الثلاثاء، 30 يوليو 2024

11:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعيدًا عن الأسمنت والحديد، عوامل تتحكم في تسعير العقارات بمصر

المنتج العقاري

المنتج العقاري

منار عبد العظيم

A A

مع تغير أسعار مواد البناء يتساءل العديد عن ارتباط تسعير المنتج العقاري بأسعار مواد البناء، أو ما إذا كان يخضع التسعير لعوامل أخرى.

ويظن العديد أن ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت سبباً في زيادة سعر الوحدات السكنية، باعتبارها أكثر العناصر استخداماً في الهياكل الخرسانية للمباني.

سلع أخرى تتحكم في سعر المنتج العقاري

هناك عدة سلع تتحكم في أسعار العقارات ضمن الأساسيات، فلا تقتصر على أسعار مواد البناء فقط

نسبة مساهمة الحديد والأسمنت في التسعير

هناك عدد كبير من السلع تتحكم في سعر المنتج العقاري وفي الشقق بشكل أخص، وذلك يوضح مساهمة الحديد بنسبة متوسطة من إجمالي التكلفة.

منتجات تتحكم في تسعير المنتج العقاري

ارتفاع أسعار بعض المنتجات الأساسية في العقار في الفترة السابقة ضعف ارتفاع أسعار الحديد مثل أسلاك النحاس التي ارتفعت بنسبة 90% و الألومنيوم الذي ارتفع بنسبة 77%، والزجاح الذي ارتفع بنسبة 70% والسراميك الذي سجل زيادة بنسبة 65%.

الأخشاب التي ارتفعت بنسبة 60% والأسمنت الذي ارتفع بنسبة 47%، والدهانات البلاستك «المط الخارجي» والذي زاد بنسبة 65%،بجانب زيادة دهانات بلاستك لامع بنسبة 48%، جميعها عوامل تحدد تسعير الشقق السكنية في مصر.

عناصر التشطيب تحدد سعر الوحدة النهائية

في حالة حساب التكلفة المالية لسعر الوحدة بعد التشطيب، نرى أن العناصر المستخدمة في مراحل تشطيب الوحدة السكنية، ومقياس تسعير الوحدة مع ارتفاع تكلفة المدخلات النهائية في التشطيب.

مفاتيح الكهرباء وكماليات التشطيبب

ارتفاع أسعار التشطيبات بناء على ارتفاع مفاتيح الكهرباء؛ وذلك بعد رفع العلامات الكبرى لأسعارها بشكل كبير خلال الفترة السابقة.

كما سجلت أسعار المنتجات المحلية زيادة ضخمة، ويختلف القطاع العقاري عن عدة قطاعات في تسعير المنتجات، في جميع السلع التي تدخل في صناعة العقارات لها تأثير في تسعير المنتج العقاري.

منتجات يخضها لها تسعير المنتج العقاري في مصر

قال المهندس أحمد إمبابي رئيس مجلس إدارة شركة Mercon Developments، إن هناك منتجات أخرى يخضع لها تسعير المنتج العقاري، بخلاف أسعار مواد البناء.

كما أن تسعير المنتج العقاري أصبح الشغل الشاغل لكل المطورين في ظل التغيرات اللحظية التي يشهدها السوق العقاري حاليًا.

وأوضح« إمبابي » في تصريحات لـ«الجمهور» أن العقار هو الملاذ الأول للمصريين، من خلال مدينة العاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة العلمين الجديدة وصفقة رأس الحكمة، إضافة إلى الصفقات الأخرى المتوقعة مع الأشقاء العرب في الفترة المقبلة.

وأشار إلى وجود منافسة شرسة بين كل المطورين ستصب في مصلحة العميل الذي سيبحث عن جودة المنتج المقدم.

ولفت رئيس مجلس إدارة شركة Mercon Developments، إلى أن الفترة الماضية شهدت حالة من المتغيرات على المستوى التكلفة الإنشائية بسبب قلة المعروض منها وما يتبعه من خامات ومكونات أخرى، وكان عاملًا هامًا في رفع أسعار العقار.

وأكد أن هناك عوامل ومؤشرات مع بدء عملية تنفيذ المشروع، نعتمد عليها في حساب التكلفة ومن ثم تسعير المنتج العقاري منها الأسمنت والحديد وأسعار المحروقات صرف الدولار.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.