الخميس، 04 يوليو 2024

12:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

القمة العربية

أبو الغيط: جرائم الاحتلال ليست مرتبطة بأحداث السابع من أكتوبر

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

وداد العربي

القمة العربية في البحرين، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن جريمة الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة مكتملة الأركان، وهي ليست جريمة قتل فحسب، ولكنها اغتيال كامل لمجتمع، بتمزيق نسيجه وتدمير مقدراته ومؤسساته بشكل كامل.

وتابع أبو الغيط خلال اجتماع وزراء خارجية الدول العربية قبل القمة الـ33 لجامعة الدول العربية التي تنعقد يوم الخميس القادم في محافظة المنامة في البحرين: «أكثر من مليون فلسطيني، للنزوح إلى مناطق أخرى داخل القطاع بناءً على أوامر إخلاء يصدرها الاحتلال، بعضهم ينزح للمرة الرابعة أو الخامسة، إلى العراء بلا مأوى أو أي من مقومات الحياة».

إسرائيل تمارس انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي

وأشار الأمين العام لجلعاد إردن، مندوب كيان الاحتلال الإسرائيلي في مجلس الامن: قائلًا: «وقف مندوب الاحتلال بوجه مكشوف قبل أيام يُمزق ميثاق المنظومة الأممية بلا خجل، هو وصمة عار في جبين العالم الذي يقبل بأن تجري هذه الجرائم في هذا الزمان، وأن تمتد شهورًا طويلة قبل أن تطالب بعض الدول بوقف فوري لإطلاق النار، رغم أن ما تمارسه إسرائيل من انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، أي قانون الحرب، لا يمس الفلسطينيين وحدهم، بل المنظومة العالمية وقواعدها الحاكمة والمبادئ التي تتأسس عليها».

أبو الغيط يثمن المواقف العربية منذ بدء العدوان الإسرائيلي

ثمن أبو الغيط الدور العربي خلال الأزمة الفلسطينية الحالية قائلًا: «إن كل تحرك سواء كان عربي أو دولي لوضح حد للجرائم الإسرائيلية يظل ضرورة قصوى، وقد كانت المساعي العربية جادة وصادقة ومتواصلة منذ القمة العربية الإسلامية المشتركة التي استضافتها الرياض في نوفمبر 2023، لتكوين قاعدة صلبة من المواقف الدولية المؤيدة للشعب الفلسطيني وحقوقه، وكشف الاحتلال وممارساته.

وفي سياق متصل، قال الأمين العام للجامعة العربية: «إن الجهد العربي، عبر الشهور الماضية، سواء في إطار اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينية أو غيرها من الأطر، تحرك على مستويين، الأول وقف الحرب فوراً وإغاثة أهل غزة ودعم صمودهم على أرضهم بالتصدي لمخطط التهجير المرفوض عربياً ودولي، والثاني هو العمل من دون تأخير».

جرائم الاحتلال ليست مرتبطة بأحداث السابع من أكتوبر

كما أكد أبو الغيط على أن الجرائم الإسرائيلية ليست مرتبطة بالسابع من أكتوبر، وطرح عدة أسئلة في هذا السياق: «وإلا كيف نفسر جرائم المستوطنين وعنفهم الدموي وبلطجتهم في الضفة الغربية؟ وإلا فكيف نفسر جرائم إسرائيل في السجون التي كشف عنها حديثًا؟ وكيف نفسر جرائم الاحتلال السابقة على 7 أكتوبر، والتالية عليه من المقابر الجماعية والتعذيب في السجون الاحتلال هو الجريمة الحقيقية؟».

وأشار الأمين العام للجامعة العربية، إلى حراك الشباب حول العالم داعمون للقضية الفلسطينية، قائلًا: «هذا ما أدركه الشباب في العالم ويسعون اليوم إلى كشفه والتنبيه إليه، ومطلبهم بسيط وواضح: أوقفوا هذه الحرب الظالمة فورًا، وأنقذوا الناس من المجاعة، ولا تقدموا الغطاء للإجرام لكي يباشر خطته المجنونة في غزة، فلا يُعقل أن يهدد سعي شخص واحد للحفاظ على مستقبله السياسي مصير الملايين في المنطقة».

أبو الغيط يناقش الأوضاع في السودان

وعلى صعيد الأوضاع في السودان، قال أبو الغيط: «الوضع الصعب في السودان بالذات يستحق كل الانتباه، فالحرب المستعرة هناك منذ أكثر من عام، توشك أن تعصف بوحدة هذا البلد العربي المهم، والكلفة الإنسانية للحرب تجاوزت كل الحدود، هناك أكثر من عشرة ملايين نازح، منهم أكثر من مليون غادروا البلاد، وهناك 25 مليونًا يعيشون في حالة شديدة من انعدام الأمن الغذائي، وشبح المجاعة يُطل بوجهه القبيح، وهناك مخاوف حقيقية من سقوط المزيد من الضحايا في دارفور، وغيرها من جبهات القتال المشتعلة».

وأضاف أبو الغيط: «هذه الحرب يجب أن تتوقف، لقد بذلت جهود عربية على أكثر من مستوى، في إطار محادثات جدة وغيرها، من أجل وقف الحرب، والتوصل إلى تسوية تحفظ وحدة البلاد ومؤسساتها».

كما ناشد الجميع بإدراك المخاطر الشديدة التي ينطوي عليها استمرار الحرب، أناشدهم بالشروع في مسار جاد لوقف إطلاق النار، فالحلول مازالت ممكنة إذا صدقت النوايا، وشعب السودان يستحق الاستماع إلى آلامه ومعاناته».

الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن يعد مجمداً الي حد كبير

وعلى صعيد آخر، أكد أبو الغيط، على أن الوضع في ليبيا واليمن وسوريا يُعد مُجمدًا إلى حد كبير، وتابع في سياق متصل: «التجميد هنا ليس حلاً مع الأسف لأنه يخلق أوضاعاً قابلة للانتكاس، ولا يرفع المعاناة عن كاهل الشعوب، ولا يوفر الاستقرار الإقليمي المنشود، إن هذه الأزمات العربية تحتاج من المنظومة العربية جهداً متواصلاً لأننا لا نقبل أبداً أن تتحول الي أزمات منسية ولو إلى حين».

ختام كلمة أبو الغيط في اجتماع الوزراء العرب

وقال أبو الغيط في ختام كلمته: « لا تشعرنا جسامة التحديات سوى بحتمية العمل الجماعي، فالاستقطاب المستحكم على الصعيد الدولي يدفعنا دفعًا لعمل متضافر والتنسيق عربي أكبر، فصوتنا الجماعي له وزن وقيمة، ويسمع له وينتبه الآخرون إليه».

وأكد الأمين العام للجامعة العربية على أنه يثق في أن هذه القمة ستكون عند مستوى تطلعات المواطن العربي في رسالتها ومخرجاتها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.