الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وفاة أول مريض زراعة كلى خنزير في العالم، والمستشفى يصدر بيانا بشأنه

وفاة اول مريض زراعة كلى خنزير في العالم

وفاة اول مريض زراعة كلى خنزير في العالم

الزهراء علام

A A

أعلن مستشفى «ماساتشوستس جنرال هوسبيتال» في بوسطن، عن وفاة ريك سليمان، عن عمر 62 عاما، وهو أول مريض خضع لعملية زرع كلية خنزير معدّلة وراثياً.

تأتي وفاته بعد شهرين من زرع كلية الخنزير له، ولم يتوصل الأطباء حتى الآن لمؤشرات تربط بين وفاته وبين زراعة كلية الخنزير له.

وفاة أول مريض زراعة كلى خنزير في العالم

وذكر المستشفى في بيان له: «ينتابنا حزن عميق إزاء الوفاة المفاجئة لريك سليمان ولا مؤشرات لدينا إلى ارتباط الوفاة بعملية زرع الكلية التي أجريت له أخيراً».

وجاء في البيان أنه: «سيُنظر إلى السيد سليمان على أنه منارة الأمل الأبدية، لعدد لا يحصى من مرضى زراعة الأعضاء حول العالم، نحن ممتنون للغاية لثقته واستعداده لخدمة مجال زراعة الأعضاء».

كما قدم مستشفى «هوسبيتال» التعازي القلبية لعائلة سليمان وأحبائه وهم يتذكرون شخصًا غير عادي لامس كرمه ولطفه كل من عرفه. 

معاناة ريك سليمان مع مرض الكلى

نجح الأطباء في مستشفى «ماساتشوستس جنرال هوسبيتال» في مارس 2024، في زرع أول كلية خنزير معدّلة وراثياً لريك سليمان، كان يعاني من فشل كلوي مزمن، واستمرت العملية الجراحية الجراحة 4 ساعات، وكانت كلية الخنزير التي زرعت لسليمان من شركة إي جينيسيز أوف كمبردج، للتكنولوجيا الحيوية، وعُدّلت وراثياً لإزالة الجينات الضارة وإضافة بعض الجينات البشرية. 

خضع سليمان في عام 2018 عملية زرع كلية بشرية، لكنّها توقفت عن العمل بعد خمس سنوات ليلجأ بعدها لجلسات غسيل الكلى، كما انه كان يعاني من ضغط الدم المرتفع ومرض السكري من النوع الثاني، كما انه خضع لفحوصات الدم والبول ثلاث مرات في الأسبوع الى جانب وزيارة طبيبه مرتين في الأسبوع لمراقبة حالته الصحية بعد اجراء عملية الزرع.

 وذكر «سليمان» في تصريحات صحفيه: «لقد كنت مريضًا في مركز زراعة الأعضاء العامة لمدة 11 عامًا ولدي أعلى مستوى من الثقة في الأطباء والممرضات والموظفين السريريين الذين اهتموا بي، لقد رأيت ذلك ليس فقط كوسيلة لمساعدتي، ولكن كوسيلة لتوفير الأمل لآلاف الأشخاص الذين يحتاجون إلى عملية زرع الأعضاء للبقاء على قيد الحياة».

يذكر أن مستشفى بوسطن أشار إلى وجود 1400 مريض في شهر مارس فقط، على قائمة الانتظار للخضوع لعمليات زراعة كلى في المستشفى، وان آلاف يفقدون حياتهم كل عام بسبب نقص الاعضاء المتبرع لها، لذا كانت عملية سليمان هي باب الامل لهؤلاء الأشخاص.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



 

search