السبت، 06 يوليو 2024

05:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رغم الارتفاع العالمي، مليارات رأس الحكمة تؤمن أسعار الذهب في مصر

الذهب

الذهب

عبد الرحمن المصري

يرتبط سعر الذهب في مصر، بالسعر العالمي، وتحدده العقود الفورية والآجلة في بورصة الذهب العالمية، فضلًا عن ارتباطه الوثيق بالدولار الأمريكي، إلى جانب مستوى العرض والطلب في السوق المصري.

وطبقًا للمؤشرات فقد واصل الذهب هبوطه المدوي في مصر منذ مطلع العام الجاري 2024، فاقدًا ما يقرب من 800 جنيه، في جرام عيار 21.

الذهب

ويعود هبوط الذهب بذلك المقدار في مصر، إلى تراجع مستوى الطلب، بعد زيادة الضغوط التضخمية الناجمة عن ارتفاع أسعار السلع في السوق المحلية، فضلا عن وفرة المعروض بصورة كبيرة في الصاغة، نتيجة دخول 4.6 طن من الذهب، ضمن مبادرة الدولة لوقف الضرائب الجمركية على المعدن الأصفر القادم من الخارج.

حاليا يحافظ سعر الذهب في مصر على مستواه، على الرغم من ارتفاعه عالميًا بنسبة تقترب من 1.5%، خلال تعاملات الأربعاء، كردة فعل عكسية نتيجة توقعات السوق العالمية بإبقاء الفيدرالي الأمريكي على نسبة الفائدة 5.25- 5.5% على التوالي.

توقعات سعر الذهب في مصر

توقعات سعر الذهب في مصر، سؤال يطرحه الكثير من المراقبين والمتعاملين في السوق المحلية، نظرًا لإنهاك المعدن الأصفر جيوب المصريين مؤخرًا نتيجة الارتفاعات الهيستيرية منذ منتصف العام الماضي 2023 وحتى أوائل العام الجاري 2024.

ويرجع بقاء سعر الذهب عند مستوياته الآمنة في مصر، إلى الآتي:

  1. عزوف المصريين عن الشراء مؤخرًا، وتفضيلهم مدخرات أكثر أمانًا كالشهادات البنكية ذات الفائدة الأعلى في تاريخ القطاع المصرفي المصري بنسبة 27%.
  2. تدفقات صفقة رأس الحكمة الأعلى في تاريخ القطاع الاستثماري المصري، حيث وفرت الصفقة مبلغ 35 مليار دولار، دخل منه جزء كبير في محفظة النقد الأجنبي، ووفرت السيولة اللازمة لتغطية العمليات التجارية الخارجية، وكذا الأريحية في سداد التزامات مصر الخارجية.
  3. وفرة المعروض في سوق الصاغة، بعد دخول أطنان كبيرة من الذهب، تقدر بـ 4.6 طن.
الذهب اليوم

تدفقات رأس الحكمة «حائط صد» أمام ارتدادات السعر العالمي للذهب

تسلمت مصر الأربعاء مبلغ 14 مليار دولار، ضمن الشريحة الثانية من صفقة رأس الحكمة، من أصل مبلغ 20 مليارًا مقدار تلك الدفعة من الصفقة الاستثمارية، بعد خصم 6 مليارات تتنازل عنها الإمارات في وديعتها لدى البنك المركزي المصري. 

ورغم ارتفاع أسعار العقود الفورية والآجلة للذهب في بورصته العالمية،  لم يتأثر السعر فى مصر كثيرا،  فبعد إعلان وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، ارتفع بمقدار 5 جنيهات فقط، وهو المبلغ الذي يعكس الحدود الآمنة لتحركات الذهب في مصر.

وفي الساعات المتأخرة من الأربعاء 15 مايو 2024، تحرك الذهب هبوطًا بمقدار 10 جنيهات، ما يعكس تفوق مليارات رأس الحكمة على الارتفاع العالمي لسعر الذهب.

مؤشرات التضخم في أمريكا تربك سوق الذهب وتدفعه نحو الصعود

خرجت البيانات الأمريكية مؤكدة ارتفاع مؤشر التضخم في السوق، بنسبة 0.3% خلال شهر أبريل، ونسبة 3.4% عن العام الماضي، ما تسبب في ارتباك أسواق الذهب ومختلف أنواع المعادن في العالم.

ارتفاع مؤشرات التضخم في أمريكا، أدى إلى تحرك أسعار الذهب عالميًا نحو الصعود، بالتزامن مع تراجع مؤشر الدولار.

وسجل مؤشر العقود الفورية للذهب مساء الأربعاء، صعودًا بنسبة 1.35% حتى كتابة هذا التقرير، ليسجل سعر الذهب عالميًا 2.389 دولار للأوقية، بارتفاع قدره 31 دولارا عن تعاملات الأربعاء، فيما سجلت العقود الآجلة 2397 دولارا للأوقية، في أعلى نقطة له على مدار اليوم.

وسيؤدي صدور بيانات التضخم بهذه النسبة المرتفعة، إلى إحداث ارتدادات عكسية بالصعود في مختلف الأسواق، وهو ما يعكس وعي المتداولين والمضاربين، بتوقع عدم تخفيض أسعار الفائدة لهذا العام.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.