السبت، 05 أكتوبر 2024

08:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حماية المستهلك لـ«النواب»: نحاول التواجد فى كل مكان وقوة الجهاز لا تكفي

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد عبادة

A A

شهدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم، برئاسة النائب ياسر عمر، وكيل اللجنة،  استعراض موازنة جهاز حماية المستهلك للعام المالي 2024/2025.

التواجد في كل مكان في مصر لكن قوة الجهاز لا تسمح بذلك

قال  شريف الرشيدي، نائب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يحاول التواجد في كل مكان بمصر، لكن قوته لا تسمح بذلك، مشيرًا إلى أن قوة الجهاز 125 معين ومنتدبين حوالي 150 موظف، وافق مجلس الوزراء بمتعاقدين في حدود 270 متعاقد، وهناك توجيه في توسع موضوع الانتداب، من خلال انتقاء عناصر مدربة وكيفية إدارة الأزمة والحوار في الشارع، بخلاف النزاهة والسمات الشخصية الملازمة لعنصر الرقابة، لافتا أن اللجوء للانتداب للحل، ولكن لا يحقق هدف الجهاز بنسبة 100%.

مشكلة في الباب الرابع الخاص بالقروض والتسهيلات

وذكر نائب رئيس الجهاز ، أنه بالنسبة الباب الأول الخاص بالأجور حصلنا على 6 مليون جنيه بنسبة 10% من المستهدف فقط، مشيرا إلى أن هناك مشكلة في الباب الرابع الخاص بالقروض والتسهيلات الائتمانية الذي زاد بقيمة 2 مليون جنيه فقط، ونطلب زيادة بقيمة 6 ملايين جنيه، حيث لم يحصل أي زيادة في عقود الموظفين رغم مرور 4 سنوات على تعاقدهم، ولا يحصلون سوى على 4 آلاف جنيه في الشهر إجمالي، وبعد الاستقطاعات يصل تقريبا إلى 3500 جنيها.

هناك تنسيق تام خلال تنفيذ الموازنة وراعينا

وأكد  على عواد، ممثل المالية، إن هناك تنسيق تام خلال تنفيذ الموازنة وراعينا نسبة من الحماية الاجتماعية بنسبة  من 50%  الى 60% وخلال السنة سيتم تدبير النسبة المتبقية وكذلك الأمر في حال إبرام تعاقدات، بالوزارة ملزمة بتوفير الاعتمادات المالية.

و قال النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب:"  لا يصح أن يحصل موظف رقابي على مرتب بقيمة 3500 جنيه، مطالبا المالية بزيادة اعتمادات الباب الرابع، لافتا إلى أن الحد الأدنى 6 الآلاف جنيه.

 تكليفات مباشرة للجهاز بالتواجد فى الأسواق لضمان خفض أسعار السلع

أكد نائب رئيس جهاز حماية المستهلك، أن هناك تكليفات مباشرة للجهاز بالتواجد فى الأسواق لضمان خفض أسعار السلع، وهناك تعاون مع التموين والمحافظات، لمتابعة تأثير جهود الدولة فى أسعار السلع، وضمان عدم استمرار التجار فى رفع الأسعار  خاصة فى ظل التدفق النقدي الأجنبي وحزمة القرارت التي اتخذتها الدولة وضرورة أن يكون هناك انعكاس لهذه الخطوات على أرض الواقع مضيفا رأينا جميعا نتيجة ذلك فى رغيف الخبز السياحي، حتى وإن لم ينخفض كما كان فى السابق ولكن هناك انخفاض ملحوظ جدا فى فرق الأسعار، ولدينا تكليفات بشأن التواجد في كل الأماكن.

جهاز يمر حاليا بمرحلة دقيقة وهناك حالة اقتصادية بها تحديات

وأوضح  أن الجهاز يمر حاليا بمرحلة دقيقة، وهناك حالة اقتصادية بها تحديات، تتمثل فى العملة، والظروف المحيطة، وتداعيات الأحداث في البحر الأحمر وانعكاس ذلك على الاقتصاد المصرى، مما ساهم فى زيادة تكلفة المنتجات،  لافتا أن الدولة اتخذت حزمة إجراءات حديثة عن طريق مشروعات اقتصادية ساهمت فى تدفق للعملة الأجنبية، والإفراج الجمركي عن الخامات والسلع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search