السبت، 06 يوليو 2024

01:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

62 مليار جنيه، أزمة مديونية «الكهرباء» لـ«البترول» تثير جدلا في البرلمان

الكهرباء - أرشيفية

الكهرباء - أرشيفية

محمد عبادة

شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم، مناقشة مديونيات وزارة الكهرباء لوزارة البترول في ظل مشكلة انقطاع الكهرباء التي يعاني منها الشعب المصري وذلك خلال مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن العام المالي 2024-2025.

تساءل النائب ياسر عمر وكيل اللجنة عن مقدار تلك المديونية وأجاب على عبد الفتاح، ممثل وزارة الكهرباء، قائلا: «مديونية قطاع البترول التي تم جدولتها بلغت قيمتها 87 مليار حنيه، حيث تم الاتفاق على جدولة تلك المديونية لتسدد الوزارة 8.7 مليار جنيه، كل سنة على 10 سنوات بدون فوائد، ولكن التحديات الاقتصادية والظروف التي واجهتنا في ظل تحرير سعر الصرف لم نستطع الوفاء بالمتطلبات المالية، لاسيما وأن قيمة فاتورة الاستهلاك الشهري للوقود تحولت من 16 إلى 18 مليار جنيه».

62 مليار جنيه مديونية وزارة الكهرباء للبترول

ونوه ممثل وزارة الكهرباء: «علينا 62 مليار جنيه دلوقتى مديونيات، وحصلنا على قرض وأعطيناه للبترول إضافة إلى 70 مليار جنيه مسحوبات». وتساءل النائب مصطفى سالم، عن من يتحمل تلك المديونيات.

ورد ممثل وزارة الكهرباء قائلا: «الذي يتحمل تلك المديونيات هي الشركة القابضة وشركاتها التابعة».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.