الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التغير المناخي يجتاح العالم، وخبراء «يؤثر على الاقتصاد العالمي» (خاص)

التغيرات المناخية

التغيرات المناخية

تسنيم جمال

A A

يشهد العالم تغيرات مناخية هائلة نتيجة لزيادة انبعاثات الغازات وأنشطة الإنسان، ويؤدي هذا إلى تكرار الظواهر الجوية المتطرفة مثل الفيضانات والجفاف، ما يتسبب في خسائر هائلة في البنية التحتية والموارد الطبيعية، وتتأثر القطاعات الاقتصادية بشكل كبير حيث تتسبب الكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي في تدمير الممتلكات وتشريد السكان، ما يؤدي إلى فقدان الدخل واضطراب في سوق العمل.

ويزداد تأثير تغير المناخ على القطاع المالي، حيث تتزايد المخاطر المرتبطة بالتقلبات، ما يؤثر على الاستثمارات والأسواق المالية. وهذا يفتح الباب أمام تكلفة إضافية للتأمين والتكيف مع التحديات البيئية.

وبشكل عام، يفرض تغير المناخ تحديات هائلة على الاقتصاد العالمي، ويعزز الضرورة الملحة لاتخاذ إجراءات جادة لتقليل الانبعاثات وتعزيز استدامة الأنظمة الاقتصادية.

التغيرات المناخية لا يمكن لأي جهة أو دولة أن تمنعها

وفي هذا السياق، قال الدكتور مجدي علام مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن التغيرات المناخية لا تستطيع أي جهة أو دولة أن تمنعها، لأنها ظواهر طبيعية تحيط بالغلاف الجوي، وبالتالي فالتأثير ليس فقط على سطح الأرض، ولكن هناك سبع طبقات من الغلاف الجوي تتحكم في التأثير على المناخ.

وتابع «علام» في تصريحات لـ «الجمهور» أن هناك آثار شديدة الخطورة على النظم البيئية وعلى نظام الأمن الغذائي الذي يعتمد على سطح الكرة الأرضية بزراعة الأشجار والنباتات عليه، ثم على المصادر المائية وأساسها الأنهار العذبة.

وأكد أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، أن غازات الاحتباس الحراري قادمة من 20 دولة صناعية، أما باقي الدول فتأثرت بالسلبيات ولم تستفيد من الإيجابيات، مشددًا على أن الدول الصناعية الكبرى استفادت من البترول والغاز والفحم والكيروسين والغازولين وقطع الأشجار، فثلث الأشجار على مستوى سطح الكرة الأرضية تقطعت، وأيضًا ثلث غابات حوض نهر الأمازون تم إزالتها لبناء مدن جديدة.

وأشار علام إلى أن مؤتمر COP 27 الذي عُقد في مصر ثم مؤتمر COP 28 الذي عقد في الإمارات هما أول مؤتمرين بعد 29 مؤتمر لإنشاء صندوق لمكافحة آثار تغير المناخ ووجود سكرتارية دولية لتحديد أسباب وآثار الضرر من الظاهرة.

وشدد مستشار برنامج المناخ العالمي على أهمية وجود اتفاق بين دول العالم لضمان الخفض التدريجي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وزيادة نسبة الأشجار وعدم إزالتها.

وأشاد «علام« بمبادرة الرئيس السيسي لإعلانه عن زراعة 100 مليون شجرة، وأيضًا مبادرة ولي العهد السعودي لمساهمته في زراعة أشجار تغطي منطقة الشرق الأوسط.

تأثير التغيرات المناخية على الاقتصاد العالمي

وعلى جانب أخر، قال الدكتور عبد المسيح سمعان، الخبير البيئي، إن التغيرات المناخية تؤثر على العديد من جوانب الحياة، ومنها الاقتصادي الذي يقوم على المواد الخام، ومنها الزراعة، التي تتأثر بشكل كبير من تغيرات المناخ، مضيفًا أن هناك قلة في الإنتاجية الزراعية وستنخفض الكثير من الحبوب الزراعية في إنتاجيتها بنسب تتراوح من 5% حتى 20%.

وأضاف «سمعان» في تصريحات لـ «الجمهور» إن المحاصيل الزراعية هي موارد تعمل للاقتصاد والغذاء العالمي، وكل منتج زراعي ينمو في ظل مناخ معين، فإذا ما تغير هذا المناخ وأصبح مناخًا حارًا، فستتأثر معظم المحاصيل، مؤكدًا أن كل النظم الزراعية والحقلية والصحراوية تتأثر بشكل كبير من تداعيات تغير المناخ من كافة النواحي.

وتابع الخبير البيئي، إن التنوع البيولوجي يتأثر أيضًا بالتغيرات المناخية، فإذا ارتفعت درجة حرارة البحار والمحيطات فسيؤدي إلى موت الكثير من الكائنات الحية الموجودة التي تعتبر عصب العملية الاقتصادية.

وأكد «سمعان»، على تأثر القطاع السياحي أيضًا بالتغيرات المناخية، فالشعاب المرجانية بألوانها وشكلها البديع، والتي يزورها السياح من كافة انحاء العالم، بدأ يحدث لها ما يسمى «ابيضاض الشعاب المرجانية» بحيث تصبح بلا قيمة، وبالتالي تقل فرص السياحة التي تعتبر دخل أساسي مهم.

طرق الحد من تداعيات تغير المناخ

وأشار الخبير البيئي، إلى أن كل التوجهات العالمية تتحدث عن ضرورة خفض الوقود الأحفوري، الذي يعتبر السبب الأساسي في تغيرات المناخ لشدة انبعاثاته، فمازال كل العالم يستخدمه لاعتباره وقود رخيص، مؤكدًا على ضرورة اتجاه الدول للطاقة الجديدة والمتجددة، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والهيدروجين الأخضر.

وأكد «سمعان»، أن مؤتمر COP 27 أوصى بعمل صندوق للأضرار والخسائر الناجمة عن تغيرات المناخ، ودُشن هذا الصندوق بمعايير معينة في COP 28، وسيتم وضع به المبالغ لكي تستطيع الدول النامية حل المشاكل الناجمة عن تغير المناخ.

وشدد  الدكتور عبد المسيح سمعان، على ضرورة استخدام التكنولوجيا وأنظمة الإصدار المبكر لتقليل نسبة الكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية كالسيول والأمطار والفيضانات، واتخاذ الدول كافة الإجراءات لبناء بنية تحتية قوية قادرة على استيعاب كميات السيول والأمطار اثناء حدوث الكارثة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.