السبت، 05 أكتوبر 2024

11:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تساؤلات برلمانية لـ«المجتمعات العمرانية» حول ضوابط التنازل عن وحدات المصريين بالخارج

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد عبادة

A A

شهد اجتماع لجنة الخطة بمجلس النواب اليوم، تساؤلات من النواب حول فروق الأسعار المطروحة من هيئة المجتمعات العمرانية للوحدات السكنية للمصريين بالخارج والتي تصل إلى 50% والتخلف عن التنازل عنها للغير ،فيما أدت هيئة المجتمعات العمرانية بوجود ضوابط على عملية التنازل.

تساءل النائب أحمد المصري، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ممثلي وزارة الإسكان عن أسباب فروق الأسعار في الوحدات السكنية المطروحة، من قبل هيئة المجتمعات العمرانية بنسبة تصل إلى 50% ومنها على سبيل المثال للمصريين العاملين بالخارج.

وأضاف: لا يختلف أحد على عملية التيسيرات ومنح العاملين بالخارج حوافز وتيسيرات وهذا حقهم، ولا ينكر  الدور الوطني الذى يقومون به على مدار الفترة الأخيرة والتحويلات الدولارية التي كان لها دور كبير فى دعم الاقتصاد الوطني، ولكن فروقات الأسعار تستوجب إجراءات وضوابط صارمة لضمان وصول هذه الحقوق والتيسيرات والحوافز للمصريين في الخارج حقا.

يصل الدعم للوحدات السكنية إلى 50%

وأشار  أحمد المصري؛ إلى أن الدعم يصل في بعض الوحدات السكنية لـ50% وهناك مخاوف من التنازل عن الوحدة لصالح الغير ويذهب فرق السعر للمواطن".

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب فخري الفقي رئيس اللجنة، والمخصص لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن العام المالي 2024-2025.

أكد المهندس أحمد عمران، مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية، قائلا:" المبادرة تأتي في إطار  ضرورة توافر العملة الصعبة، وهناك ضوابط صارمة بشأن التنازل، منها أن يكون التنازل والتوقيع أمام الموظف المختص بجهاز المدينة من المتنازل والمتنازل إليه أو وكيليهما بموجب توكيل رسمي عام، خاص ويذكر به التنازل عن الوحدة المتنازل عنها ورقمها ويحفظ أصل التوكيل بملف العميل وسداد المصروفات الإدارية المقررة في حالة الموافقة وفقا للائحة العقارية المعمول بها في الهيئة وأجهزتها وتعديلاتها، وسداد كل المستحقات حتى تاريخ طلب التنازل، ويحل المتنازل إليه محل المتنازل في كل الالتزامات الواردة بهذه الكراسة.

وقال النائب فخرى الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سيكون هناك تواصل مع الوزير بشأن التقييم بشكل كامل، وهل الحاجة تستوجب عمل إعادة تقييم".

إجمالي موازنة الهيئة بالموازنة الجديدة 229.1 مليار جنيه 

وبلغ إجمالي تقديرات مشروع موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالي 24/25 بلغت 229.1 مليار جنيه، مقابل اعتماد فعلي بلغ نحو 311.95 مليار جنيه بالموازنة الجارية ، بنقص بلغ 82.8 مليار جنيه. 

وقدر صافي الربح للهيئة بنحو 3.35 مليار جنيه للعام المالي 24/25، مقابل ربح مستهدف فعلي بنحو 3.04 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري، بزيادة بلغت 309.83 مليون جنيه ووفقا للموازنة التفصيلية للهيئة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search