السبت، 05 أكتوبر 2024

08:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس شركة British automotive يكشف لـ«الجمهور» أسباب اتجاهه للقطاع العقاري

جانب من الحوار

جانب من الحوار

منار عبد العظيم

A A

كشف المهندس محمد ذكي رئيس مجلس إدارة شركة British automotive، أحد أشهر رجال الأعمال في عالم السيارات، خلال حوارة مع «الجمهور» عن مفاجأة في السوق المصري، وأسباب دخوله القطاع العقاري مؤخرا، وإلى نص الحوار:

ما أسباب اتجاهك للقطاع العقاري، بجانب قطاع السيارات؟

السوق العقاري من أقوى الأسواق التي تشهد نمو بشكل كبير، ومصر تتمتع بالعديد من المقومات التي تساعد على جذب الاستثمارات ،من خلال تطوير البنية على كافة المستويات في مختلف محافظات الجمهورية، بجانب تصدير العقار الذي ساهم في جذب الاستثمارات وتوفير العملة الصعبة.

والقطاع العقاري قطاع صلب وقوي، في ظل تطوير البنية التحتية، والنهضة العمرانية التي حرصت الحكومة المصرية على تنفيذها وتطويرها، بجانب أنه طريقة ناجحة لحفظ الأموال  بعيداً عن تغيرات الأسعار والعملات.

أرغب في تنفيذ أفكار مبتكرة في القطاع العقاري من خلال الشراكة مع كيانات اقتصادية تتمتع بجدارة مالية و فنية قوية مثل شركة ميركون في مشروع Nurai. 

ماذا عن مشروع Nurai؟ 

Nurai جزء من خطة شركة Mercon Developments التوسعية بالسوق المصرب وجزء أيضا من استراتيجية الشركة في اختيار مواقع متميزة تزيد من فرص نجاح المشروع، والتي دأبت الشركة عليه منذ بدايتها، حيث أنها تعتمد على الاستدامة والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، من خلال استخدام مواد بناء صديقة للبيئة وتصاميم تعتمد على الطاقة المتجددة، وهو ما يعكس رؤيتنا في تقديم مجتمعات حضرية متكاملة تلبي احتياجات السكن، وتساهم في التطور الحضري والاقتصادي لمصر.

أسباب اختيار المشروع في منطقة التجمع الخامس؟

المشروع متكامل يقع بأكثر الأماكن تميزا في التجمع الخامس يتميز بوجود الخدمات الجديدة والمتفردة في هذه المنطقة الجاذبة مما يجعله قبلة حقيقية لراغبي الاستثمار، وأنه سعيد بالدخول في قطاع الاستثمار العقاري، والذي يعتبر أحد أهم القطاعات استقرارا وقدرة على النمو.

ماذا عن ملف تصدير العقار؟

تصدير العقار من الملفات الهامة التي تساهم في جذب الاستثمارات، وتوفير العملة الصعبة، ويجب علينا السعي لتصدير العقاري بقوة للخارج ،من خلال المشاركة في المعارض الدولية.

أسباب الإقبال على الاستثمار في مصر ؟

صفقة رأس الحكمة، وضعت مصر علي خريطة الاستثمار العالمي، فهذه الصفقة أنهت خوف المستثمرين ونبهتهم إلى وجود فرص ضخمة في مصر، والصفقة ضمن مخطط تطوير الساحل الشمالي الغربي، ومصر مسيطرة على الأجواء الاقتصادية وذلك نتيجة لتأثير الصفقة الأكبر.

كيف ترى جهود الحكومة في التوسع بالاستثمارات؟

 الدولة بالفعل بدأت بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية، وكان الاتفاق بهدف تنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

 وهذه الصفقة تُظهر أهمية الاستثمار الخارجي في تطوير البنية التحتية والمشاريع الكبرى داخل مصر ،مما يعكس ضخامة الاستثمار، ويعكس الثقة في الاقتصاد المصري من قبل المستثمرين الدوليين، بجانب المساهمة في زيادة التدفقات النقدية وتعزيز النمو الاقتصادي، والشراكات مع دول الخليج تلعب دورًا مهمًا في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية، ويظهر القدرة على العمل المشترك لتعزيز التنمية المستدامة، وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

و الاستثمار يساهم في توفير النقد الأجنبي والسيطرة على السوق الموازية للعملة، مما يساهم في تحسين الاقتصاد المصري، ينعكس على استقرار العملة.

ما تأثير صفقة رأس الحكمة على السوق المصري؟

من المؤكد أن يساهم هذا الاستثمار في توفير النقد الأجنبي والسيطرة على السوق السوداء للعملة، مما سيعزز الاقتصاد المصري ويزيد من الإنتاج ويخفض تكلفة الإنتاج، ومن المتوقع أن تنعكس هذه الفوائد في خفض أسعار السلع في السوق.

ماذا عن التسهيلات التي يحتاج إليها المطور العقاري؟

تواجه الشركات العقارية أزمة كبيرة في التمويل العقاري، ويجب تقدم التيسيرات للمطورين، لافتا أن التمويل العقاري يجب تطبيقه بشكل صحيح لتحقيق نهضة في القطاع العقاري.

ماذا عن صناديق الاستثمار؟

 صناديق الاستثمار تحقق مكاسب كبيرة في حالة إدارتها بشكل صحيح فالعقار المصري قادر على المنافسة عالمياً، لتحقيق عوائد كبيرة، و المؤشرات الاقتصادية تسير بصورة ثابتة من خلال الاهتمام   بقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.

والدولة تواصل النجاح في توفير الفرص الاستثمارية، خاصة آلية السداد بالدولار، توفير الفرص الاستثمارية بالجنيه أو الدولار، ومن الضروري تشجيع الاستثمار بشكل أكبر من خلال توفير المناخ الاستثماري، وتقديم التيسيرات، وتذليل ما يعترض مشروعاتهم من معوقات للمساهمة في دعم وتنمية مصادر الدخل القومي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search