السبت، 06 يوليو 2024

03:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

التراجع مستمر.. الدولار ينخفض لأقل من 47 جنيهًا في البنوك

أرشيفية - دولار

أرشيفية - دولار

إسلام التمساح

تراجعت أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات منتصف اليوم الثلاثاء في البنوك المصرية، حيث لايزال التراجع مستمر ومسيطر على الدولار، حيث تراجع المارد الأخضر بالبنوك المصرية في منتصف تعاملات اليوم لمستويات أقل من 47 جنيهًا، وسط توقعات بأن يتراجع لمستويات أقل خلال الفترة القليلة المقبلة.

عوامل انهيار الدولار

ولعل أبرز عوامل انهيار الدولار خلال الفترة السابقة هي توقيع اتفاقية رأس الحكمة بححم استثمارات قُدرت بـ 35 مليار دولار، تم سداد جزء منها بقيمة 15 مليار دولار، والتي عززت من القضاء علي السوق السوداء بمصر في الفترة الماضية والمُضاربات التي تمت على الدولار.

من جانب آخر، وبعد أيام من إنهاء اتفاقية رأس الحكمة، أعلن البنك المركزي تحرير سعر الصرف، وهو ما عزز من انهيار السوق السوداء للدولار وأثر بشكل كبير علي تراجع المارد الأخضر لمستويات غير مسبوقة.

وفي سياق متصل، تنتظر مصر مطلع يوليو المقبل الشريحة الثانية من صفقة تطوير رأس الحكمة، والتي من شانها دعم تراجع الدولار لمستويات عند الـ41 جنيهًا.

شركاء نجاح مصر يدعمون الاقتصاد 

ومن جانب لا يقل أهمية عن اتفاقية تطوير رأس الحكمة وقرار تحرير سعر الصرف، عززت مصر من فرص الاقتصاد لتخطي الأزمات عند إنهاء اتفاقية صندوق النقد الدولي بقرض جديد قُدر بـ 8.2 مليارات دولار، فيما أعلن الاتحاد الأوروبي عن توجيه حزمة مساعدات لمصر قدرت بـ 7 مليارات دولار، وأخرى من مجموعة البنك الدولي قدرت بـ 6.2 مليارات دولار، حيث ساهمت تلك العوامل بشكل غير مسبوق في انهيار سعر الدولار في مصر خلال الفترة القليلة  الماضية.

وفي سياق متصل، قال الخبير المصرفي وليد عادل، إن الحكومة استطاعت توفير حصيلة دولارية من شأنها خفض سعر الدولار لمستويات أقل من 41 جنيهًا.

وفي تصريحات خاصة لـ«الجمهور»، أعتقد أن الربع الأخير من 2024 سيشهد عودة الدولار لـ35 جنيهًا، في ظل اتفاقيات تمت وأخرى يجري انهائها مع مستثمرين وشركاء دوليين لضخ استثمارات بالدولار.
ويعني قرار مرونة سعر الصرف، تحرير سعره وتركه لقوى السوق «العرض والطلب» مع رفع سعر العائد للحد من الدولرة والطلب غير الحقيقي والمضاربة علي العملة الأجنبية.

تراجع سعر الدولار ما بين 15 - 20 قرشًا بالنسبة لسعري الشراء والبيع في البنوك المصرية.

ففي أكبر بنكين حكوميين من حيث الأصول والتعاملات - البنك الأهلي المصري، سجل سعر صرف الدولار 46.85 جنيهًا للشراء، و46.95 جنيهًا للبيع ، وفي بنك مصر سجل سعر الدولار 46.85 جنيهًا للشراء ، و46.95 جنيهًا للبيع.

وفي البنوك الخاصة، سجل الدولار في البنك التجاري الدولي «CIB» سعر 46.85 جنيهًا للشراء، و46.95 جنيهًا للبيع.

وفي البنك المركزي المصري، سجلت متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه المصري 46.98 جنيهًا للشراء، و47.12 جنيهًا للبيع.

 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.