السبت، 06 يوليو 2024

01:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فيتش: الجنيه المصري ينجح في استعادة بريقه أمام الدولار

سعر الجنيه المصري

سعر الجنيه المصري

شهيرة أحمد

أصدرت مؤسسات دولية تقارير إيجابية حول حالة الاقتصاد المصري وسعر الصرف، وذلك في ظل حالة الترقب التي تسود الأسواق. 

وأكدت شركة "بي إم آي BMI للأبحاث" التابعة لـ"فيتش" قدرة الجنيه المصري على تعويض خسائره خلال الفترة المتبقية من العام الجاري.

وتستند توقعات “بي إم آي” إلى تحليل العوامل المؤثرة على الاقتصاد المصري، مثل تدفقات الاستثمار الأجنبي، والصادرات، والتحويلات المالية من المصريين في الخارج، وحجم الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري.

وعن توقعات سعر الصرف، توقعت "بي إم آي" أن يتم تداول الجنيه المصري في نطاق أقل من 47 جنيها للدولار حتى نهاية عام 2024.

تراجع أسعار العملات العربية والأجنبية

وواصل سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري تراجعه خلال تعاملات اليوم، ليؤكد استمرار مسار الهبوط الذي بدأه منذ تطبيق سياسة تحرير سعر الصرف في مارس الماضي.

كما شهدت أسعار العملات الأجنبية والعربية تراجعًا في السوق الرسمية مقابل الجنيه المصري، وذلك مع غياب نشاط السوق السوداء.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التراجع يعود إلى قدرة الحكومة على جذب استثمارات أجنبية مباشرة تسببت في شل حركة السوق السوداء، واتجاه المستوردين إلى البنوك للحصول على الدولار.

أسباب ارتفاع الجنيه أمام الدولار 

ويعود هذا الارتفاع في قيمة الجنيه أمام الدولار، إلى تحسن الحصيلة الدولارية للبنوك المصرية، ووفقًا لخبراء مصرفيين يعود هذا التحسن في سعر صرف الجنيه إلى عدد من العوامل، منها

 

قرارات البنك المركزي

بدأ البنك المركزي العمل بسياسة تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي، حيث نجحت هذه السياسة في القضاء على فجوة السعر بين السوق السوداء والرسمية، وهو ما أدى إلى وقف المضاربات وتوحيد سعر صرف العملة.

 

ارتفاع حصيلة تنازلات العملات عن النقد الأجنبي

وارتفاع حصيلة تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي لصالح أكبر 3 شركات صرافة تابعة للبنوك الحكومية المصرية،  وبلغت هذه الحصيلة ما يعادل 25.6 مليار جنيه منذ تطبيق قرار تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية وحتى بداية الأسبوع الحالي.

 

ارتفاع تدفقات العملة الأجنبية

ارتفاع تدفقات العملة الأجنبية، حيث وقعت مصر في فبراير الماضي اتفاقية مشروع رأس الحكمة مقابل 35 مليار دولار، كما استقبلت خزانة مصر بالفعل الدفعة الأولى من التحويلين الإماراتيين بواقع 10 مليارات دولار.

بالإضافة إلى تسلم مصر 820 مليون دولار قيمة الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، وذلك بعد أن أتم المجلس التنفيذي للصندوق المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر الماضيين على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري.

 

انخفاض ملحوظ في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري

وشهدت أسعار صرف الدولار الأمريكي تراجعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم، حيث انخفضت ما بين 7 إلى 10 قروش في مختلف البنوك المصرية.

وإليك تفاصيل التراجع:

البنك الأهلي المصري: تراوح سعر صرف الدولار بين 47.23 جنيه للشراء و 47.33 جنيه للبيع، بعدما سجل أكثر من 49.50 جنيها يوم 6 مارس 2024.

وخلال تعاملات اليوم الإثنين سجل سعر الدولار في بنك مصر سجل سعر صرف الدولار 47.27 جنيه للشراء و 47.33 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي CIB بلغ سعر صرف الدولار 47.30 جنيه للشراء و 47.40 جنيه للبيع.

في البنك المركزي المصري استقر سعر صرف الدولار عند 47.21 جنيه للشراء و 47.34 جنيه للبيع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.