الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«مستقبل مصر»، خبراء ونواب: المشروع يخرج مصر من أزمتها الاقتصادية

مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

محمد ممدوح

A A

مستقبل مصر، علق عدد من خبراء الاقتصاد الزراعي، وبرلمانين،  علي مشروع «مستقبل مصر للإنتاج الزراعي»،  الذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية أمس الإثنين، حيث شهد الرئيس افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد بالمشروع التابع لجهاز مصر للتنمية المستدامة، مؤكدين علي أهمية هذا المشروع للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية.

مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

 أهمية اتجاه الدولة المصرية نحو توسيع مساحة الرقعة الزراعية

ومن جانبه، أكد المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، علي أهمية اتجاه الدولة المصرية نحو توسيع مساحة الرقعة الزراعية من خلال إقامة مشروعات قومية كبري تستهدف تحقيق الأمن الغذائي للمصريين، في ظل ما يعانيه العالم من أزمة غذاء بسبب التغيرات المناخية وارتفاع عدد السكان مما ساهم في الضغط علي موارد الأرض، مشيراً إلى أن افتتاح مشروع مستقبل مصر، الذي يقع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، انجاز جديد يضاف لإنجازات الدولة نحو تحقيق الهدف المنشود، وبداية مهمة لمشروع الدلتا الجديدة، الذي تستهدف من خلاله الدولة تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض إلى الخارج ويسهم في تقليل فاتورة الاستيراد بتوفير العملة الصعبة.

حازم الجندي

 أكبر المشروعات الزراعية في الشرق الأوسط

وقال «الجندي»، إن مشروع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، أحد أكبر المشروعات الزراعية في الشرق الأوسط على مستوى أنشطة التنمية ومشروعات الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية، كما تبلغ مساحة المشروع المستهدف استصلاحها 1.05 مليون فدان من إجمالي 2.2 مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة.

وأكد على أن التنمية الزراعية والصناعية وزيادة الإنتاج ورفع حجم الصادرات للخارج أهم آليات خروج مصر تماما من أزمتها الاقتصادية واستكمال مسيرتها نحو التنمية الاقتصادية حيث تتعافي مصر حاليا من الأزمة التي عانت منها خلال السنوات الأخيرة بسبب الأزمات العالمية والإقليمية المتلاحقة.

 خطوط متوازية من أجل تحقيق التنمية الزراعية

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية تعمل علي خطوط متوازية من أجل تحقيق التنمية الزراعية، ففي الوقت الذى تطلق فيه المشروعات الزراعية الكبري، تعمل علي التوسع في إقامة مشروعات تحلية ومعالجة المياه من خلال إنشاء وتطوير العديد من محطات الصرف الصحي وعمل سحارات والاعتماد على المياه الجوفية، واستخدام بدائل للري بعيدًا عن نهر النيل، لافتا أن مصر تقع حاليا تحت خط الفقر المائي العالمي المقدر من الأمم المتحدة بنحو 1000 متر مكعب من المياه سنويا، ومن المتوقع أن يبلغ نصيب الفرد من المياه بحلول عام 2025 نحو 496 مترا مكعبا سنويا، وهو ما دفع الدولة المصرية للتحرك في مشروعات تحلية المياه وتبطين الترع وغيرها.

إحداث طفرة اقتصادية حقيقية 

وشدد النائب حازم الجندي، على أهمية الجهود التي تبذلها الحكومة لتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل إحداث طفرة اقتصادية حقيقية من خلال الاهتمام ودعم القطاعات الإنتاجية، والإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل استقرار السوق، حيث تمكنت مصر من القضاء على السوق السوداء للدولار ، وتكثيف الإفراج الجمركي الذي ساهم في توفير مستلزمات الانتاج، مؤكدا أن الخطوات التي تسير عليها الدولة تؤكد أن الخروج من الأزمة الاقتصادية تماما بات ممكنا.

متابعة دؤوبة من القيادة السياسية

وذكر الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن افتتاح موسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة له أهمية كبيرة، موضحا أن هناك متابعة دؤوبة من القيادة السياسية لهذا الأمر الذي يمثل نهضة كبيرة في التنمية المستدامة.

 فكر شمولي للتنمية المستدامة 

وأضاف «كمال»، مشروع مستقبل مصر يمثل فكر شمولي للتنمية، مؤكدا أن التنمية الزراعية بجانب الصناعية تؤدي إلى تقليل الفائض ورفع القيمة المضافة، مضيفا أن المشروع عبقري بطبيعته، ويقع بالقرب من محور الضبعة في الظهير الصحراوي لخمس محافظات مهمة وبالقرب من الموانى والمطارات.

وتابع أنه يمثل نهضة كبيرة إذ تم إضافة مئات الأغذية؛ القمح وبنجر السكر والبطاطس، التي لها مصنع مميز، بالإضافة إلى أن المشروع يضم 70% من الزراعة الآلية على مستوى الجمهورية، وإنتاج حيواني مميز، فضلا عن وجود سوق منشأة لتوصيل الدلتا الجديدة بالقديمة.

نقلة نوعية كبيرة في مجال التنمية المستدامة 

وبدوره، أكد الدكتور شاكر أبو المعاطي، أستاذ بمركز البحوث الزراعية، إن مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة ينقل مصر نقلة نوعية كبيرة جدًا.

وأضاف «أبو المعاطي»، أن مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة إضافة كبيرة للأمن الغذائي المصري، ووجود فائض لتصدير الحاصلات الزراعية، ويوفر العديد من المحاصيل الزراعية مثل القمح وبنجر السكر، بالإضافة إلى تعزيز التصنيع القائم على تلك الزراعات.

المشروع يوفر العديد من فرص العمل للمصريين

وتابع، أن المشروع يوفر العديد من فرص العمل للمصريين، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أشار إلى نقطة مهمة جدًا وهي كيفية تعظيم الاستفادة من المياه واستغلالها الاستغلال الأمثل، حيث إن مصر تعاني ندرة المياه وبدأت في تطوير أساليب الري الخاصة بها.

 عوائد مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة

كشف سيد خليفة نقيب الزراعيين، عوائد مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة بمحور الضبعة على قطاع الزراعة في مصر، وتحقيقه لفائض في فاتورة الاستيراد.

وقال «خليفة»، إن مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة بالضبعة يسعد المصريين نظرًا لأهميته المستقبلية، فهو مشروع تنمية شاملة مستدامة، ويشمل التنمية الزراعية والصناعية.

توسعة الطرق والبنية التحتية

وأشاد نقيب الزراعيين بمشروعات توسعة الطرق والبنية التحتية التي تمت خلال الفترة الأخيرة، قائلاً: إن الهدف من هذه التوسعات هو إتاحة مساحات واسعة من البنية الأساسية للوصول إلى زراعة مساحات كبيرة من الأراضي.

وأشار سيد خليفة، إلى أن خريطة توزيع الـ4.5 مليون فدان ضمن مشروع مستقبل مصر، تشمل تنفيذ مشروعات بمحور الضبعة واللاهون والفيوم وبني سويف، وجنوبًا بمنطقة سنابل سونو في أسوان التي تحتوي على 650 ألف فدان تم زراعتهم، ومنطقة سيوة التي تحتوي على نحو 700 ألف فدان زراعي.

ورفع كفاءة استخدام المياه وعمليات تحلية المياه

وأكد نقيب الزراعيين تطوير ورفع كفاءة استخدام المياه وعمليات تحلية المياه، في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير أساليب الري باستخدام الآليات الحديثة، ومنها الري بالبيفوت والذي يستخدم في الزراعات الكثيفة ذات المساحة الواسعة.

ولفت إلى أن المساحة المزروعة بمشروع مستقبل مصر تحقق عوائد اقتصادية مريحة وتحقق الوفرة من المحاصيل الزراعية المختلفة، حيث أن المشروعات التنموية توفر نحو 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أهمية الصوب الزراعية في توفر من استخدامات المياه

وأردف نقيب الزراعيين ، أن الصوب الزراعية لها أهمية كبيرة وتوفر من استخدامات المياه بشكل ملحوظ، حيث إنها تستخدم كميات محدودة من المياه وتزيد الإنتاجية، مشيرًا إلى أن صادرات مصر الزراعية بلغت ما يقرب من 6.5 مليون طن، وسيتم الانتهاء من زراعة 2 مليون فدان العام المقبل ضمن مشروع مستقبل مصر.

ويعد «مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي»، على امتداد طريق محور روض الفرج -الضبعة الجديد، قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح المشروع في مايو 2022، وهو أحد أكبر الكيانات في العالم في مجالات وأنشطة التنمية على صعيد «الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search