الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل التفكير في ذات الله جائز ؟، أستاذ شريعة يجيب عن الأسئلة الممنوعة

إنسان يفكر في ملكوت الله

إنسان يفكر في ملكوت الله

محمد الأزهري

A A

هل التفكير في شكل الله ذنب؟ وهل لله هيئة يمكن التفكير فيها؟.. دارت الكثير من النقاشات، وتدور خلال الفترات الزمنية والحالية الكثير من الأسئلة حول الفكر، والتفكر في ذات الله، وفي الشكل والهيئة.

العالم الدكتور عبدالمنعم سلطان أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة المنوفية

يجيب العالم الدكتور عبدالمنعم سلطان أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة المنوفية عن هذه الأسئلة في حوار مع الجمهور.

هل التفكير مقبول في الإسلام؟

نعم، التفكر عبادة، وأمر مطلوب حتى يعلم المسلم ما في خلق الله وفي الكون ويزداد علمه وإيمانه ومعرفته وتقوى الله في قلبه وهذا أمر إيماني.

عقل يفكر

هل التفكر في الأشياء الغيبية من الإسلام أم يخالفه؟

الغيبيات كثيرة ومتعددة، ومنها ما هو تقليدي مثل التفكير في الآخرة، وفي نعيم أهل الجنة، وفي الثواب والعقاب حتى يعيش الإنسان ويتفكر هذه الحالة ويعمل من أجلها، ويحاسب نفسه ويعدل من أخطائه.

نور العقل والفكر

هل التفكر في ذات الله جائز؟

لا يجوز أن نفكر في هيئة، أو شكل، أو نسأل أنفسنا كيف كان الله، فالتفكير يكون في صفات الله وليس في ذاته العليا، فالله وذاته العليا أكبر من أن درك ذلك.

ما بين الفلسفة والدين

كيف نفكر في الله تبارك وتعالى والهدف من الدخول في ذلك؟

يجب أن نفكر في الله، في صفاته: الكرم، وكيف نطمع في كرمه، “الرحمة” وكيف نطمع في رحمة الله وأن نطلبها، "العفو" وأن نطلبه، وكيف ينال الإنسان عفوه، وهكذا، فهذه عبادات وحالة إيمانية وتربية للعقل ورياضة للفكر وآفاق واسعة يدخلها الإنسان تحوله من التمرد على الفلسفات الرافضة للدين، ومشاعر تتحول إلى معلومات ويقين يقودك إلى حالة من الصلاح السلوكي والفرحة والإيجابية واليقين الإيماني تلازم المؤمن المتراحم المحب للكون.

متى يتوقف الإنسان عن النقاش الفكري الذاتي؟

يتوقف الإنسان عن الاتجاه الفكري الذي يؤدي به إلى السؤال عن كينونة ذات الله، وتفاصيل في هذا الاتجاه الذي سيغرق صاحبه في ملكوت أكبر من أن ينقذه منه عقل محدود أمام رب ليس كمثله شيء,

نور العقل

هل الفلسفة حاكمة واستخدامها في مناقشة الدين أمر جائز؟

الفلسفة لا تحكم على الدين، فالفلسفة محيطها بمستوى حدود العقل البشري المحدود، والذي يكشف محدوديته أن الإنسان الذي مات اكتشف شيء مذهل وقتها، ونحن الآن نكتشف شيء أكبر منه وهكذا، فهذه محدودية فكيف يفكر فيمن خلق كل هذا ولا محدودية فيما يخص رب العالمين، والفلسفة بالأساس علم عقل محدود فكيف يناقش ألا محدود؟.

 هناك خروج عن النص في مناقشة أمور إلهية، ماذا نفعل؟

نعلمه، ونعيده إلى الجادة والصواب، بالعلم، ونفهمه إلى أنه عقله المحدود والفلسفة التي هي علم عقل محدود ناقش بها اللا محدود وهو ذات الله تبارك وتعالى.

العالم الدكتور عبدالمنعم سلطان أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق بجامعة المنوفية

تابع موقع الجمهور عبر عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

حوار فكري