السبت، 06 يوليو 2024

03:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«سلامة الغذاء»: ذبح الأضحية بطريقة خاطئة يؤثر على جودة اللحوم

اضحية

اضحية

نور الشايب

كشفت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين، عن كيفية شراء أضحية سليمة وصحية، والشروط التي وضعها الدين الإسلامي للأضحية، وآداب الذبح الشرعي للأضحية.

شروط الدين الإسلامي لشراء أضحية سليمة وصحية

وقالت رئيسة لجنة سلامة الغذاء بنقابة البيطريين لـ «الجمهور»، إنه لا بد أن يكون جلد الأضحية من الضأن والمواشي سليم، ولا يكون بها أي جروح أو طفيليات، ولا تكون مريضة بالحمى القلاعية، وأن يكون الفرو نظيف وغير مُلبد.

وأضافت: لا بد من فحص الأضحية من حيث العين والأنف والقدم والفم للتأكد من خلوها من الأمراض، وفحص القواطع الأمامية من الأسنان لمعرفة - من خلال تبديل الأسنان - هل أكملت عامًا أم لا؟، حيث أنه لابد أن تكون الأضحية قد أكملت عامًا على الأقل كي يتم ذبحها، كما يجب أن تكون الضلوع والعمود الفقري غير ظاهرين في المواشي.

نصائح عامة عند شراء الأضحية

أولًا: شراء الأضحية من مكان موثوق.

ثانيًا: شراء الأضحية في الصباح الباكر.

ثالثًا: تجنب شراء الأضحية في الليل، حيث تعمل التجار على خلط الأعلاف مع نسبة عالية من الأملاح وتقديمها للمواشي، حيث تعمل نسبة الملح العالية مع الأعلاف على ارتفاع الكرش لدى المواشي، بالإضافة إلى تقديمها مع الماء، لذلك يُفضل شراء الأضحية في الصباح، للتأكد من عدم تناولها الأعلاف المختلطة بنسبة الأملاح التي تزيد من وزنها لغش المشتري.

رابعًا: أن لا يتواجد أماكن صلع في الأضحية.

آداب الذبح الشرعي

أولًا: شراء الأضحية قبلها بفترة لملاحظة إذا كانت الأضحية تُعاني من مشاكل أو أمراض، ولابد من وضعها في مكان ظليل مع تقديم كميات وافرة من الماء في ظل أجواء الحر هذه الفترة، وتقديم الأعلاف بكميات معقولة كي لا يحدث انسداد في البطن.

ثانيًا: يتم ذبح الأضحية بسكين حاد، دون تعذيب سواء ضرب أو خنق، ولا تُذبح الأضحية أمام حيوان آخر، حتى لا تحتوي اللحمة على دم فاسد بسبب التعذيب أو الذبح غير الشرعي، لأن التعذيب يؤثر على جودة اللحمة.

ثالثًا: إذا تم شراء الأضحية في نفس يوم الذبح لابد أن يتم شرائها قبلها بساعتين كي تستريح الأضحية وتشرب كمية معقولة من الماء ومن ثم يتم ذبحها.

الطريقة السليمة لتخزين لحوم الأضحية

أولًا: وضع اللحوم في صينية، ووضع الصينية في مكان بتهوية جيدة، أو تسليط المروحة أو التكييف عليها، ولابد أن تكون بعيدة عن أشعة الشمس، لمدة 3 أو 4 ساعات حتى تتخلص اللحمة من درجة حرارة الأضحية وهي حية.

ثانيًا: تقطيع اللحم وتوزيعه في أكياس، ويكون كل كيس وزنه كيلو واحد فقط، ومن ثم وضع جميع الأكياس في الفريزر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.