الخميس، 04 يوليو 2024

12:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ماذا يعني مصطلح «الهبوط الصعب» الذي استخدمته إيران؟

الرئيس الإيراني

الرئيس الإيراني

محمد الداوي

استخدمت وسائل الإعلام والسلطات الإيرانية، مصطلح «الهبوط الصعب» لتوصيف حادث مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، التى سقطت أمس الأحد أثناء عودته من أذربيجان، 

ويستخدم مصطلح «الهبوط الصعب» من جانب السلطات في روسيا لتوصيف حوادث تحطم الطائرات، كما تستخدمها وزارة الدفاع الروسية عند الإبلاغ عن حوادث الطائرات العسكرية.

تحطم طائرة شحن عسكرية من طراز إليوشن

وفي يونيو 2020 وصف الجيش الروسي، تحطمت طائرة شحن عسكرية من طراز إليوشن 76 (Il-76)  أسفر عن مقتل خمسة من أفراد الخدمة كانوا على متنها، بمنطقة ريازان الروسية، بـ «الهبوط الصعب»، على الرغم من أن الطائرة دمرت بالكامل.

أسباب استخدام مصطلح «الهبوط الصعب»

و يستخدم المسؤولين الروس مصطلح «الهبوط الصعب» ويتجنبون كلمة "تحطم" بسبب مخاوف من أنها قد تسبب الانزعاج أو الذعر، كما يستخدموا عدد من المصلحات الأخرى منها الانفجار بأنه «فرقعة» ووفاة جندي «غياب غير معروف» عن وحدة عسكرية.

من يسير أعمال الحكم فى إيران بعد اختفاء رئيسي؟

وبعد تعرض طائرة الرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي»، التي كان يستقلها مع وزير خارجيته وعدد من المسئولين لحادث، ووفقًَا لتقارير رسمية لم يتم العثور عليها حتي كتابة هذا التقرير، ووسط أنباء عن وفاته، ظهرت التساؤلات حول مصير الحكم فى إيران، ومن يتولى شئون البلاد فى هذه الفترة الحرجة، ويستعرض «الجمهور» فى التقرير التالي من يقوم بتسيير أعمال الحكم فى ايران فى حال غياب الرئيس أو وفاته طبقا للدستور.

النائب الأول لرئيس إيران

وطبقا لمواد الدستور ، يتولى محمد مخبر دزفولي؛ وهو سياسي إيراني، يشغل حاليًّا منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية، عُيّن في منصبه في 8 أغسطس 2021 بعد أن اختاره الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نائبًا له، كان قبل ذلك رئيسًا للجنة تنفيذ أمر الإمام ما بين 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021.

كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات، والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات، ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين، ونائب محافظ خوزستان.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.