السبت، 06 يوليو 2024

01:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر على أعتاب طفرة صناعية، سيارات جديدة تُغرق الأسواق

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

شهيرة أحمد

في إطار استراتيجية الدولة الجديدة لصناعة السيارات في مصر، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال جولته الأخيرة في عدد من المصانع، عن وصول سيارات مجمعة محليًا من المصانع الجديدة خلال العام المقبل 2025.

وتمثل هذه الخطوة نقلة نوعية في قطاع السيارات المصري، حيث ستوفر للبلاد فرصة ذهبية للنمو الاقتصادي وتلبية احتياجات السوق المحلية من السيارات، خاصة بعد النقص الحاد في أعداد السيارات المستوردة منذ مارس 2022، وارتفاع الفاتورة الاستيرادية بشكل كبير.

حوافز لجذب مصانع السيارات العالمية

وأوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدولة اتخذت خطوات استباقية لجذب مصانع السيارات العالمية إلى السوق المصري، من خلال تقديم حوافز استثمارية هائلة، مستفيدة من التجارب الناجحة في الدول الإفريقية الأخرى.

وفي السياق ذاته، كشف المستشار أسامة أبو المجد، نائب رئيس شعبة السيارات ورئيس رابطة التجار، عن توقع تصنيع أول سيارة مصرية في عام 2025، مع ترجيح أن تكون كهربائية.

السيارة الكهربائية خيار واعد

أوضح أبو المجد أن تصريح رئيس الوزراء الأخير بخصوص إنتاج سيارة مصرية في عام 2025 لم يحدد نوعها أو ماركتها، لكنه رجح أن تكون كهربائية، انسجامًا مع توجه الدولة نحو التحول إلى السيارات الكهربائية والاستفادة من مميزاتها التشغيلية والبيئية مقارنة بالسيارات العاملة بالوقود الأحفوري.

مصر تدعم صناعة السيارات الكهربائية

وأشار أبو المجد، في تصريحات صحفية، إلى اهتمام العديد من الشركات بدخول قطاع تصنيع السيارات الكهربائية في مصر، مع تخصيص الدولة مليون متر مربع في المنطقة الاقتصادية بشرق بورسعيد لإقامة عدد من المصانع، من بينها ثلاثة مصانع للسيارات الكهربائية ومصانع مكونات السيارات.

تحديات وتكاليف السيارات الكهربائية

وعلى الرغم من فوائد السيارات الكهربائية، إلا أن أبو المجد، أكد على أن أسعارها ليست رخيصة مقارنة بالسيارات العاملة بالوقود.

ومع ذلك، أوضح أن تكلفة تشغيل السيارات الكهربائية تقل للربع مقارنة بالسيارات التقليدية، بالإضافة إلى عدم وجود صيانات دورية لها.

خطوات نحو مستقبل مستدام

يُعد تصنيع السيارات الكهربائية في مصر خطوة هامة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخفض انبعاثات الكربون، وتعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.