السبت، 06 يوليو 2024

02:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سوق المطلقات في موريتانيا، فرص ذهبية ووجوه مرعوبة (فيديو)

سوق المطلقات في موريتانيا

سوق المطلقات في موريتانيا

الزهراء علام

سوق المطلقات في موريتانيا، أحد أغرب الأماكن وأكثرها اختلافا عن غيرها من الأسواق حول العالم، ومحل تساؤلات جدلية في المجتمعات العربية، ترى ماذا يعرض في سوق المطلقات الموريتاني؟ ولما سمي بسوق المطلقات؟

نستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن أغرب سوق نسائي في العالم، سوق المطلقات في موريتانيا وعادات الشعب الموريتاني في الطلاق:

 

سوق المطلقات، صعوبات وفرص جديدة

يعتقد البعض أن سوق المطلقات، هو انعكاس لواقع المرأة المطلقة في المجتمع الموريتاني، إذ يسلط الضوء على الصعوبات التي تواجهها وقدرتها على التكيف مع وضعها الجديد بعد الطلاق، كما يكشف عن قوة المرأة رغم كل الصعوبات التي مرت بها.

ماذا يعرض في سوق المطلقات الموريتاني  

ماذا يعرض في سوق المطلقات الموريتاني 

يعتبر سوق المطلقات الموريتاني، فرصة أمام المرأة الموريتانية للخروج من محنتها والحصول على دخل يساعدها في توفير احتياجاتها واحتياجات أطفالها، يعرض في سوق  المطلقات بموريتانيا، أثاث منزل الزوجية، إذ تقضي العادات والتقاليد في المجتمع الموريتاني بحصول الزوجة على كامل الأثاث المنزلي لبيت الزوجية في حال طلاقها.

سوق المطلقات الموريتاني 

تتحدث سيدات في هذا الشأن أن المرأة بعد طلاقها تعود لمنزل عائلتها فلا تحتاج لهذا الأثاث، وتقول آخريات أنها تلجأ لبيع الأثاث للخلاص من ذكريات تجربة ماضية، في حين تضطر آخريات لبيع الفرش من أجل توفير نفقتها ونفقة أطفالها لمحاولة التغلب على رعبهن من الحياة الجديدة بعد الطلاق..

فرص ذهبية للمرأة في سوق المطلقات الموريتاني

على عكس الكثير من المجتمعات، فالمجتمع الموريتاني، لا ينظر للمرأة المطلقة بدونية، ولا يتهمها بفشل حياتها الزوجية، وإنما يعامل المرأة المطلقة معاملة خاصة، فالمرأة الموريتانية التي سبق لها الزواج يزداد عدد الراغبين في الزواج بها اكثر من المرأة التي لم يسبق لها الزواج، كما أنها تحظى بمهر أكبر.

فرص ذهبية للمرأة في سوق المطلقات الموريتاني

وينظر لها على أنها سيدة ناضجة مرت بتجربة الزواج فازدادت حكمة، على عكس الزوج المطلق في المجتمع الموريتاني، ففرصة زواجه مرة أخرى قليلة جدا، لأنه يتحمل نتيجة زواجه السابق ويقع عليه عبء فشل الزواج لذا قلما يجد فرصة جيدة للزواج مرة أخرى على عكس المرأة.

حفل للمطلقات في موريتانيا

حفل للمطلقات في موريتانيا

تترك المرأة الموريتانية بعد طلاقها بيت الزوجية وتذهب إلى بيت عائلتها، وفي حال كان لها أبناء فهم يرافقونها كذلك، تستقبل المرأة بالزغاريد وتضرب لها الطبول والدفوف، وتحتفل بها العائلة لتخلصها من زوج لا يقدرها، والأكثر غرابة أن جمال المرأة الموريتانية يقاس بتعدد زيجاتها.

موريتانيا الأولى عربيا في نسبة الطلاق

تبلغ نسبة الطلاق في موريتانيا 31 % من حالات الزواج، ويحصل الانفصال في 60 % منها في الخمس سنوات الأولى من الزواج، وفقا لتقرير رسمي صادر عام 2018 من وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، لتحتل موريتانيا المرتبة الأولى عربيا في نسب الطلاق.

موريتانيا الأولى عربيا في نسبة الطلاق

وأفاد التقرير بأن نسبة 74% من النساء المطلقات تزوجن من جديد، وأن نسبة 25% من النساء تزوجن مرتين على الأقل، و7% تزوجن ثلاث مرات وأكثر.

أسباب الطلاق في موريتانيا 

تتعدد أسباب الطلاق في موريتانيا، تأتي في مقدمتها الزواج المبكر، والدعم الكبير الذي تحظى به المرأة من الأهالي والأصدقاء والمجتمع بعد طلاقها، مما يجعل خطوة الطلاق في المجتمع الموريتاني أمرا عاديا، وعلى الرغم من ذلك، فإن المرأة تعاني من زوجها بعد الطلاق، ووفقا للعادات لا تحصل المرأة المطلقة في موريتانيا على مؤخر الصداق بل يكتفى الزوج بإعطاء زوجته المطلقة أثاث منزل الزوجية لتجد نفسها على أعتاب سوق المطلقات، حيث تبيع كل ما حصلت عليه مقابل مبالغ زهيدة. 

الوجه الآخر خلف سوق المطلقات بموريتانيا

تفكك أسري وتخلف مدرسي، الوجه الآخر خلف سوق المطلقات بموريتانيا

لم يتوقف الأمر على الآثار السلبية لارتفاع نسب الطلاق في المجتمع الموريتاني، وإنما يصل الأمر للأطفال الذين يعانون من غياب الأب ورفض الكثير الإنفاق على أبنائهم لأسباب عدة منها صعوبة الأوضاع الاقتصادية والهروب من تحمل المسئولية.

ووفقا لتقرير حكومي، فإن حوالي 44% من الأطفال يقضون حياتهم مع أحد الأبوين فقط، كما أن ارتفاع نسبة الطلاق أدت إلى ارتفاع نسبة التخلف عن الدراسة في مختلف المراحل العمرية بنسبة تصل إلى 27%، بسبب غياب دور الأبوين في متابعة حياة أبنائهم التعليمية.

بشكل عام، يعتبر سوق المطلقات في موريتانيا تجربة فريدة من نوعها تستحق إلقاء الضوء عليها، للكشف عن واقع المرأة المطلقة في المجتمع الموريتاني، يجذب جميع السياح والسكان المحليين لأشهر أسواق العاصمة لمعايشة نوع خاص من الأسواق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.