السبت، 06 يوليو 2024

01:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

معلومات عن مقر القمة العربية

قصر «الصخير»، أُغلق 61 عامًا، وأصبح محراباً لاستقبال الضيوف في البحرين

قصر الصخير

قصر الصخير

أيمن عبدالمنعم

القمة العربية في المنامة، استقبل قصر الصخير في المملكة البحرينية، اليوم الخميس، أعمال القمة العربية الـ 33 التي تستضيفها المنامة وسط تحديات تشهدها المنطقة العربية.

ويعد قصر الصخير، هو أحد القصور الواقعة غرب البحرين، والذي يعد أحد المباني البحرينية البارزة، التي بنيت عام 1901، والذي ظل منارة سياسية بحرينية منذ أن تم إنشاءه، حيث كان القصر مقرًا لإقامة حمد بن عيسى آل خليفة منذ عام 1925، واستقبل به العديد من القادة والساسة المرموقين عالميًا.

أغلق قصر الصخير عام 1942، بعد وفاة ملك البحرين، كدليل على الاحترام من قبل العائلة الملكية في البحرين، حتى عام 2003، حيث أعيد فتح القصر مرة أخرى، والذي كان بمثابة محراب لاستقبال ضيوف المملكة البحرينية.

بني القصر على الراز الإسلامي التقليدي الشائع في المنطقة العربي، وباللون الأبيض، مكونًا من أقواس وأعمدة كبرى، إلى جانب قبة مئذنة مهيبة أبراج، بالإضافة إلى أن الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، سعى إلى تجديد المعلم التاريخي، مشددًا على كون هذا العمل رمز ثابت في تاريخ المملكة البحرينية، وبأن إعادة تجديده تجسد روح التنوير والإنجاز التي تميزت بها تلك الحقبة.

انطلقت جلسات القمة العربية في العاصمة البحرينية المنامة، منذ قليل، بحضور قادة وزعماء الدول العربية، على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تشهد القمة حضور استثنائي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

فعاليات القمة العربية في البحرين 2024 تنطلق الآن

بدأت الفعاليات بعد اكتمال وصول رؤساء الدول والوفود المشاركة في القمة العربية الـ33 المنعقدة في العاصمة البحرينية المنامة.

وتنعقد القمة العربية في وقت صعب، حيث تظل القضية الفلسطينية جوهر النزاع في منطقة الشرق الأوسط والقضية المركزية الأولى، ويتطلع القادة العرب إلى وقف الحرب فورا على قطاع غزة وتحقيق طموحات الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وفقا للمبادرة العربية ومبدأ حل الدولتين.

ليبيا واليمن والسودان ضمن قضايا القمة العربية

وعقد الاجتماع الوزاري لمجلس الجامعة العربية الثلاثاء الماضي، لمناقشة عددا من البنود ومشاريع القرارات تمهيدا لرفعها إلى القادة العرب خلال فعاليات القمة، والتي تشمل تطورات الأوضاع في كل من ليبيا والسودان والصومال ولبنان وجزر القمر واليمن وسوريا، بالإضافة إلى صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.