السبت، 12 أكتوبر 2024

09:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كامل الوزير: توفير 6 مليارات دولار من توطين صناعة القطارات في مصر

كامل الوزير

كامل الوزير

محمد على

A A

أكد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، أن الهدف من توطين القطارات والنقل توفير الدولار، موضحًا أن الوحدات المتحرك للقطارات السريعة بلغت تكلفتها أكثر من 7.5 مليار دولار، وحال صناعتها في مصر ستوفر ما يقرب من 6 مليار دولار.

وقال كامل الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن كل مدخلات النقل سيتم تصنيعها في مصر، وستوفر ملايين فرص العمل، كما أن ألستوم الفرنسية حصلت على أراضي ببرج العرب بمساحة تصل إلى 40 فدان.

وأضاف كامل الوزير، مساء اليوم الثلاثاء، أن رئيس شركة ألستون الفرنسية وعد الرئيس السيسي يإقامة مجمع مصانع في مصر لإنتاج احتياجات السكك الحديدية، بجانب إنشاء مصنعين لإنتاج الوحدات المحركة.

وتابع كامل الوزير: تم الموافقة على إقامة مصنع في منطقة كوم أبو راضي لتصنيع الوحدات المتحركة ومكونتها، كما أن الرئيس وجه بالاعتماد على القطاع الخاص.

وأوضح كامل الوزير، أن صندوق النقد الدولي ليس له علاقة بخطة الدولة لتمكين القطاع الخاص، موضحًا أن مصر تستورد قبضان السكك الحديدية من الصين وإيطاليا بقيمة 100 مليون دولار سنويا.

إنشاء مصانع للحديد

ولفت كامل الوزير، إلى أن الدولة ستنشأ مصانع جديدة للحديد جديدة، ولإنتاج القبضان السكك الحديدية، مؤكدًا أن الدولة حريصة على توطين صناعة النقل، كما أن هناك أكثر من 20 مليون مواطن يستفيدون بصورة مباشرة أو غير مباشرة من مشروعات النقل.

وأكد كامل الوزير، أن الدولة أنشأت أول مصنع لإنتاج السكك الحديدية بمشاركة القطاع الخاص، بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وكشف كامل الوزير، وزير النقل، تفاصيل إلقاء مخلفات المباني على جانبي الطريق الدائري، قائلا: إحنا خدامين للشعب المصري وتحت أمره ونشيل القمامة بس ممكن جارك يلبس فيها ويعمل حادث ويموت.

وتابع أن قانون النقل ينص على أن الطرق خارج المدن الرئيسية لا إنارة لها بل تعتمد على إضاءات السيارات والعواكس الجانبية.

وأكد كامل الوزير، وزير النقل، أن سبب تأخير الأتوبيس الكهربائي الترددي، يرجع إلى أن محطات الأتوبيس من الحديد وسعره زاد، والمقاولين طلبوا تعويضات.

ولفت كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن جمال الطريق الدائري يلمسه ويراه المواطن بعد الانتهاء من الطريق السطحي وتشغيل الاتوبيس الترددي.

وأردف أن المرحلة الأولى من الأتوبيس الكهربائي الترددي تضم 100 أتوبيس وتم التعاقد عليها وتجربتها على المحطة وجاهزة للاستخدام ومصنعة داخل مصر باستثناء البطارية يتم استيرادها من الصين وفرنسا.

وأوضح أن هناك خطة لتصنيع بطاريات الأتوبيس في مصر وهي أغلى جزء فيه، موضحا أن هناك 4 شركات مصرية تنتج أتوبيسات كهرباء خاصة الهيكل والدواخل والكراسي والكهرباء.

وأشار كامل الوزير، وزير النقل، إلى أن أول أتوبيس ترددي كهربائي يسير على الطريق واستخدامه من قبل المواطنين في شهر أكتوبر المقبل

search