السبت، 06 يوليو 2024

02:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالأرقام، رئيس إفريقية النواب يكشف أسباب تفوق صادرات الإمارات على مصر

جانب من الندوة

جانب من الندوة

أحمد مبروك

كشف الدكتور شريف الجبلي، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب ورئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، أسباب تصدير الإمارات أضعاف الصادرات المصرية لإفريقيا.

صادرات مصر إلى أفريقيا تبلغ نحو 6 مليارات دولار

ولفت الجبلي، إلى أن صادرات مصر إلي إفريقيا تبلغ نحو 6 مليارات دولار، وهو رقم ضعيف جدًا مقارنة بدولة الإمارات التي تصدر لإفريقيا بنحو 29 مليارًا، وفند رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، أسباب تفوق الإمارات، مؤكدًا أنها تُعد مركزًا لوجستيًا تجمع فيه البضائع من كل العالم وتُعيد تصديرها مرة أخرى، مشيرًا إلى أن السوق الإفريقي شهد تغييرات، لذلك لابد من دراسة السوق الإفريقي بشكل صحيح قبل التصدير، خاصةً بعد توجه كثير من الدول نحو إفريقيا وزيادة المنافسة.

 وأكد رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب خلال جلسة نقاشية أدارها تحت عنوان «تطوير القدرات التصديرية للصناعة المصرية والخروج بها إلى أسواق جديدة» خلال مؤتمر الاستثمار.. الصناعة.. التصدير - المثلث الذهبي» والتي أقيمت أمس، أن تحسين وضع الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة والوصول لحلم الـ100 مليار دولار صادرات يتطلب العمل على عدة محاور أهمها سرعة رد الأعباء التصديرية، ومساندة الشحن لأفريقيا 80%، بحيث لا تتعدى مدة 3 شهور كحد أدني، لأنها الهدف منها في الأساس هو زيادة المنافسة لدى المُصدر المصري وتأخرها يجعل المُصدر لا يضعها في الحسبان.

وأضاف الدكتور شريف الجبلي، أنه ضمن التحديات أيضًا عدم وجود بنوك مصرية في إفريقيا باستثناء البنك التجاري الدولي في كينيا، ودولة المغرب لديها بنك الوفا متواجد في حوالي 17 دولة إفريقية، مشيرًا إلى أنه لا توجد خطوط مباشرة منتظمة للنقل البحري، حيث طالبنا بتحسينه خلال لقاء سابق مع وزير النقل في إفريقيا، ووعد بحدوث تحسن على مستوى الدول الإفريقية قريبًا، موضحًا أن المراكز اللوجيستية ضمن المطالب، والتي طال الحديث عنها خاصة أن إفريقيا لن تقوم بالاستيراد دون رؤية السلع.

وشدد الجبلي، علي ضرورة وجود منظومة واحدة تتكفل بكافة مشاكل التصدير، مطالبًا بضرورة تفعيل المجلس الأعلى للتصدير في أقرب وقت، كما طالب بوجود شركة لضمان الصادرات.

وفي سياق متصل، قال باسم فاروق، الوزير المفوض التجاري لشؤون المعلومات وخدمات التصدير، إن الصناعة واجهت مؤخرًا عدد من التحديات مثل جائحة كورونا، تلك التحديات صنعت فرصة كبيرة لمصر، خاصة أن الأسواق أصبحت في حاجة إلى موردين جدد، وفتحت أمام مصر كثير من الفرص التصديرية وتم فتح أسواق جديدة للتصدير، لافتًا إلى وجود تحديات جديدة للتصدير منها البصمة الكربونية للمصانع القائمة بالتصدير.

وأكد فاروق، على أنه يجري حاليًا العمل على البصمة الكربونية بالكامل خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وقال محمود سرج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الجلدية، أن المتطلبات لزيادة الصادرات تُعد علاجًا فوريًا أهمها حل أزمة الأراضي الصناعية التي تتبع أكثر من جهة في مصر ولابد من توحيدها، والأولى بها هي هيئة التنمية الصناعية، مضيفًا أنه ضمن المطالب تسهيل استيراد المكونات الداخلة في التصنيع بشكل فوري، ولابد أن يكون هناك مميزات خاصة لتسهيل صناعة المكونات في مصر.

وأضاف رئيس المجلس التصديري للصناعات الجلدية، أن صناعة الأحذية تمثل زيادة في الصادرات بحجم كبير جدًا في الدول، ومصر لديها الإمكانيات التي تؤهلها للنمو في هذا القطاع.

وتحدث وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، عن أن صادرات مواد البناء بلغت نحو 8.8 مليارات دولار خلال العام الماضي، لافتًا إلى أن هذا القطاع يستهدف زيادة خلال الفترة المقبلة تتخطى الـ12 مليار دولار، مشيرًا إلى قطاع السيراميك من القطاعات التي يوجد لديها تحديات بالتصدير بسبب القفزات المتتالية لأسعار الغاز الذي يتم تسعيره بالدولار، خاصة أن هذا القطاع يلقي منافسة قوية من باقي الدول.

وأضاف جمال الدين، أن هذا القطاع يمكن أن يتم مضاعفة صادراته بمجرد تحسين المناخ الاستثماري والتوصل لحل لصعوبة التأمين علي المخاطر.

في حين أشار خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن الاتحاد الأوروبي منع الاستيراد من روسيا، والمنتج المصري حل محل المنتج الروسي مما يؤكد علي جودته وقوته التنافسية، مشيرًا إلى أن زيادة الصادرات تتطلب أن يتم زيادة عدد المصدرين ودعم الشحن والنقل لجميع دول العالم، بحيث لا يقتصر على أفريقيا وزيادة البعثات التجارية والمعارض الدولية.
 


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.