرة بوينغ 737 رغم الخلل الفني في جهاز المكابح، مؤكدًا أن أغلب الشركات الإيرانية تعاني صعوبات في تأمين قطع الغيار بسبب العقوبات الأميركية.

وقال أنه وأحد زملائه تعرضا للفصل المؤقت من العمل لفترة 6 أشهر بسبب عدم رضوخهما للتحليق في ظروف غير آمنة، وأدت هذه التصريحات إلى اعتقال صادقي لفترة وجيزة بتهمة نشر معلومات غير حقيقية، بعد رفع الشركة التي يعمل فيها دعوى قضائية ضده.

عمليات اغتيال وقتل أكثر من رئيس إيراني

اعتبرت إيران، أن هذا حادث جلل، بالرغم أنه تكرر عدة مرات على مدار السنوات الماضية، حيث شهدت طهران عمليات اغتيال وقتل أكثر من رئيس إيراني، أو محاولات اغتيال، يأتي أبرزها تعرض خامنئي المرشد الإيراني الحالي،  لأكثر من محاولة اغتيال، لدرجة أن إحدى هذه المحاولات أصيب بشلل ذراعه الأيمن.

شهدت أيضاً اغتيال الرئيس الإيراني الثاني  علي وهو محمد رجائي، وتثار الشبهات في جمهورية إيران، أن هناك أكثر من رئيس إيراني مات مسموما أو مقتولا مثل «علي أكبر رفسنجاني»،  حيث تحدث أبنائه في الإعلام الإيراني، حول ذلك.

هل تكون القمة الإيرانية الأذربيجانية أحد الأسباب سقوط طائرة الرئيس الإيراني؟  

ولعل إقامة قمة إيرانية أذربيجانية في تلك المنطقة الحدودية شديدة الصعوبة والوعورة في الجغرافية الإيرانية، جعلت البعض يرجع أن يكون هناك عملية كبيرة ما تحدث، وهي إما عملية استهداف لهذه الطائرة أو سقوطها بفعل العوامل الجوية والمناخية،  لاسيما وأن هناك طائرتين أقل في الإمكانيات من الطائرة التي تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية، على متنهما شخصيات أقل أهمية و يحلقان في نفس التوقيت دون أي مشاكل، 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.