الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محمود حمدان لـ«الجمهور»: العوضي له شعبية ولا يتصنع، لا أحب النهايات الغرامية، وأحضر لمفاجأة

المؤلف محمود حمدان

المؤلف محمود حمدان

ندى يوسف_الزهراء علام_محمد الهباء

A A

-العوضي هو من رشح ابني للعمل 

-الجماهير تفاجأوا بالشخصية

_ العائلة سبب نجاح العمل

_ نهاية المسلسل لم تتغير

-وفاء عامر موهوبة

 -أصعب المشاهد فى المستشفى

_ العوضي لا ينافس محمد رمضان ولو جمعهما عمل هيكسر الدنيا

_ أتمنى الكتابة ليحيى الفخراني

-كلنا اتعلمنا من الزعيم

حل المؤلف محمود حمدان، صاحب العمل الدرامي الأكثر مشاهدة في رمضان 2024، مسلسل عرب السويركي، ضيفا في ندوة عقدها موقع «الجمهور» الاإخباري، لمناقشة كواليس العمل والتعرف على خبايا العمل الذي نجح في تجمع الملايين حوله لمعرفة أحداث العمل.

وأشار حمدان، إلى أن شخصيات مسلسل حق عرب، حظت بنفس مساحة ظهور شخصية البطل عرب السويركي، الأمر الذي نجح فيه طاقم العمل، فعلى عكس العديد من الأبطال الذين يحبون الظهور الدائم والحصول على المساحة الأكبر في العمل، غير أن العوضي كان يتميز بالذكاء والوعي، كما أنه لم يتدخل في عمل المؤلف، مما سمح لي بإظهار الشخصيات من حوله وألقى الضوء على جميع الشخصيات.

المؤلف محمود حمدان


ما تعليقك على انتقادات العوضي بعد طرح برومو «حق عرب»؟

هناك بعض التعليقات على السوشيال ميديا، كانت تشير إلى أن العوضي سيقدم نفس الشخصية التي ظهر بها من قبل، وأنه سيكرر نفسه، لكنهم تفاجأوا عند عرض المسلسل، بعد أن اكتشافهم أنه مختلف، وأن العمل يكشف عن قصة جيدة وحكاية حلوة.

كما أن المتابعين بدأوا ينجذبون بشدة لعرب السويركي، لدرجة أن نسب المشاهدة ارتفعت ارتفاع ملحوظ، حتى أصبح المسلسل رقم واحد على منصة watch it، وسط العديد من المسلسلات الأخرى الناجحة.

من الذي رشح ابنك إياد للمشاركة في «حق عرب»؟

 أحمد العوضي هو من قرر انضمام إياد للمسلسل، بعد أن رآه في المنزل عند الاطلاع على ورق العمل، وكان على علم بأن أياد سبق له الظهور على شاشة التلفزيون، في مسلسل حدوته منسية، لذا اقترح العوضي أن يضمه للعمل وأخبره بذلك قائلا: «خلاص يا إياد أنا هاخدك معايا في المسلسل».

جانب من ندوة المؤلف محمود حمدان مع موفع الجمهور 

هل تخيلت أحمد العوضي بطلا للمسلسل وأنت تكتب القصة؟

اختياري للفنان احمد العوضي بطلا للمسلسل، لأني رأيت أن عرب السويركي هو أحمد العوضي مفيش غير كام ممثل كده هو اللي يقدر يعمل ده».

كما أن العوضي يملك جمهورا كبيرا يحبه، نظرا لأنه شخص طبيعي جدا، لا يتصنع، بالإضافة إلى أننا رأينا العديد من الأشخاص تجسد دور الشاب اللي من الحارة، لكنهم لم يتمكنوا من إقناعنا بالدور، على عكس العوضي الذي نجح في تقديمه.

من صاحب فكرة لزمة «تشكر منحرمش ورب النار»؟

المفاجأة أن اللازمات التي تعلق جمهور المسلسل بها مثل «تشكر منحرمش، ورب النار» هي في الأصل من ابتكار بطل العمل، الفنان أحمد العوضي، وتعتبر هذه هي أشهر ما يميز العوضي، كما أنه عرض هذه اللازمات، ووجدت أنها ستضفي طابع اكثر تميزا على الشخصية، لذا قررت صياغتها في مواقف بعينها حتى تتناسب مع الشخصية، لتخرج بهذا الشكل الذي لفت انتباه المشاهدين وتعلق بها.

حدثنا عن كواليس مسلسل «حق عرب» وكيفية التعامل مع أبطاله؟

أرى أن أجواء العمل العائلية، هي السبب في نجاح المسلسل، واحب العمل مع الفنانة وفاء عامر التي قدمت شخصية صباح الجياش في المسلسل، لأنها فنانة موهوبة وممثلة قوية على الصعيد المهني، إلى جانب قلبها الأبيض وتعاملها على المستوى الإنساني.

 شعرت بالترابط الاسري والعائلي مع طاقم العمل، لذا كنت أرغب في نقل هذه المشاعر للمشاهد، الأمر الذي نجح فيه طاقم العمل، وظهر على الشاشة لينتقل بالفعل للجمهور ويشعر به، وهذا يعتبر سر نجاح العمل.

محمود حمدان من ندوة الجمهور الإخباري

من أكثر شخصية في المسلسل أثرت في محمود حمدان؟

كان هدفي عند كتابة كل شخصية، أن تكون حقيقية، نجحت دنيا المصري في تقديم شخصية سميحة بطريقة مميزة وناجحة، وضعت كل تركيزها في الشخصية، كما أن جميع الشخصيات مثل إبراهيم السمان أحمد عبد الله محمود، إلى جانب الفنان الكبير رياض الخولي، والفنانة وفاء عامر، 

هل من الممكن يتم تقديم جزءٍ ثانٍ من العمل؟

لا اعتقد أن هناك جزءا ثانيا من مسلسل حق عرب، لأن الشخصيات اكتملت، لكن القادم سيكون أفضل، وبالفعل لدي بعض الأشياء التي أعمل عليها، وأتمنى بالفعل المشاركة مع احمد العوضي دائما.

انتظر المشاهدون فرح عرب وأنغام.. لماذا لم تطبق هذه الفكرة؟

لا أفضل انتهاء العمل بأن البطل تزوج البطلة، مثل الأفلام القديمة،  التي تنسدل بعدها كلمة النهاية، أحداث تكررت ورأينها أكثر، وأنا لا أفضل مثل هذه الأمور.

هل تغيرت نهاية مسلسل «حق عرب»؟

لم تتغير نهاية مسلسل حق عرب، لكننا فكرنا في نهاية شخصية البطل عرب السويركي بالموت، لكني لم أفضل موته، بالعكس كانت رغبتي أن تتبرأ هذه الشخصية من كل أخطائها، والبعد عن كل الأخطاء التي فعلها، لذا لم أكن لأقتل الشخصية.

هل أحمد العوضي ينافس محمد رمضان في الأدوار الشعبية؟

لا أعتقد هذا، فلكل فنان منهم جمهوره، كما أن الاثنين أصدقاء لي، وعملت مع محمد رمضان من قبل في فيلم الديزل، وأرى أن احمد نجم في حتة، ورمضان نجم في حتة، ربما يرى الجمهور أن الرابط المشترك بينهما، تقديم الطابع الشعبي، ومحتمل أن المقارنات بين النجمين، لأنهما أكثر شخصين نجحا في تقديم القالب الشعبي، لكن أحمد له طابع مختلف ورمضان كذلك له شكل مختلف.

هل ممكن أن تتعاون مع العوضي ومحمد رمضان في عمل واحد؟

لا أعلم هل ممكن أن تحدث أم لا، لكن محتمل مع الوقت انجح في جمعهما معا، وأفضل أن يجتمعا معا، لأنهما نجمان كبيران، وأعتقد أنهما سيقدمان عملا رائعا حال اجتمعا معا، خاصة لو عمل سينمائي، لأني أعرف طاقة الاثنين، لذا لو جمعهما عمل هيكسر الدنيا.

ما الرسالة التي تريد أن توجهها للزعيم عادل إمام بمناسبة عيد ميلاده؟ 

كل سنة وانت طيب يا زعيم كل سنة وأنت طيب يا أستاذ عادل، احنا عندنا عادل إمام واحد بس، واتعلمنا الفن على إيده، وكنت محظوظ أني كتبت لحضرتك، في مسلسل عوالم خفية، وشخصيا انا أحب الأستاذ عادل إمام، وسعيد بالتجربة معاه، واتعلمت منه كتير جدا.

هل من الممكن أن نراك قريبا على الشاشة كممثل؟

بالتأكيد إذا عرض دور مناسب سأقبل به، كما أني لا أفضل تمثيل شخصيات من تأليفي، إلا إذا اضطررت لظرف ما، لكني لا أفضل الظهور في أعمالي حتى لا يقال إن محمود يؤلف حتى يظهر في أعماله، أنا مهتم في الأساس بالكتابة وبعدها التمثيل، في الفترة دي.

هل هناك نجوم اعتذرت عن «حق عرب» بعد ترشيحها»؟

يحدث الكثير من الكواليس في هذه النقطة حتى في الأعمال العالمية، نادرا ما يتوافق الترشيح الأول لطاقم العمل مع الورق، قد يحدث أي شيء يجعل يعيق إتمام الأمر ربما اختلاف على المقابل المادي أو غيره، ومن حكمة الله أن الشخصية الترشيح الثاني للعمل تخالف توقع المؤلف وتؤدي الشخصية أفضل مما قد يفعله الترشيح الأول، وبفضل الله نجحت شخصيات العمل نجاحا مبهرا.

ما أصعب اللحظات التي مرت عليك في «حق عرب»؟

أتذكر مواقف كثيرة لكن أصعبها كان عند دخول العوضي للمستشفى، حتى إني كتبت منشورا بأن العوضي في المستشفى والدنيا انقلبت وقتها، وحذفت المنشور لأن شخصية أحمد لا تفضل إعلان مرضها، ولا يفضل إخبار أحد عن حالته، لأنه يرى أنه يؤدي عمله وأمر طبيعي أن يتعرض لمواقف متعبة.

كان مشهد حريق مخزن عبدربه ودخول العوضي للحريق لإنقاذ صديقه محسن، لكنه تعرض لدخان كثيف، مما أثر على الرئة، ودخوله للمستشفى لتلقى العلاج والخضوع لجلسات الاكسجين، كما أن الفنانة وفاء عامر تعرضت لتمزق في الأربطة في مشهد حريق مسلسل ألف ليلة وليلة.

ما أعمالك الفنية المقبلة؟ 

أحضر لمسلسل قادم، مع نجم كبير، لتقدم عملا جيد يليق بالجمهور، ستكون كل أحداثه مفاجأة للجميع وأتمنى أن يحقق نجاحا باهرا ويلقى إعجاب الجمهور.

من الفنان الذي ترغب في التعاون معه؟

أرغب في الكتابة للفنان الكبير يحيى الفخراني، وتكرار التجربة مع الفنان أحمد العوضي، لأنه من الممثلين الذين أحب العمل معهم، كما أن الكيمياء بينا ستساعد على العمل الناجح.

هل ممكن محمود حمدان أن يعيد اكتشاف ياسمين صبري من جديد؟

ممكن جدا، وأحب الكتابة لياسمين صبري، كما أنه كان من المخطط أن يكون بيننا تعاون في فيلم صقر المحروسة، وكانت مرشحة لدور البطولة أمام الفنان أحمد عز، لكن لم يكتمل العمل لأسباب خاصة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

 

search