السبت، 05 أكتوبر 2024

08:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إنجاز تاريخي، دولة عربية تسدد جميع ديونها لصندوق النقد الدولي

سداد الديون - تعبيرية

سداد الديون - تعبيرية

شهيرة أحمد

A A

في خطوة تاريخية، تعد الأولى من نوعها، أعلنت دولة عربية عن سداد جميع ديونها المستحقة لصندوق النقد الدولي بشكل كامل.

أعلن مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، اليوم السبت، عن سداد العراق لكامل القروض التي حصل عليها من صندوق النقد الدولي منذ عام 2003، والتي بلغت حوالي 8 مليارات دولار.

8 مليارات دولار من صندوق النقد منذ عام 2003

وأضاف صالح، أنه منذ عام 2003، قدم صندوق النقد الدولي عدة قروض للعراق لدعم استقرار الاقتصاد الكلي وتنفيذ الإصلاحات المالية.

وتابع: العراق حصل على عدة برامج تمويلية من صندوق النقد الدولي بين عامي 2003 و2021، بما في ذلك قروض طارئة ومساعدات مالية طويلة الأجل.

وأوضح مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية، أنه في السنوات الأولى بعد عام 2003، قدم الصندوق دعماً كبيراً للعراق من خلال برامج مختلفة، بما في ذلك برنامج الاستعداد الائتماني SBA وأداة التمويل السريع.

سداد قرض 2016 بقيمة 5.34 مليار دولار

وذكر مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية، أن العراق حصل على 5.34 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في عام 2016 من خلال برنامج الاستعداد الائتماني SBA لدعم الإصلاحات الاقتصادية، وتم سداد هذا المبلغ بالكامل خلال خمس سنوات.

وأكمل: العراق طلب في عام 2021 قرضًا طارئًا بقيمة 6 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، لكن لم يتم تحويل هذا القرض لعدم ارتباطه بأي من برامج الصندوق في ذلك الوقت، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأوضح أن «العراق استفاد من التعاون مع صندوق النقد الدولي لدعم الإصلاحات الحكومية ومواجهة الأزمات الاقتصادية التي نجمت عن انخفاض أسعار النفط، والتي أثرت على ميزان المدفوعات والنشاط الاقتصادي».

وختم مظهر محمد صالح، أن العراق سدد جميع قروضه لصندوق النقد الدولي، والتي بلغت 8 مليارات دولار، مع التركيز عند منح هذه القروض على تنفيذ برامج لدعم استقرار الاقتصاد الكلي والإصلاحات المالية الضرورية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search