السبت، 05 أكتوبر 2024

04:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سيناريوهات حادث طائرة الرئيس الإيراني، هل تم اغتياله؟

هاني سليمان

هاني سليمان

مصعب فرج

A A

رسم هاني سليمان مدير المركز العربي للبحوث والدراسات بالقاهرة، والباحث في الشأن الإيراني والعلاقات الدولية، سيناريوهات فيما يخص حادث اختفاء طائرة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له.

قال « سليمان» في تصريح خاص لـ"الجمهور"، إن حادث الاختفاء من الممكن أن يكون عملية تصعيدية من الجانب الإسرائيلي والامريكي، وإنها عمليه مخابراتية دقيقة ومدروسة بعناية كبيرة وامتياز سري للغاية.

وأضاف مدير المركز العربي للبحوث والدراسات بالقاهرة، السيناريو الثاني، يكون بعض الجماعات المسلحة والتي لها حسابات مع الحكومة الإيرانية، وعلى رأسهم جيش العدل الذي نفذ في الأيام القليلة الماضية عدد من الاشتباكات مع قوات الحرس الثوري الإيراني وقتل أكثر من 16 جندي.

عطل فني او مشاكل تقنية في الطائرة


وتابع، أنه من الممكن أيضا أن يكون اختفاء الطائرة نتيجة عطل فني أو مشاكل تقنية في الطائرة الحاملة للرئيس والوفد المرافق له وعلى رأسهم وزير الخارجية الإيراني، لأنه من المعلوم حالة التردي في الطيران المدني الإيراني نتيجة العقوبة على ايران، ولا يوجد بها صيانات للطيران المدني مما سبب مشاكل في الطيران الموجود بالداخل الإيراني.


وأشار الباحث في الشأن الإيراني والعلاقات الدولي، إلى أن المنطقة التي جرى فيها الحادث هي منطقة وعرة وذات طبيعة جغرافية خطرة، وبالتالي من الممكن أن يكون هذا السيناريو حاضر من بين السيناريوهات المطروحة، فقد يكون الاختفاء نتيجة لعوامل المناخ والطبيعة، ويظهر ذلك من خلال صعوبة التمشيط الجوي.

تبعات الحادث على السلوك الإيراني سواء كان في الداخل أو الخارج


وتخوف من تبعات الحادث على السلوك الإيراني سواء كان في الداخل أو الخارج، فإذا كان الحادث له علاقة بعملية مخابراتية، فسيكون هناك ردود أفعال غير مسبوقة من الجانب الإيراني قد تدخل المنطقة في مزيد من الحروب والمعارك والأحداث الغير متوقعة، وإذا كان له علاقة بالداخل فسنرى مزيدا من هجمات الحرس الثوري على الجماعات والأقليات المتواجدة بالداخل الإيراني وهذا أيضا قد يكون له تبعات خطيرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search