السبت، 05 أكتوبر 2024

09:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الإسكان: 97.7% نسبة تنفيذ مشروع «سد جوليوس نيريري» بتنزانيا

مشروع سد على نهر روفيجي بدولة تنزانيا

مشروع سد على نهر روفيجي بدولة تنزانيا

منار عبد العظيم

A A

وصلت نسبة إنجاز مشروع سد ومحطة «جوليوس نيريرى» الكهرومائية، الذى يُنفذه التحالف المصري لشركتي «المقاولون العرب» و«السويدى إليكتريك» على نهر روفيجي بدولة تنزانيا، نحو 97.74% وفقًا لبيانات وزارة الإسكان.

نسبة الإنجاز الكلية لمشروع سد جوليوس نيريري 

وبحسب البيان، فإنه تم الانتهاء من السد الرئيسي، و4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائي، وأعمال المأخذ، و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات، ومحطة توزيع وربط الكهرباء، وكوبرى خرساني دائم على نهر روفيجي.

وبلغت نسبة إنجاز محطة التوليد الكهرومائية 93.8%، والطرق الدائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع 87.43 %، فيما بلغت كمية الخرسانة المدموكة بالسد الرئيسي 1.4 مليون م3، وتم تركيب البوابات الرئيسية للسد وجار تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية، وبلغت كمية الردم المستخدم في السدود الفرعية 5.5 مليون م3، بجانب 350 ألف م3 من الخرسانات.

ويعتبر المشروع من أهم المشروعات التي تنفذها مصر لصالح تنمية دول القارة الأفريقية، حيث يحظى المشروع باهتمام كبير من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

 تحالف مصري خالص لشركات وطنية

ويتم تنفيذ هذا المشروع من جانب تحالف مصري خالص لشركات وطنية مكون من شركتي المقاولون العرب والسويدي إلكتريك، وجاء تنفيذه لصالح وزارة الطاقة التنزانية.

 وشهد قطاع المقاولات في مصر وجود تحالف قوي، من خلال منافسة الكيانات العالمية والتغلب عليها، ومن أبرز  تلك التحالفات تحالف شركتي «المقاولون العرب» و«السويدى إليكتريك».

توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لجمهورية تنزانيا

 وقال  الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، خلال زيارة تفقدية أجراها للسد برفقة عددًا من المسئولين وفقًا لبيان صادر عن الوزارة اليوم الاثنين، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتنفيذ هذا المشروع الضخم، الذى يجسد العلاقات المتميزة بين مصر وتنزانيا، وتتم متابعته بشكل دورى من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهدف تحقيق التنمية وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لأشقائنا بدولة تنزانيا، والسيطرة على فيضان نهر روفيجي، والحفاظ على البيئة.

تفاصيل مشروع بحيرة السد

وقال مسئولو التحالف المصري المنفذ للمشروع خلال زيارة تفقدية قام بها الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن المشروع يشمل إنشاء سد بطول 1025 مترًا وتم الانتهاء منه، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى 34 مليار م3.

ويضم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، وتقع المحطة على جانب نهر روفيجي في محمية طبيعية بمنطقة «مورغورو» جنوب غرب مدينة دار السلام (العاصمة التجارية) وأكبر مدن دولة تنزانيا.

ووفقًا للبيان، فإنه تم تخزين 33 مليار متر مكعب ببحيرة السد ووصول المياه إلى منسوب 184م من سطح البحر، حيث أن الحد الأدنى لمنسوب تشغيل التوربينات 163م من سطح البحر.

الأعمال التي تم الانتهاء منها بمشروع بحيرة السد 

وأوضح مسئولو التحالف المصري المُنفذ للمشروع، أن العمل في المآخذ الرئيسية للقنوات الموصلة للمياه لمبنى التوربينات يسير وفق المعدلات المخططة، حيث تم الانتهاء من شق القنوات الرئيسية داخل الجبل بأطوال تجاوزت 1500 متر، وتم الانتهاء من أعمال التبطين الخرساني للـ3 قنوات الرئيسية، وتم تركيب وتجميع جميع بوابات المأخذ.

وتم ملء النفق المؤدي إلى التوربينات أرقام (7 - 8 - 9) بعد إجراء أعمال الاختبار بنجاح، ويجرى العمل بالهيكل الرئيسي لمبنى التوربينات والذى يُعد من أهم وحدات المشروع، حيث تم إنهاء الأعمال المدنية لمبنى تجميع التوربينات (Erection Bay)، وتم تثبيت 3 أوناش عملاقة - وصلت حمولتها إلى 400 طن للونش - اللازمة لتركيب الوحدات الرئيسية للتوربينات.

ووفقًا للبيان، فإنه يجرى حاليًا تركيب الأجزاء الموردة من التوربينات، وهي الأعمال التي يتم تنفيذها وفق أعلى مستويات الجودة المطلوبة، بالإضافة إلى الأنظمة الكهروميكانيكية المساعدة، وتم الانتهاء من تركيب المحولات لعدد 27 محولًا وأبراج وخطوط الربط بين محطة مبنى التوربينات ومحطة الربط، وتم الانتهاء من تركيب توربينتين رقمى (8 - 9)، وجار الانتهاء من التوربينة رقم 7 شاملة الأنظمة المساعدة والتحكم، وربطها بمبنى التحكم الرئيسي.

وأشار البيان إلى أنه يجرى تنفيذ أعمال الاختبار للتوربينتين رقمى (7 - 8)، وتم التشغيل النهائي للتوربينة رقم 9، لتوليد 235 ميجاوات ورفعها على الشبكة الخارجية لدولة تنزانيا، وجار التركيب لباقة التوربينات بعدما تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للمبنى بالكامل، وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية للأعمال الخرسانية، ومبنى مخارج التوربينات، وأعمال تكريك النهر بإجمالي 250 ألف م3، وجار الانتهاء من التشطيبات الداخلية.

وتم الانتهاء من أعمال التشطيبات الخارجية للمبنى، وتم الانتهاء من أعمال طبقات الأساس للطرق الدائمة، وجار الانتهاء من أعمال الطبقات النهائية وأعمال الرصف، وتم الانتهاء من محطة التوزيع والربط بقدرة 400 KVA وربطها بمحطة شالينزي بمنطقة موروجور وربطها بالعاصمة دار السلام، وتم عمل الاختبار والتشغيل بنجاح، حيث تم اختبار خط الربط واستقبال الكهرباء اللازمة للتشغيل المبدئي والاختبارات للتوربينات، وبدء توليد الكهرباء من التوربينات ورفعها على الشبكة الخارجية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search