الخميس، 11 يوليو 2024

09:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ترحيب ودعم، ردود أفعال الأحزاب على تحرك مصر ضد الاحتلال أمام « العدل الدولية»

علم مصر- -صورة أرشيفية

علم مصر- -صورة أرشيفية

محمد ممدوح

 ثمنت الأحزاب السياسية، إعلان وزارة الخارجية المصرية، عن اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، مؤكدين أن هذا الموقف تاريخي ويدعم الرؤية المصرية المتوازنة تجاه دعم حقوق الشعب الفلسطيني والعمل على إنهاء المعاناة بقطاع غزة.

‏المؤتمر القومي العربي يعلن دعمه قرار مصر 

وبدوره أصدر حمدين صباحي الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، بيانًا للتعليق على قرار مصر بالتدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

حمدين صباحي

وقال «صباحي»، في بيانه: «تلقينا بالترحيب قرار الدولة المصرية اعتزامها التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا، ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية، وفقًا للبيان الصادر عن الخارجية المصرية بتاريخ 12 مايو 2024».

التصعيد الأخير باحتلال معبر رفح 

وأضاف، أن هذه الخطوة بالغة الأهمية خاصة بعد استمرار الجرائم الصهيونية المتواصلة ضد الشعب الفلسطيني فى قطاع غزة لأكثر من سبعة شهور، ومع التصعيد الأخير باحتلال معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وتعمد إفشال مفاوضات وقف الحرب في غزّة، تعد بداية نرجوها لموقف سياسي عربي صلب ومتماسك ومتصاعد فى مواجهة هذا الإجرام الصهيوني فى ظل تواطؤ رسمي أمريكيا ودوليا.

توثيق الجرائم الصهيونية بحق شعبنا الفلسطيني

وأشار الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، إلى أن المؤتمر القومي العربي إذ يعلن دعمه لهذا القرار، واستعداده لتقديم كل العون والدعم السياسي والقانوني والفني والأدلة التي تدعم هذا التحرك وبما يثبت ويوثق الجرائم الصهيونية بحق شعبنا الفلسطيني، فإنه يدعو كافة الدول العربية لاتخاذ نفس الموقف رسميا وبشكل جماعي بالانضمام لدعوى جنوب أفريقيا، كما يدعو لاعتبار هذا القرار بداية لخطوات أخرى وعلى رأسها إلغاء كافة اتفاقات التطبيع مع العدو وفي مقدمتها اتفاقية «كامب ديفيد»، ردًا على الجرائم والانتهاكات الصهيونية، وانحيازًا لفلسطين شعبًا وقضية ومقاومة.

 حمدين صباحي

المحافظين يعلن دعمه للدولة المصرية في موقفها من الأحداث في اسرائيل

أعلن حزب المحافظين، عن ترحيبه بما أعلنته وزارة الخارجية المصرية، باعتزامها الانضمام للدعوى التي أقامتها دولة جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولة بشأن ممارسات الإبادة الجماعية التي ينتهجها الصهاينة فى قطاع غزة.
وجدد الحزب مطالبته للحكومة المصرية باتخاذ إجراءات دبلوماسية واقتصادية عقابية ضد الكيان المحتل أسوة بما فعلت كثير من دول العالم سواء باستدعاء السفير المصرى أو تجميد العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية حتى انسحاب جيش الاحتلال من غزة. 

 حرب التجويع والإبادة التي تمارسها ضد الفلسطينيين

كما نادى حزب المحافظين بضرورة تقديم شكوى ضد الكيان المحتل فى مجلس الأمن بعد انتهاكه اتفاقية المعابر واستيلائه على الجانب الفلسطيني من معبر رفح و القيام بإغلاقه لفرض سياسة الأمر الواقع وإحكام الحصار على القطاع واستمرار حرب التجويع والإبادة التي تمارسها ضد الفلسطينيين.

فيما ثمن حزب الحرية المصري، إعلان وزارة الخارجية المصرية اعتزام مصر التدخل رسمياً لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

النائب احمد مهني

إسرائيل تخطت جميع الخطوط الحمراء

وقال النائب أحمد مهني، نائب رئيس حزب الحرية المصري والأمين العام وعضو مجلس النواب، إن إسرائيل تخطت جميع الخطوط الحمراء وعلى جميع الدول المؤثرة وصاحبة القرار أن تتدخل لوقف حرب الإبادة الجماعية التي تنتهجها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، ويجب على جميع الدول دعم هذه الدعوى للوصول إلى الهدف المرجو بوقف إطلاق النار وسرعة إدخال المساعدات إلى القطاع.

دعم الحزب للقيادة السياسية 

أكد «مهني»، دعم الحزب للقيادة السياسية وما يمثلها في أي قرارات تتخذها بهذا الشأن، وأن الشعب بأكمله لديه الثقة الكاملة في قدرتهم على إدارة الأمور وحماية الأمن القومي والوقوف من أجل الحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وحقوقه وعدم قتل القضية بإبادة شعبها.

تأكيد مصر على رفضها التام التهجير القسري والممارسات التي تتخذها إسرائيل

وتابع عضو مجلس النواب، أن تأكيد مصر على رفضها التام التهجير القسري والممارسات التي تتخذها إسرائيل في خطة ممنهجة لنزوح المدنيين خارج أرضهم، يؤكد أن القضية ليست محاربة حماس، كما تدعي إسرائيل وأنما الهدف الحقيقي هو إبادة الشعب الفلسطيني وتهجير الباقي منه خارج أرضه والقضاء على الدولة الفلسطينية نهائيًا وفقد هويتها وإزالة اسمها من الوجود، وهذا ما نرفضه شكلًا وموضوعًا قيادة وشعبًا، وندعم الرئيس عبد الفتاح السيسي في أي قرار يتخذه لحماية الحدود المصرية والحفاظ عليها.

 أزمة إنسانية غير مسبوقة 

وأوضحت جمهورية مصر العربية من خلال البيان الذي أصدرته، أن التقدم بإعلان التدخل في الدعوى المشار إليها يأتي في ظل تفاقم حدة ونطاق الاعتداءات الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، والإمعان في اقتراف ممارسات ممنهجة ضد أبناء الشعب الفلسطيني من استهداف مباشر للمدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع، ودفع الفلسطينيين للنزوح والتهجير خارج أرضهم، مما أدى إلى خلق أزمة إنسانية غير مسبوقة أدت إلى خلق ظروف غير قابلة للحياة في قطاع غزة، في انتهاك صارخ لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واتفاقية «چنيف» الرابعة لعام 1949 بشأن حماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب.

 سامح شكري وزير الخارجية،

مصر تطالب إسرائيل بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال

وطالبت مصر، دولة الاحتلال بالامتثال لالتزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وتنفيذها للتدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تطالب بضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كافٍ يلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، وعدم اقتراف القوات الإسرائيلية لأية انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني باعتباره شعب يتمتع بالحماية وفقاً لاتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.