السبت، 06 يوليو 2024

03:20 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

متحدث الرئاسة: جهود مصر فى أزمة غزة كانت حثيثة ومكثفة على أقصى درجة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

محمد ممدوح

أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار الدكتور أحمد فهمي، أن القمة العربية التى تنعقد غدا الخميس، تأتي في توقيت ومرحلة في غاية الدقة، بالنسبة للمنطقة العربية والإقليم.

وأضاف المتحدث، في تصريحات للوفد الإعلامي المرافق لزيارة الرئيس السيسي بالمنامة فى البحرين، في إطار المشاركة في القمة العربية 33، أن الموقف المصري ثابت منذ بداية الأزمة وحتى الآن، مضيفا أنه من خلال تتبع خط المواقف المصرية خلال الأزمة سواء على مستوى المسار السياسي، نجد أن الروية المصرية للحل السياسي ترتكز على تنفيذ ما هو متفق عليه، كحل إقامة دولتين وليس من خلال الحلول العسكرية والأمنية التي لن تجدي نفعا.

وفيما يتعلق بالمسار الإنساني، أكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن مصر تحملت مسؤولية منذ اليوم الأول وتصدت لدور شديد الحيوية والأهمية وهو استقبال المساعدات الإنسانية من جميع دول العالم في مطار العريش، حيث تم تنسيقها وتجميعها بجانب إضافة المساعدات المصرية التي تمثل الأغلبية من المساعدات والتي قدمتها المنظمات الإنسانية والمجتمع والشعب المصري والحكومة المصرية، في ظل عقبات وعراقيل لا حصر لها ليتم إدخالها إلى غزة، لإغاثة أهالي القطاع المنكوبين الذين تعرضوا لقتل وتدمير وتشريد وتجويع وحصار.

وأشار المتحدث إلى أن الحرب في غزة تدخل شهرها الثامن وهناك تصعيد جديد حدث ببدء عمليات عسكرية إسرائيلية في رفح.
 
وقال المتحدث الرئاسي، إن الموقف المصري كان واضحا والأفعال كانت سابقة على الكلمات والأقوال، وأشار إلى أن الوضع لم يتم حله حيث إن هناك استمرارا للعمليات العسكرية في مرحلة في غاية الدقة بالنسبة للمنطقة العربية.

وشدد على أن مصر بذلت جهدا فائقا بالتعاون والتنسيق مع دولة قطر الشقيقة والولايات المتحدة الأمريكية، لمحاولة التوصل لوقف إطلاق نار والهدنة وتبادل الأسرى والرهائن والمحتجزين وإدخال المساعدات بالكميات الكافية.

وقال المستشار أحمد فهمي، إن هذه الجهود المصرية كانت حثيثة ومكثفة على أقصى درجة، لافتا إلى أن مصر تصر على تغليب صوت العقل والحكمة في هذه الأزمة، وصولا إلى حل يرضي كافة الأطراف.

ولفت إلى أن القمة العربية تأتي في إطار توحيد المواقف العربية واصطفاف عربي واحد بصوت واحد، لينعكس هذا بالتأكيد في قرارات القمة.  

وأشار إلى أن الرئيس السيسي، حريص على طرح رؤية مصر للأزمة وكيفية حلها من خلال تنفيذ إقامة الدولتين وإقامة دولة فلسطينية وسيكون هناك أيضا تركيز على أن هذه الأزمة ليست بمعزل عن المجتمع الدولي ومن المفترض أن هناك نظاما دوليا يجب أن يتسم بالعدالة والمساواة، وأن يتم من خلاله الحفاظ على الحقوق المشروعة للشعوب وحقها في تقرير مصيرها.

وأضاف أن مصر ستكون حريصة على حث المجتمع الدولي على ذلك، وهو ما سينعكس أيضا على ما سيصدر عن القادة العرب من مخرجات اليوم  الخميس.

وأكد المتحدث الرئاسي، أن هذه المرحلة دقيقة جدا وحرجة جدا بسبب الحرب الإسرائيلية المدمرة في قطاع غزة ضد أبناء الشعب الفلسطيني، أو فيما يتعلق بالأشقاء العرب الذين يعانون من ظروف وتحديات وأزمات كبيرة جدا.

 وقال إن كل ذلك يضع آمالا على أن يكون الصوت العربي موحدا لتوجيه رسالة واضحة للمجتمع الدولي بضرورة تحمل مسئولية فاعلة وجادة للدفع في اتجاه إيجاد حلول وتسويات، خاصة للأزمة الكبرى في قطاع غزة، التي تنذر بمخاطر وتهديدات للأمن والاستقرار على مستوى الإقليم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.