الأحد، 07 يوليو 2024

10:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في 7 خطوات، إزاي تقسط مبلغ التصالح على مخالفات البناء؟

التصالح على مخالفات البناء

التصالح على مخالفات البناء

عبد الرحمن المصري

يتساءل الكثير من المواطنين عن إمكانية تقسيط مبلغ التصالح على مخالفات البناء، وعن المدة التي يمكن التقسيط فيها المبلغ المطلوب سداده، وهو ما سوف نوضحه في التقرير التالي.

هل يمكن تقسيط مبلغ التصالح على مخالفات البناء؟

نصت المادة 12 من قانون التصالح في مخالفات البناء، وتقنين أوضاعها، على أنه يجوز للجهة الإدارة المختصة، حال قبول اللجنة الفنية طلب التصالح، تقسيط قيمة التصالح.

ونصت المادة 12 من اللائحة التنفيذية لقرار رئيس الوزراء رقم 1121 لسنة 2024، عن القانون رقم 187 لسنة 2023، على أن تتخذ الجهة الإدارية المختصة، حال قبول اللجنة الفنية طلب التصالح الإجراءات الآتية:

تحصيل باقى مقابل التصالح وتقنين الأوضاع خلال 60 يومًا من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة، وبمراعاة نسبة التخفيض الصادرة بهذا الشأن «25%»، وخصم ما سبق سداده تنفيذًا لأحكام قضائية خاصة بالمخالفات محل الطلب، وذلك بموجب إفادة يقدمها مقدم طلب التصالح صادرة عن النيابة العامة.

مخالفات البناء

هل يمكن تقسيط مبلغ التصالح على مخالفات البناء؟

أكدت اللائحة التنفيذية لقانون التصالح على أنه يجوز أداء باقى مقابل التصالح وتقنين الأوضاع على أقساط، ولكن بضوابط معينة، نوضحها في الآتي: 

  1. ألا تتجاوز مدة تقسيط مبلغ التصالح، 5 سنوات، بناءً على طلب يقدم للجهة الإدارية المختصة من صاحب الشأن.
  2. يكون طلب تقسيط مبلغ التصالح على مخالفات البناء خلال 60 يومًا، من تاريخ إخطار مقدم الطلب بموافقة اللجنة.
  3. يعتبر مبلغ جدية التصالح بمقدار 25%، هو مقدم التقسيط.
  4. يسدد باقى مقابل التصالح، وتقنين الأوضاع، على أقساط ربع سنوية متساوية.
  5. يستحق القسط الأول من مبلغ التصالح، فى نهاية ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم طلب التقسيط.
  6. إذا زادت مدة التقسيط على ثلاث سنوات، يستحق عائد من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، وفقاً لمدد التقسيط الآتية: (5٪) من باقى مقابل التصالح وتقنين الأوضاع وذلك إذا كانت مدة التقسيط حتى أربع سنوات . (7٪) من باقى مقابل التصالح وتقنين الأوضاع وذلك إذا كانت مدة التقسيط حتى خمس سنوات.
  7. حال التأخر عن سداد أى من الأقساط فى موعد استحقاقه، يتحمل صاحب الشأن مقابل تأخير يعادل سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى المصرى من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.