السبت، 06 يوليو 2024

02:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

شطب كلمة «شحاتة» من مضبطة جلسة «النواب» بأمر «جبالي» (تفاصيل)

المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب

المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب

محمد عبادة

طالب المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، من النواب، عدم الخروج  عن السياق وحذف كلمة «الشحاتة» من المضبطة التي جاءت على لسان النائب أحمد الشرقاوي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد والمخصصة لمناقشة مشروع القانون المُقدم من الحكومة في شأن تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل وتطوير المنشآت الصحية.

مطالب بإرجاء مناقشة قانون تشغيل المنشآت الطبية

وكان النائب أحمد الشرقاوي، طالب بإرجاء مناقشة مشروع القانون، قائلا «احنا بناقش ملف حيوي، وهو قطاع الصحة الذى يشغل كل المصريين بمختلف شرائحهم، وبإقرار هذا القانون سيتحول الأمر من الحصول على سرير رعاية مركزة بالخواطر لمرحلة الشحاتة».

وأشار النائب إلى الاهتمام البالغ من النواب لحضور الجلسة العامة اليوم أثناء مناقشة مشروع القانون، له دلالته واضحة، مضيفًا: الجميع من نواب مجلس النواب جزء كبير من شغلهم الحصول على سرير رعاية مركزة أو خدمة طبية لازمة، وهذا القانون سيجعل الأمر في غاية الصعوبة، لن القطاع الصحي على مر التاريخ معروف عنه المشاكل المتوارثة في الحصول على الخدمة".

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المستثمر سيحصل على المستشفيات التي عليها ضغط كبير في الحصول على الخدمة وتحقق أرباح، قائلا: «المستثمر هياخد “البونبوناية”.. وطبعا ده هيأثر على أسعار الخدمة ويثقل كاهل المواطنين بشكل عام».

وتساءل: «لماذا لا يتم تعديل قانون المستشفيات الخاصة لتشجيع المستثمرين في القطاع، ولكن في المستشفيات الخاصة بعيدا عن المستشفيات الحكومية».

ضرورة الرقابة والالتزام بتطبيق القانون

بدورها قالت النائبة هناء فاروق، أن لجنة الشئون الصحية عالجت العديد من النقاط في مشروع القانون، مشددة على ضرورة أن يكون هناك التزام حال تطبيق القانون.

وقالت النائبة ميرفت شكيب، إن مشروع القانون مرهون نجاح بالرقابة على الأرض، مشددا على ضرورة أن تكون هناك رقابة صارمة على المستثمرين لضمان الالتزام بالخدمة المقدمة للمواطنين.

انتقادات برلمانية للقانون

ووصف النائب أحمد دندش، مشروع القانون في صياغته الوارد من الحكومة كانت «مهلهلة»، قائلا: «اللجنة عالجت الصياغة الواردة من الحكومة بشكل كبير وعالجت كل القصور، مشددا أيضا على ضرورة ان تكون هناك رقابة صارمة من قبل الدولة حال تطبيق القانون».

وأشار النائب محمد الحسيني، عضو مجلس النواب، إلى أن القانون في حاجة لشرحه على الأرض للمواطنين، وأن يكون التنفيذيين المعنيين بالقانون متواجدين على الأرض لشرح القانون للمواطنين وكيفية العمل حال تطبيق القانون، وان تكون هناك ضوابط صارمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.