الأربعاء، 31 يوليو 2024

05:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

عبدالحميد بسيوني خلال حواره لـ«الجمهور»: الخطيب سبب حبي للكورة.. ورسالتي لمدرب الزمالك «على قد لاعيبتك حط الخطة».. و«المصري موهبته مش عند حد»

عبد الحميد بسيوني

عبد الحميد بسيوني

دنيا عبده

A A

- اللاعب المصري «موهبة مش عند حد»

- رسالتي لمدرب الزمالك «على قد لاعيبتك حط الخطة»

- المدير الفني المصري يتأثر بالسوشيال ميديا وهذا خطأ كبير

- الخطيب سبب حبي لكرة القدم

- الدوري السعودي حقق هدفه بضم نجوم العالم

- محمد صلاح إضافة للدوري السعودي وهذا لا يقلل من عقليته

- نادي زد هو «الحصان الأسود» للدوري الموسم المقبل

- صالح جمعه ظلم نفسه «بالقوي»

- الأهلي لم يطلب ضم محمد بسام وهو حارس متألق

مهاجم قدير لعب للعديد من الأندية الكبرى على رأسها الزمالك والإسماعيلي، حقق العديد من البطولات وهو لاعب كرة، وهو صاحب الرقم القياسي المسجل باسمه بإحرازه 3 أهداف في أقل من ثلاث دقائق، هو نجم الزمالك السابق عبد الحميد بسيوني.

في حوار خاص لـ «الجمهور» تحدث نجم منتخب مصر والزمالك السابق عبد الحميد بسيوني عن الكرة المصرية وذكرياته كلاعب ومدير فني، وعن آرائه في إدارة المنظومة في مصر.

وإلى نص الحوار..

عبد الحميد بسيوني خلال حواره لـ«الجمهور»

من المدرب المصري الذي يستحق تدريب منتخب مصر؟

الكثير من المدربين المصريين جديرين بتولي القيادة الفنية لمنتخبنا الوطني، هناك العديد من الأسماء والتاريخ، ولكن مسؤولين منتخب مصر لا يثقوا بالمدرب المصري، و«لازم تدي لولادك فرصة»، ولنا في حسن شحاتة والجوهري قدوة.

هل تعرضت للظلم كمدرب؟

علاقاتي القليلة جدًا وعدم وجود وكلاء لي هو السبب لأنني «قافل على نفسي ومفيش حاجة معايا غير شغلي وده مخليني دايما في الجزء الأخير في ترتيب المدربين»، ولكن عند النظر إلى البطولات والأرقام أكون متصدر الجدول، وأنا من القلائل الذين حققوا بطولات مع فريق بخلاف الأهلي والزمالك، وأرقامي مع كل الفرق التي دربتها تدل على وجود مدير فني «كفء»، ولكن لن أطلب من أحد العمل.

عبد الحميد بسيوني خلال حواره لـ«الجمهور»

برأيك هل تعرض إيهاب جلال للظلم بتدريب منتخب مصر؟

إيهاب جلال تعرض للظلم مع منتخبنا الوطني، والمسؤولين ظلموه، «اختارته يبقى تدعمه»، ولكن مسئولو المنتخب «خلصوا على المدرب المصري».

إيهاب جلال

هل تعرض كهربا تعرض للظلم بخروجه من الأهلي؟

لا أستطيع القول إن كهربا تعرض للظلم، بسبب تحقيق موسيماني للعديد من البطولات مع النادي الأهلي في ظل غياب محمود كهربا.

كهربا وموسيماني

رأيك في أداء الزمالك في البطولة العربية؟

الزمالك قدم مردود فني كبير في البطولة العربية في ظل توقع الكثيرون بسحق الفريق أمام أندية البطولة، والأداء الذي حققه الفارس الأبيض كان خارج التوقعات، الزمالك حقق الفوز في أول مباراة بنتيجة كبيرة، وفي ثاني مبارياته خسر بخطأ كبير، وضربة جزاء ليس لها أساس من الصحة و«اتظلم»، وهدف رونالدو هو السبب في المباراة الأخيرة بعد أداء رائع من الأبيض، لكنه يبقى فريق كبير وقوي وصاحب تاريخ كبير يعشقه الملايين و«أنا منهم».

سر تحول الزمالك في ثالث مبارياته في البطولة العربية

اللاعب المصري يتغير مستواه من مباراة لأخرى، وظهر مع منتخب مصر، والزمالك كان يستحق الفوز ومواصلة مشواره في البطولة، ولكن هناك بعض التحفظات على أوسوريو، المدير الفني للزمالك، وبعض التبديلات التي كانت السبب في أفضلية النصر.

ما تحفظاتك على أوسوريو؟

أوسوريو مدرب كبير، ونصيحتي له أن هناك فرق بين اللاعب والآخر، وهناك خطط لعب لا تصلح مع بعض اللاعبين، وعقلية وإمكانيات اللاعب المصري مختلفة تمامًا عن عقلية باقي اللاعبين، فلابد من اختيار اللاعبين على قدر من مستوى الحدث ورسالتي له: «اعرف إمكانيات اللاعبين وبعدين حط الخطة».

أوسوريو

هل يتولى مدرب مصري القيادة الفنية للزمالك؟

أرى أنه يجب إسناد القيادة الفينة في ناديي الزمالك والأهلي، إلى مدير فني أجنبي على مستوى عالٍ، بسبب تأثر المدير الفني المصري بالسوشيال ميديا، وهذا خطأ كبير، ووجود مدربين أجانب في الدوري المصري يشعل المنافسة بينهم وبين المدربين المصريين، وهذا ما يفيد الكرة المصرية.

كيف تصل بالفرق التي تدربها إلى الأمام دائمًا؟

تعلمت جيدًا وتأهلت لأكون قادر على قيادة المنتخب الوطني، وكنت دائم الخروج مع البعثات الخارجية، وشهاداتي ورخصي جميعها من الخارج، وأعتمد في عملي على الثقافة الخارجية، وكل ما هو جديد، وأكون دائم الاطلاع على الأحدث، وتعلمت أيضًا تحسين الحالة النفسية للاعب ليؤدي دوره على أكمل وجه، وهذا أمر هام للغاية، أن تعطي لاعبك ثقة أنه قادر على تحقيق الفوز أمام أي فريق، ولا بديل عن الفوز، واستطعت تحقيق 10 نقاط من أصل 12 مع فريق طلائع الجيش.

عبد الحميد بسيوني

ما هو شعورك بعد مباراة السوبر أمام الأهلي والفوز بأول بطولة؟

هي مباراة لا تُنسى، لأنها أول بطولة أحققها في تاريخي خلال عملي كمدير فني، بالإضافة إلى كونها أول بطولة في تاريخ فريق طلائع الجيش، ولم تكن مباراة سهلة لأنها أمام الأهلي الذي يعتبر أهم نادي في إفريقيا، و«البطولة أمام الأهلي والزمالك بألف بطولة».

علاقتك بالكابتن محمود الخطيب؟

علاقتي بالكابتن محمود الخطيب، علاقه ممتدة منذ سنوات كبيرة، فهو واحد من أحب الأشخاص إلى قلبي ودائم التواصل معه، كابتن حسن شحاته وكابتن الخطيب «هما اللى حببوني في كرة القدم»، بالإضافة إلى حضور الخطيب مباراة اعتزالي وكان أول الحضور وهذا هو السلام الطبيعي بينا.

واجهت الأهلي والزمالك وأنت مدير فني.. ماهي المواجهة الأصعب بينهم؟

اللعب أمام الأهلي والزمالك صعب بالتأكيد، الفريقين يمتلكون مفاتيح لعب كثيرة، فكل مواجهة أمام الأهلي والزمالك مباراة قوية، مع التقدير الكامل للفريقين.

رأيك في تجربة الدوري السعودي واستقطاب نجوم العالم

الدوري السعودي حقق هدفه بجعله قبلة لكل المتابعين؛ لوجود مجموعة من النجوم العالميين«ودي شطارة»، الكرة أصبحت صناعة وهم قادرين على تعويض المبالغ الضخمة التي أنفقوها على اللاعبين، وسنظل نشاهد الدوري السعودي من أجل وجود نجوم العالم.

نتحدث عن الدوري السعودي وفي المقابل الدوري المصري يعتبر من أقوي الدوريات على المستوي الإفريقي، ولكن عن استقطاب نجم العالم للدوري السعودي أصبحنا نتحدث عنه، والفترة المقبلة سوف نرى الدوري المصري من أقوي الدوريات وأتمني أن يصبح الدوري المصري قبلة لكافة نجوم العالم، ولدينا لاعبين تستحق التواجد في أقوي الدوريات بجانب نجوم العالم، واللاعب المصري «موهبه مش عند حد» تحتاج إلى الاهتمام.

هل تعتقد انضمام محمد صلاح إلى الدوري السعودي؟

عند انتقال محمد صلاح إلى الدوري السعودي يكون إضافة للدوري السعودي، لأنه قيمه كبيرة، العالم بأكمله يحب مشاهدة محمد صلاح، ووجوده في الدوري السعودي إضافة للدوري، والدوري السعودي به نجوم العالم وانضمام صلاح لا يقلل من عقليته، هناك بنزيما ورونالدو.

محمد صلاح

أيًا من الأندية الصاعدة سيصبح مفاجأة الموسم القادم؟

أتوقع أن يفاجئنا نادي زد، ويكون صاحب انطلاقة قوية، بسبب الإمكانيات المتوفرة، واستقطاب مجموعة من اللاعبين، وسيصبح ذو مكانة كبيرة في الدوري و«الحصان الأسود» للدوري الموسم القادم.

ما رأيك في تصرف إدارة فريق فيوتشر بتوجيه الشكر إلى علي ماهر؟

كل إدارة ترى الأنسب لها، ولها مطلق الحرية، وهذا لا يقلل من قيمة وقدر علي ماهر، هو صاحب إنجازات كبيرة مع فريق فيوتشر على مدار موسمين، وتولى ماهر القيادة الفنية في نادٍ كبير بقدر المصري.

علي ماهر

هل ترى أن محمد رضا بوبو يستحق مبلغ 50 مليون جنيه؟

دائمًا ما أقول أننا لدينا مبالغه كبيرة جدًا في المقابل المادي، بسبب منافسة الأندية على لاعب واحد بعينه، ولكن محمد رضا بوبو لاعب جيد.

أكثر لاعب يشبه عبد الحميد بسيوني في الملعب؟

كل لاعب له بصمة خاصة لا يشبه الأخر، وبسبب ذلك نعاني من عدم وجود لاعب جيد في مركز المهاجم والوسط.

ما سبب عدم وجود كثافه في المهاجمين المصريين ؟

بسبب قلة الموهوبين، هناك عدد كبير من المهاجمين وليس من الهدافين، وعندما يصبح هداف الدوري المصري أجنبي، هذا شئ محزن، ودليل على بعدنا، ومن الممكن صناعة المهاجم الهداف، وهذه مهمة المدير الفني.

مهاجم جيد يستحق التواجد في القطبين ومنتخب مصر؟

استغرقت وقتًا طويلًا في التفكير عن وجود مهاجم جيد، وهذا يدل على عدم وجود مهاجم موهوب، يستطيع أن يكون هداف فريقه ومستقبل منتخبنا الوطني، ولكن أتمنى وجود من يملك راية هدافي المنتخب الوطني لسنوات عديدة.

ما سبب تألق اللاعب في الأندية الأخرى وفشله في الأهلي أو الزمالك؟

هناك عدة أسباب، الأول عدم وجود الطموح والعزيمة والإصرار على النجاح في ظل العوامل المحيطة، مثل الجماهيرية الكبيرة، السبب الثاني يتمثل في المدير الفني، الذي يجب أن يكون مقتنع باللاعب ومنحه أكثر من فرصة.

هل صالح جمعة ظلم نفسه ؟

بالتأكيد صالح جمعه ظلم نفسه«بالقوي»، هو لاعب موهوب لديه إمكانيات فنية يُشيد بها الجميع، وكافة المدربين يحاولو مساعدته، ولكن مقصر في حق نفسه ورسالتي له: «أنت تعطي لنفسك حقها عليك لكي تحقق تاريخ تفخر به أمام عائلتك وأولادك واسمك مش على قد المردود الفني الذي قدمته، وبالتالي حاول الإلتزام لتعود أقوى».

صالح جمعة

لو أنت مسؤول في الأهلي.. ما تصرفك تجاه أحمد عبد القادر بعد رده على السوشيال ميديا؟

الأهلي غني بمسؤوليه، ولكن لا بد أن يعلم عبد القادر أنه لاعب كرة قدم يختلف ويتفق عليه أشخاص، ونصيحتي له: «ركز في عملك اقفل أذنيك عن أي كلام سلبي والمفترض أن يكون دافع لك، واحرص على عدم الرد لأن أي كلمة تسئ لك»، وكل لاعب مهما كانت إمكانياته يتفق ويختلف عليه البعض.

أحمد عبد القادر

هل الأهلي طلب ضم محمد بسام خلال تواجده معك؟

انتقالات اللاعبين تخص الإدارة، وأنا أقول الرأي الفني فقط، وفي تلك الفترة لم تطلب مني إدارة طلائع الجيش رأي الفني في رحيل اللاعب، ويعتبر من أفضل حراس المرمى في مصر ويستطيع حراسة عرين أي نادٍ بسهولة.

محمد بسام

أفضل ظهير أيسر في الدوري المصري؟

بالنتائج علي معلول هو أفضل ظهير أيسر في الدوري المصري

علي معلول

أفضل حارس هذا الموسم ؟

محمد الشناوي هو أفضل حارس مرمى هذا الموسم، بسبب قلة الأهداف التي استقبلتها شباكه.

محمد الشناوي

أفضل مدرب هذا الموسم ؟

مارسيل كولر المدير الفني للنادي الأهلي هو الأفضل هذا الموسم.

مارسيل كولر

أحمد سيد زيزو أم حسين الشحات؟

زيزو لثبات مستواه وتميزه على مستوى مركز الظهير الأيمن.

أحمد سيد زيزو

أفضل مهاجم في مصر؟

هناك العديد من المهاجمين تحتاج الفرصة، مثل ناصر منسي، وعمرو جمال.

أفضل مدافع في مصر؟

فتح الله لاعب طلائع الجيش، قدم موسم مميز مع الفريق.

أفضل محترف في الدوري المصري؟

علي معلول هو أفضل محترف في الدوري المصري، وحقق تاريخ كبير مع الأهلي.