السبت، 06 يوليو 2024

01:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«اتحاد الغرف»: 130 مليون شخص عدد الفقراء في المنطقة العربية عام 2023

خالد حنفي امين اتحاد الغرف العربية

خالد حنفي امين اتحاد الغرف العربية

إسلام التمساح

كشف الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، عن ارتفاع مستويات الفقر في المنطقة العربية عام 2023 مقارنة بالسنوات الماضية، ليصل عدد الفقراء إلى ما يقرب من 130 مليون شخص، أي ما يمثل ثلث سكان المنطقة، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي وليبيا، وذلك وفقًا لخطوط الفقر الوطنية، مشددًا على أن هذه المستويات متوقع أن تستمر في الارتفاع خلال العامين المقبلين لتصل إلى 36 % خلال العام الحالي 2024.

أمين عام اتحاد الغرف العربية: ثلث سكان المنطقة يعانون الفقر باستثناء الخليج وليبيا

وأضاف حنفي، خلال فعاليات الحدث العربي رفيع المستوى «ريادة الاعمال»: نحو تمكين الأشخاص.. جامعة الدول العربية آلية إقليمية لدعم ريادة الأعمال للأشخاص ذوي الإعاقة والأسر المنتجة، الذي يُعقد في المنامة - عاصمة مملكة البحرين، تزامنًا مع انعقاد القمة العربية والمنتدى الدولي لريادة الأعمال والاستثمار بدورته الخامسة، بحضور حشد من وزراء التضامن والتنمية في الدول العربية.

وتابع أمين عام اتحاد الغرف العربية: وذلك لا سيما جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين وليبيا، بالإضافة إلى رؤساء منظمات العمل العربي المشترك، وبرعاية القطاع الاجتماعي في جامعة الدول العربية برئاسة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، والوزير المفوض الأمين العام المساعد الدكتور طارق النابلسي، أن المنطقة العربية سجلت أعلى معدّل بطالة عالميًا في عام 2022 بنسبة 12%، وقد شهد انخفاضًا طفيفًا في عام 2023 ليصل إلى 11.7 % في ضوء جهود إنعاش الاقتصادات بعد جائحة كـوفيد-19.

ولفت الدكتور خالد حنفي، إلى ارتفاع نسب التضخم في المنطقة العربية، حيث وصل إلى 14% عام 2022، لكنه انخفض في العام الماضي، وكان من المتوقع أن ينخفض في العام الحالي ليصل إلى 8 و4.5 % على التوالي.


36 % نسبة مستويات الفقر خلال العام الحالي 2024 وتوقعات بزيادتها

واعتبر الدكتور خالد حنفي، أن ما تشهده المنطقة العربية من تحولات وتطورات في شتى المجالات يتطلب من الجميع إعادة النظر في آليات وإجراءات التعامل مع تطلعات واحتياجات المجتمعات برؤى جديدة خصوصا في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية، من هنا فإن هناك أهمية لتنفيذ الأبعاد الاجتماعية لأهداف التنمية المستدامة من خلال القضاء على الفقر وكفالة حقوق الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة وخدمة قضايا التنمية الاجتماعية ذات الصلة بالأسرة وريادة الأعمال وإرساء السلام.

ويرى أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن السلام هو مفتاح وشرط لتحقيق التنمية والتقدم، وإلا سنظل عالقين في المربع الأول، لا نبرح موضع التفكير في مجرد مداواة الجروح والتفكير في طرق تجاوز الكوارث، غير قادرين على المضي قدمًا نحو تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة، وهذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة العربية تتطلب مزيدًا من الاهتمام بالفئات الضعيفة والهشة وتعزيز دور الأسرة لبناء أجيال واعدة تعي قضية التنمية متعددة الأبعاد.

السلام هو المفتاح لتحقيق التنمية والتقدم ولتشجيع المبتكرين العرب


ونوه حنفي، إلى أهمية العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة 2023 – 2032، وما يتضمنه من مبادرات هامة مثل مبادرة العيش باستقلالية، والخطة العربية لدعم حقوقهم في الأوبئة والأزمات، فضلًا عن تصنيف الإعاقة، ومن هنا، فإن القضاء على الفقر بمختلف أبعاده يُعد أساسًا لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة التي تُعد من أهم جوانبها تعزيز القدرات للأشخاص ذوي الإعاقة للعمل وريادتهم للأعمال، وتشجيع الأسر المنتجة.

وأوضح الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، أن هناك جهودًا جبارة لجامعة الدول العربية بتعزيز جهود الحماية الاجتماعية المتكاملة وبالتركيز على ترسيخ المبادئ والأعراف ذات الصلة بالأسرة، وذلك وسط تحديات تواجه الأسرة في ظل وجود اتجاهات تدعو إلى تغيير تلك المبادئ والقيم، ومن هنا فإننا نحذر من مخاطر تلك الدعوات على الكيان الأسري.

ولفت خالد حنفي، إلى أن اتحاد الغرف العربية بصفته الممثل الحقيقي للقطاع الخاص العربي، يولي اهتمامًا كبيرًا بأصحاب الهمم والاسر المنتجة من أجل تمكينهم اقتصاديًا واجتماعيًا، وذلك عبر العمل مع الجهات المعنية في الوطن العربي، من أجل ضمان حصولهم على الفرص والخبرات التي تمكّنهم من العيش باستقلالية، وهناك تعاون وثيق بين اتحاد الغرف العربية وجامعة الدول العربية في سبيل دعم ذوي الاحتياجات الخاصة والأسر المنتجة.

واختتم حديثه، بإطلاق الاتحاد وجامعة الدول العربية «مبادرة العيش باستقلالية» والتي تهدف إلى تحفيز أصحاب الهمم، على استغلال طاقتهم الإبداعية، عبر تنمية قدراتهم ومهاراتهم ودعمهم من أجل تحويل إبداعهم إلى مشاريع إنتاجية تجعلهم شريحة منتجة في المجتمع مؤهلة لـ «العيش باستقلالية»، معتبرًا ان المبادرة في غاية الأهمية كونها تهدف إلى تشجيع المبتكرين العرب على صنع أنظمة وبرامج وتكنولوجيا متطورة لخدمة أصحاب الهمم، ضمن مسابقة تخضع لمعايير رفيعة يتم بموجبها اختيار التقنية الأكثر ملاءمة لاحتياجات أصحاب الهمم والعمل على إيجاد التمويل اللازم لها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.