الخميس، 04 يوليو 2024

12:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الرئيس السيسي: تكلفة استثمارات التنمية الزراعية مرتفعة، ونسعى للوصول لـ4 ملايين فدان

الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

أحمد عجاج

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن تكلفة استثماراتنا لتحقيق التنمية الزراعية عالية جدا، مشيراً إلى أن المياه تسير بشكل طبيعي من أسوان إلى الإسكندرية، ولكن في المشروعات الجديدة نحتاج إلى زيادة التكلفة عن طريق شق الترع، للوصول إلى 4 ملايين فدان.

وتابع الرئيس السيسي في كلمته خلال افتتاح مشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، كان لا بد أن تشارك الدولة بتمهيد الطرق والأرض أمام مستثمر القطاع الخاص، مشيرا إلى شق عدد من الترع وإنشاء محطات رفع مياه ومحطات كهرباء، واختبارات للأرض لمعرفة المحاصيل الصالحة للزراعة. 

زراعة 2 مليون فدان في 3 محافظات كبرى

وأوضح الرئيس السيسي، أن مشروع الدلتا 2 مليون فدان قرابة 3 محافظات كبرى، وهذا يعد رقم كبير لذلك كان لا بد ان تكون البنية الأساسية للمشروع تنفذها الدولة من تخطيط مركزي وتنفيذ مركزي.

ووجه الرئيس حديثه إلى القطاع الخاص، قائلا: من يريد أن يشارك معنا في الاستثمار الزراعي لا بد أن يعلم أنه سيعمل بحد أدنى في أنظمة الري الحديث عن طريق الري المحوري، ولم أطالب القطاع الخاص بالخسارة ولكن لا بد أن يكون هناك نقاش ونظم إدارة، والمشاركة بسعر عادل، وعدم تجاوز نسبة المياه المخصصة لكل مستثمر.

المياه تحديا كبيرا يواجه الدولة المصرية 

وأكد الرئيس: أننا نواجه تحديا كبيرا فى المياه وحصتنا ثابتة مش بتزيد، ونعمل على معالجة مياه الصرف الزراعي، وإنشاء محطات تحلية، مؤكداً كل نقطة مياه درجة ملوحتها مناسبة للزراعة خسارة أن تهدر في زراعات من الممكن أن نستخدم فيها مياه محلية.

ويشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، المرحلة الأولى لموسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر الزراعي التابع لجهاز مشروع مصر للتنمية المستدامة.

ويعد المشروع والذي بقع على امتداد طريق محور روض الفرج -الضبعة الجديد، قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض.

وافتُتح المشروع في مايو 2022، وهو أحد أكبر الكيانات في العالم في مجالات وأنشطة التنمية على صعيد «الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.