الأحد، 07 يوليو 2024

04:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حادث الطائرة يخلي مقعد الرئيس، من يسير أعمال الحكم فى إيران بعد اختفاء رئيسي؟

الرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي»

الرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي»

أحمد عجاج

تعرضت صباح اليوم طائرة الرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي»، التي كان يستقلها مع وزير خارجيته وعدد من المسئولين لحادث، ووفقًَا لتقارير رسمية لم يتم العثور عليها حتي كتابة هذا التقرير، ووسط أنباء عن وفاته، ظهرت التساؤلات حول مصير الحكم فى إيران، ومن يتولى شئون البلاد فى هذه الفترة الحرجة، ويستعرض «الجمهور» فى التقرير التالي من يقوم بتسيير أعمال الحكم فى ايران فى حال غياب الرئيس أو وفاته طبقا للدستور.

المادة 131 من الدستور الإيراني

في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو نتيجة ظروف أخرى مشابهة، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة.

وعلى هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، أن تحّضر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال خمسين يومًا على الأكثر، وفي حالة وفاة النائب الأول لرئيس الجمهورية أو وجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك في حال لم يكن لرئيس الجمهورية نائب أول، تعين القيادة شخصًا آخر مكانه.

المادة 132

في الفترة التي يتولى فيها النائب الأول لرئيس الجمهورية، أو شخص آخر  ُعّين بموجب المادة، 131 مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم، ولا يمكن كذلك اتخاذ أي خطوة لإعادة النظر في الدستور أو لتنظيم استفتاء عام في البلاد.

محمد مخبر دزفولي النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية

 

النائب الأول لرئيس إيران

وطبقا لمواد الدستور ، يتولى محمد مخبر دزفولي؛ وهو سياسي إيراني، يشغل حاليًّا منصب النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية، عُيّن في منصبه في 8 أغسطس 2021 بعد أن اختاره الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي نائبًا له، كان قبل ذلك رئيسًا للجنة تنفيذ أمر الإمام ما بين 15 يوليو 2007 حتى 8 أغسطس 2021.

كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة خوزستان للاتصالات، والعضو المنتدب لشركة دزفول للاتصالات، ونائب وزير التجارة والنقل لمؤسسة المحرومين، ونائب محافظ خوزستان.

الدرجات العلمية ومؤلفاته

حاصل على درجتي دكتوراه، إحداهما دكتوراه وماجستير في القانون الدولي ودكتوراه في الإدارة، وحاصل أيضًا على درجة الماجستير في الإدارة مع التركيز على الأنظمة.

 له عدة مؤلفات منها، كبار الاقتصاديين في العالم (2013)، المجلد الأول، منشورات نور علم، وعقوبات مغفرة العقوبات في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية (2014)، منشورات نور علم، مقاربة للتنمية الاقتصادية مع العدالة (2015) .

 

2024 تحطم طائرة الرئيس الإيراني فى حادث


قال التليفزيون الإيراني إن طائرة مروحية في قافلة تقل الرئيس الإيراني تعرضت لحادث.

وأفادت وسائل إعلام مختلفة بأن الرئيس الإيراني «إبراهيم رئيسي» كان في طريقة إلى أذربيجان؛ من أجل تدشين السد المشترك بين إيران وأذربيجان الشرقية.

وأشار التلفزيون الإيراني في تقارير أولية إلى هبوط صعب لمروحية كانت تقل الرئيس الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية، مؤكدا أن فرق الإنقاذ تسعى للوصول إلى موقع الحادث.

تفاصيل تعرض طائرة الرئيس الإيراني لحادث

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية عن تقارير إخبارية إن طائرة مروحية كانت تقل الرئيس «إبراهيم رئيسي» تعرضت لحادث، مشيرة إلى ان وزير الخارجية وعدد من المسؤولين كانوا على متن المروحية مع الرئيس الإيراني.

كما أكدت «تسنيم» أن حادث طائرة الرئيس الإيراني لم يسفر عن خسائر في الأرواح، وقالت: «الاتصال الهاتفي مع مرافق الرئيس الإيراني أفاد بآمال كبيرة في انتهاء الحادث دون خسائر في الأرواح».

فيما قالت وكالة أسوشييتد برس إن رجال إنقاذ يحاولون الوصول إلى مروحية متورطة في «حادث» كانت تسافر مع الرئيس الإيراني.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.