السبت، 06 يوليو 2024

12:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المصريون يترقبون اجتماع لجنة السياسة النقدية الخميس لبحث مصير الفائدة

البنك المركزي

البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في مايو، يجتمع مقررو السياسات النقدية في البلاد يوم الخميس القادم الموافق 23 مايو 2024، لتحديد مصير سعر الفائدة فى مصر.

ويعد اجتماع لجنة السياسة النقدية هو الثالث خلال العام الجاري 2024، بعدما ألغى البنك المركزي الاجتماع السابق، الذي كان مقررًا انعقاده في 28 مارس الماضي، مبررًا ذلك بالاكتفاء باجتماع اللجنة الاستثنائي في 6 مارس «الذي حررت فيه مصر سعر الصرف».

سعر الفائدة الآن في مصر

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي يوم 6 مارس الماضي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

بحث مصير الفائدة بعد انخفاض نسب التضخم

وتوقع الكثير من المحللين الاقتصاديين والمصرفيين، اجتماعًا استثنائيًا للجنة السياسة النقدية في تحديد مصير سعر الفائدة خلال الأسبوع الجاري.

وتوقع هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي تثبيت سعر الفائدة أو خفضها، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل في البنك المركزي.

وأضاف أبو الفتوح، أن الاجتماع القادم سيتوقف عليه مصير الشهادات مرتفعة العائد في بنكي الأهلي ومصر، مشيرًا إلى أنه من الوارد إلغاؤها حال خفض البنك المركزي سعر الفائدة في مصر. 

ويأتي هذا التحرك، بعد وصول معدلات التضخم في مصر إلى مستويات آمنة، حيث سجلت المؤشرات في أبريل 2024، تسجيل المعدل السنوي للتضخم العام، طبقًا لإعلان جهاز الإحصاء، 32.5%، مقابل 33.3% في مارس 2024. 

فيما أعلن البنك المركزي تسجيل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 31.8%، مقابل 33.7% في مارس 2024.
 

كيف تحدد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة في مصر؟

تدرس لجنة السياسة النقدية التقارير والدراسات الاقتصادية والمالية والاقتراحات التي يُعدُّها قطاع السياسة النقدية وقطاع الأسواق، وبعد إبداء الآراء والمناقشات، يصوت أعضاء اللجنة من أجل اتخاذ القرارات اللازمة بشأن موقف السياسة النقدية من خلال أدواتها المتاحة.

وتحدد اللجنة مستوى أسعار العائد الرئيسية، التي تتوافق مع تحقيق معدل التضخم المستهدف، مع الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

وتسعى لجنة السياسة النقدية إلى تقليل تقلبات التضخم عن المستوى الذي يعتبر متوافقًا مع استقرار الأسعار (فجوة التضخم)، فضلًا عن التقليل من تقلبات النشاط الاقتصادي الحقيقي عن طاقته الإنتاجية الكاملة (فجوة الإنتاج).

ويتبقى خلال العام الجاري 5 اجتماعات أخرى للجنة السياسة النقدية، والتي حددها البنك المركزي سابقًا في تواريخ 18 يوليو 2024، و5 سبتمبر 2024، و17 أكتوبر 2024، و21 نوفمبر 2024، و26 ديسمبر 2024 القادمين.

توقعات المؤسسات العالمية حول سعر الفائدة في مصر

وتوقع بنك جي بي مورجان الأمريكي، في ورقة بحثية له، استئناف «المركزي المصري» خفض سعر الفائدة بنسبة 2% في اجتماع لجنة السياسة النقدية، خلال شهر مايو الجاري، بعد تراجع معدل التضخم خلال مارس بشكل مفاجئ.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.