السبت، 06 يوليو 2024

02:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصرفيون يتوقعون إبقاء المركزي على سعر الفائدة بإجتماعه المقبل

حسن عبد الله محافظ  البنك المركزي

حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

إسلام التمساح

توقع مصرفيون، أن يتجه البنك المركزي المصري، خلال اجتماعه الثالث بالعام الجاري، إلى الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، نظراً لتحسن الأوضاع الاقتصادية، وتراجع وتيرة التضخم في البلاد.

وقال الخبير المصرفي وليد عادل، إن رفع المركزي أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس في اجتماع استثنائي في مارس الماضي لكبح جماح التضخم، ليكون بذلك رفع الفائدة بإجمالي 1900 نقطة منذ مارس 2022، وحتى الآن، وهو ما يشير إلى أن الاجتماع المقبل للمركزي سيقوم بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية 23 من شهر مايو الجارى.

المركزي يستهدف خفض الأسعار بتثبيت الفائدة

وقال «عادل»، لـ«الجمهور»، إن هناك عدة أسباب قد تدفع البنك المركزي المصري لاتخاذ قرار بتثبيت سعر الفائدة ومن بين هذه الأسباب، نجد أن معدل التضخم لايزال مرتفع عن المستوى المستهدف 32% وبالتالى يسعى البنك المركزي إلى الحفاظ على استقرار الأسعار ومنع ارتفاعها الزائد حيث يعد التضخم المرتفع عنصراً ضارًا بالاقتصاد وقد يؤدي إلى تدهور القوة الشرائية للعملة.

من جابنها، قالت الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر الأسبق، أن البيانات الاقتصادية تشير إلى وجود نمو اقتصادي مستدام ومستقر، مما يساعد البنك المركزي على تثبيت سعر الفائدة لدعم النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمار، بالإضافة إلي وجود استقرار في السيولة المالية والأسواق المالية خاصا بعد استلام الدفعة الثانية من صفقة راس الحكمةب 20 مليار دولار (14 مليار دولار نقد اجنبى).

توافر الدولار كفيل  بتفادي أي اضرابات 

وأشارت «الدماطي»، لـ«الجمهور»، إلى أن توافر الدولار، يوفر بيئة مستقرة للأعمال المصرفية والاستثمارية وتفادي الاضطرابات النقدية، بالإضافة إلى أن السياسات النقدية العالمية تظهر أن هناك اتجاه تثبيت لدي البنك الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة خلال اجتماعة الأخير وكذلك الاتجاه العام للفيدرالى الأمريكي لتثبيت او خفض الفائدة خلال الاجتماعات القادمة.

تابع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.