الأحد، 07 يوليو 2024

04:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حادث طائرة الرئيس الإيراني، أصابع الاتهام تشير إلى جماعة مسلحة تعيش شرق طهران.. من هي؟

أرشيفية_ جيش العدل

أرشيفية_ جيش العدل

مصعب فرج

يربط الكثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حادث اختفاء طائرة الرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي» ووزير الخارجية وعدد من المسؤولين، بتحركات جيش العدل بالداخل الإيراني، وهو ما تشير إليه أصابع الاتهام بوجود شبهة جنائية وعمل إرهابي تنظيمي استهدف المروحية وركابها.


16 قتيل من أفراد الأمن الإيرانيين


الشهر الماضي شهد عملية عسكرية ضخمة نفذها جيش العدل، واستهدف عدد من مقرات الحرس الثوري الإيراني ، وراح ضحيتها أكثر من 16 قتيل من أفراد الأمن الإيرانيين، فيما أصيب آخرين في هجومين منفصلين استهدفا منشآت أمنية في جنوب شرق إيران.


جيش العدل جماعة مسلحة تنشط في جنوب شرق إيران


وجيش العدل هو جماعة مسلحة تنشط في جنوب شرق إيران وفي إقليم بلوشستان بغرب باكستان، واستهدفت إيران في يناير 2023 قاعدتين للجماعة في باكستان بالصواريخ، وهو ما قوبل برد عسكري سريع من إسلام أباد التي استهدفت من قالت إنهم مسلحون انفصاليون في إيران، ونستعرض لكم أبرز التفاصيل عن جيش العدل المتهم وراء حادث الرئيس الإيراني:


ظهرت جماعة "جيش العدل" في عام 2012، وتتألف بشكل أساسي من أعضاء "جماعة جند الله" المسلحة، والتي تم إضعافها بعد أن اعتقلت إيران معظم أعضائها، وتريد الجماعة المناهضة لإيران استقلال إقليم سيستان شرق إيران وإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان، هذه الأهداف تجعلها هدفاً مشتركاً لكلتا الحكومتين.


منظمة مسلحة بلوشية معارضة للحكومة الإيرانية


تنظيم "جيش العدل" هو منظمة مسلحة بلوشية معارضة للحكومة الإيرانية، تقول إنها تقاتل من أجل حقوق البلوش القومية والمذهبية في إيران في حين تدرجها الحكومة الإيرانية وحكومات غربية، بما في ذلك الولايات المتحدة في قائمة التنظيمات الإرهابية، وتصنف نفسها على أنها "مدافعة عن حقوق السنة في إيران"، خاصة في إقليم سيستان وبلوشستان.


عدد البلوش في إيران يبلغ نحو 4 إلى 5 ملايين 


يذكر أن عدد البلوش في إيران يبلغ نحو 4 إلى 5 ملايين في محافظات شرقية وجنوب شرقية إيرانية، ويشكلون الأغلبية في محافظة سيستان وبلوشستان المجاورة لولاية بلوشستان باكستان، وتشهد هذه المحافظة اشتباكات دموية متكررة بين تنظيمات بلوشية والقوات العسكرية الإيرانية منذ عقدين ونيف.


أسباب تواجد "جيش العدل" في بلوشستان


ينتمي أفراد هذه الجماعة إلى طائفة البلوش العرقية ويعيشون على جانبي الحدود، وتصر باكستان على أن الجماعة ليس لها وجود منظم في الإقليم أو في أي مكان آخر، لكنها تعترف بأن بعض المسلحين ربما يختبئون في مناطق نائية في بلوشستان، وهو أكبر إقليم في البلاد من حيث المساحة والأكثر حساسية بسبب التمرد المستمر منذ فترة طويلة.


ويشكو الانفصاليون والقوميون من التمييز، ويريدون حصة أكثر عدالة من موارد وثروات مقاطعتهم، وتزايدت الهجمات على قوات الأمن الإيرانية والباكستانية في السنوات الأخيرة، وألقى كل طرف باللوم على الآخر في غض الطرف عن المتشددين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.