الخميس، 04 يوليو 2024

12:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التخبط يضرب صفوف الحكومة الإسرائيلية و «جانتس» يتحدى «نتنياهو»

حكومة نتنياهو- أرشيفية

حكومة نتنياهو- أرشيفية

مارسيل أيمن

الحرب في غزة، شهدت حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، تخبط بين صفوف الوزراء لأكثر من مرة، وذلك منذ بداية العدوان على القطاع في السابع من أكتوبر الماضي. 

وشهد اليوم تخبط جديد بين وزراء نتنياهو، وذلك بعد أن طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، من وزير الدفاع بيني جانتس، أن يتخلى عن دوره في الحكومة، ويدعو بإجراء انتخابات عاجلة.

زعيم المعارضة يصف إدارة نتياهو «أسوأ حكومة عرفتها إسرائيل»

وقال يائير لابيد:«إنه يجب على وزير الدفاع الإسرائيلي، أن لا يساعد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في البقاء بالسلطة ويترك الحكومة فورا ويدعو لإجراء انتخابات». 

وأضاف زعيم المعارضة الإسرائيلية، أنه يجب على بيني جانتس، أن يعلن الليلة استقالته من أسوأ حكومة عرفتها إسرائيل، مشيرًا إلى أن «جانتس» لم يعد مستعدا لمد يده للتخلي عن المحتجزين وسحق اقتصاد البلاد.

بني جانتس يخرج عن صمته ويتحدي نتنياهو

وفي هذا السياق، خرج وزير الدفاع الإسرائيلي عن صمته، وعلق على تصريحات زعيم المعارضة الإسرائيلية، قائلًا: «هناك أقلية صغيرة سيطرت على قيادة دولة إسرائيل وتقودها إلى المجهول، ويتصرفون حالياً بجبن، وجزء من السياسيين يفكرون فقط في أنفسهم».

وأعطى بيني جانتس، في كلمته التي ألقاها مساء اليوم مهلة لبنيامين نتنياهو، حتى الثامن من يونيو، لوضع استراتيجية شاملة للحرب في قطاع غزة.

لن ننتصر في الحرب بدون بوصلة استراتيجية واضحة

وأضاف «جانتس»: «لن ننتصر في الحرب بدون بوصلة استراتيجية واضحة وهناك حاجة لتغيير فوري، وأنا وزملائي سنفعل كل ما بوسعنا لتغيير المسار».

وأوضح الوزير في حكومة الحرب بيني جانتس، أنه منذ يوم 7 أكتوبر وحتى اليوم نعيش حرباً وجودية، وهذه المعركة الكبيرة كشفت ما يعانيه المجتمع الإسرائيلي بعد الإخفاق الكبير.

جانتس يهدد بالانسحاب من حكومة الائتلاف

وفي هذا السياق هدد «جانتس» بالانسحاب من حكومة الائتلاف، إذا لم يلب نتنياهو التوقعات، مشيراً إلى أنه في حالة مواصلة نتنياهو الحرب بأسلوبه الحالي، فسوف نتوجه إلى الشعب وإجراء انتخابات.

ووصف وزير الدفاع الإسرائيلي مقترح الصفقة الأخير الذي ترعاه مصر وقطر وأمريكا بالمقترح المتوازن مؤكدًا ان هناك إمكانية لتطويره. 

نتنياهو يرد على جانتس: هل تقبل بدولة فلسطينية في غزة؟

وعقب تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي، رد مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قائلًا: "إذا كان جانتس يفضل المصلحة الوطنية ولا يبحث عن ذريعة لإسقاط الحكومة، فليجيب على الأسئلة الثلاثة التالية:

1 - هل هو مستعد لاستكمال عملية رفح لتدمير كتائب حماس، وإذا كان الأمر كذلك فكيف يمكن أن يهدد بتفكيك حكومة الطوارئ في منتصف العملية؟

2- هل يعارض السيطرة المدنية على السلطة الفلسطينية في غزة حتى بدون عباس؟

3- هل هو مستعد للقبول بدولة فلسطينية في غزة والضفة ضمن عملية التطبيع مع السعودية؟


 

بن غفير يتهم جانتس بالمخادع الكبير ويكشف سبب رحلته لـ واشنطن 

وفي ذات السياق دخل وزير الأمن القومي اليميني المتطرّف، إيتمار بن غفير، وسط هذا التخبط حيث وصف عضو مجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس بإنه «قائد صغير ومخادع كبير وكان منذ اللحظة الأولى لانضمامه للحكومة يركز بشكل أساسي على تفكيكها».

ولفت بن غفير إلى أنّ «رحلات غانتس إلى واشنطن لم تكن سوى جزء صغير من مؤامراته».

عائلات الأسري تطالب بإزاحة نتنياهو فورا من الحكم

وعلى ذات الصعيد، كان لعائلات الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة رأيًا آخر، حيث قالت العائلات: إنه يجب إزاحة نتنياهو فورا من الحكم، لأنه يترك أبناءنا يواجهوا الموت، مؤكدين أن الطريقة الوحيدة لإعادتهم وقف الحرب فورا. 

وطالبت عائلات الأسرى المحتجزين الإسرائيليين، مجلس الحرب، بإعادة أبنائهم الأحياء فورا، من خلال صفقة تبادل، مشددين على أن توسيع العملية العسكرية في رفح الفلسطينية يعني التخلي عن أولادهم.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.