السبت، 05 أكتوبر 2024

03:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماذا لو اتطلقت؟ هجوم واسع واتهام لـ «بلوجر» شهيرة بهدم قيم المجتمع

 البلوجر إيمان صبحي

البلوجر إيمان صبحي

الزهراء علام

A A

ماذا لو أخبرك شريك حياتك أنه يرغب في إنهاء حياتكما الزوجية، والسبب أنه لم يعد يشعر بنفس قدر السعادة التي كان يشعر بها معك في السابق؟، ماذا لو استجبت له؟، لمجرد البحث عن السعادة، بهذه الكلمات أثارت البلوجر الشهير إيمان صبحي حالة من الجدل حولها، متهمين إياها بالترويج للطلاق.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الساعة الماضية مئات التعليقات وآلاف المشاركات حول مقطع فيديو لبلوجر شهيرة تدعى إيمان صبحي تقدم سلسلة «ماذا لو»، غير أن هذه المرة كانت تحمل عنوان «ماذا لو اطلقت؟».

وتابعت «صبحي» في حلقتها التي أثارت غضب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، يجب أن يدرك الإنسان قبل أي شيء أن خطوة الزواج ليست بالأمر السهل غير أن الأصعب هو قرار التخلي عن الحياة الزوجية واللجوء للطلاق،

ماذا لو اطلقت؟ بلوجر تحكي تجربتها مع الطلاق

تحدثت إيمان عن سبب الطلاق قائلة: «حياتي مكنتش مستحيلة مع جوزي بس مبقتش سعيدة زي الأول»، تقص إيمان في الفيديو أن السبب الذي دفعها لطلب الطلاق من زوجها هي أنها لم تعد تشعر بالسعادة، بحد وصفها.

إيمان لم تتحدث عن أسباب تقصيرية من ناحية الزوج، بل وصفت الأمر بأنها أصبحت شخص «أكثر نضجا» لتقرر الانفصال لعدم شعورها بالسعادة بعد أن تغيرت شخصيتها واحتياجاتها، وهذا يجعلنا نفكر في تساؤل قد يبدو غريبا بعض الشيء، هل سيتنازل كل شريك عن شريكه كل فترة باعتبار أن شخصياتنا في تطور ونضج مستمرين؟

هجوم واسع واتهام البلوجر إيمان صبحي بالترويج للطلاق

تعرضت إيمان مع انتشار الفيديو مجددا لهجوم واسع على منصات «السوشيال ميديا»، واصفين الفيديو الذي تتحدث فيه عن طلبها الانفصال دون سبب كافي، بأنه سمـوم تنتشر في المجتمع وأفكار تزرع ما أنزل الله بها من سلطان، تحت شعارات «الحرية والدفاع عن حقوق المرأة»؟

الأمر في الحقيقة لا يخرج عن كونه استغلال لمعاناة بعض السيدات بهدف تحويل حياتهن لشقاء يحسبنه حرية.

ردود الأفعال حول «ماذا لو اطلقت»

أدان المستخدمون ترويج إيمان لفكرة الطلاق غير المبرر، أو على حد الوصف الطلاق لأسباب تافهة وسطحية، تتنافى مع ميثاق الزواج الغليظ، مع الاعتبار بأن اللجوء السريع لإنهاء الحياة الزوجية لا يعد نضجا أبدا وإنما يكشف عن خلل في الثقافة الزوجية والاجتماعية.

 

حكم زواج المتعة أو السعادة في الإسلام

إذا ارتبط الزواج من البداية حول البحث عن السعادة فقط، وفي حال قرر الشريكين تجربة الزواج شرط اقترانه بالسعادة على أن ينفصلا إذا لم يجدا ما يبحثان عنه، فهذه النقطة بالتحديد، سيكتشف الشريكان أنهما وقعا في فخ «زواج المتعة»، وهو الزواج المقترن بنية التجربة أو المدة أو التقييد بفترة زمنية.

اتفق الأئمة والفقهاء على أن عقد زواج المتعة فاسد ولا يصح من أساسه ولا تعامل المرأة في هذا العقد معاملة الزوجة، ولا يكفل لها  هذا النوع من الزواج أي حق من حقوقها حتى أنها لا ترث حال توفى عنها زوجها.

ونقلا عن دار الإفتاء المصرية في هذا الشأن: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ، أَلَا وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» رواه ابن ماجه

تفكك أسري وهدم المجتمع.. مخاطر كبيرة للانفصال 

يؤدي الطلاق غير المبرر إلى تفكك الأسرة والتأثير السلبي على الأطفال والمجتمع بشكل عام. كما أن الاستخفاف بقيم الزواج والتضحية في سبيل نجاح العلاقة من الطرفين، والتسامح والاحترام المتبادل، من أكثر مظاهر ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع وبالتالي زعزعة الاستقرار الأسري وانهيار البيوت.

في النهاية يجب على كلا من الشريكين المحافظة على الحياة الزوجية وحل المشاكل بطرق بناءة قائمة على التفاهم والاحترام المتبادل، بالإضافة إلى تحلي الشريكين بالقدرة على التفاهم والتسامح لتعزيز الحب والوفاء فيما بينهما، وعدم اللجوء إلى الطلاق كحلاً سهلاً للمشاكل التي تواجههما.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search