السبت، 06 يوليو 2024

02:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

باستثمارات 1.1 مليار دولار، 2418 شركة صينية تعمل في مصر

مصر والصين

مصر والصين

إيناس خاطر

كشفت شعبة المستوردين، بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن ارتفاع حجم الاستثمارات الصينية في مصر، مؤكدة على أن عدد الشركات الصينية العاملة في مصر وصل إلي نحو  2418 شركة، بحجم رأس مال مُصدر 1.1 مليار دولار، حتى نهاية مايو الماضي.

ووفقًا لبيانات الشعبة، فإن النشاط الصناعي منها يصل إلى نحو 47% في مجالات مثل الفايبر جلاس، والأجهزة المنزلية، والمنسوجات، والصناعات الغذائية، والأعلاف الحيوانية.

عوامل ارتفاع حجم الاستثمارات بين مصر والصين 

وأرجعت شعبة المستوردين، ارتفاع حجم الاستثمارات بين مصر والصين إلى عاملين أساسين، هما المناخ الملائم للاستثمار وجهد الحكومة المصرية لتذليل العقبات أمام جميع المستثمرين الأجانب خلال الفترة الماضية.

الصين أكبر شريك تجاري لمصر على مدار 12 عامًا متتاليًا

وقالت الشعبة، إن الصين حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري لمصر على مدى 12 عامًا متتاليًا، كما إنها من أكثر الدول نشاطًا وأسرعها نموًا في مجال الاستثمار بمصر خلال السنوات الأخيرة، مشيرة إلى أن الشركات الصينية تبني حاليًا بمصر أطول مبنى في إفريقيا وأول سكة حديدية مكهربة في إفريقيا.

وأشارت شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إلى أن عام 2023 شهد توقيع استراتيجية متكاملة للتعاون الإنمائي بين مصر والصين، لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 سنوات، وتُعد هذه هي المرة الأولى على الإطلاق، لافتة إلى أن العلاقات المصرية الصينية حققت طفرات منذ عام 2014، حيث تم توقيع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية الشاملة مع الجانب الصيني أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجمهورية الصين الشعبية، منوهة أنه يجري التعاون مع الجانب الصيني من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية في قطاعات التعليم، والصحة، وتوطين الصناعة، فضلًا عن التعاون في مجال تبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة.

مصر أول دول عربية وإفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين 

جدير بالذكر، أن مصر هي أول دولة عربية وإفريقية تقيم علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين، وكذلك أول دولة عربية وإفريقية تعقد اتفاقيات تعاون استراتيجي مع بكين، كما أنها أكبر شريك تجاري لمصر لمدة 9 سنوات متتالية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.