السبت، 05 أكتوبر 2024

09:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مسجد السيدة زينب متأهب للافتتاح بعد تطويره ضمن خطة تشمل مساجد آل البيت

مسجد السيدة زينب

مسجد السيدة زينب

محمد الأزهرى

A A

مسجد السيدة زينب، متأهب للافتتاح الرسمي والسماح بزيارة الضريح، حيث يفتتحه الرئيس السيسي في أقرب فرصة، وذلك بعد أن تم الانتهاء من عملية التطوير التي شهدها المسجد، ضمن خطة تطوير وتجديد مساجد آل بيت النبي صلي الله عليه وسلم، والتي يهتم بها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ويوليها اهتمامًا ورعاية خاصة.

وكانت وزارة الأوقاف، قد افتتحت مسجد السيدة زينب رضي الله عنها، أمام المصلين يوم الجمعة 29 مارس 2024، وذلك بعد الغلق المؤقت، بينما استمر غلق الضريح والمقام إلى حين الانتهاء الكامل من تطويره وتجديده.

وقد أعادت الحكومة الحديث في مشروع إحياء مسار آل البيت والقاهرة الجنوبية، وهو المشروع الذي شهد جهودا، وكواليس كثيرة نكشف عنها في تقرير خاص، حيث يشمل جزءا كبيرا من القاهرة التاريخية.

وكان النائب الدكتور محمد محمود أبو هاشم عضو مجلس النواب ورئيس أمناء مؤسسة مساجد، كشف لـ"الجمهور"، أن المشروع يحول المزارات الدينية لآل البيت رضوان الله عليهم إلى مزارات سياحية ودينية، ويحول سياحة مصر من ثقافية فقط إلى ثقافية ودينية.

وأضاف أبو هاشم، أن المسار الذي حرص الرئيس السيسي على الاهتمام به بشكل غير مسبوق، يعبر عن اهتمام القيادة السياسية بآل البيت، ويظهر للعالم كيف احتضنت مصر آل البيت وتشرفت بهم.

وشدد أبو هاشم، على أن المسار يضم آل البيت والصحابة والتابعين وكبار علماء الأمة، والآن نحن بصدد حدث عالمي ضخم سيشهده التاريخ حفاوة بالحفاظ على التراث النبوي ومسار آل البيت.

ولفت أبو هاشم، إلى أن وزارات الأوقاف والسياحة والآثار والتنمية المحلية معنية بهذا المشروع، بالإضافة إلى جهات متعددة، موجها الشكر للرئيس السيسي والحكومة على الجهد المبذول حبا في آل البيت.

النظرة الحضارية والتاريخ الإسلامي في ذهن الدولة

وأكد أبو هاشم، على أن النظرة الحضارية والتراث الإسلامي وآل البيت في قلب وذهن متخذي القرار والدولة، حبا وحفاظا على ما حبى الله به مصر واختارها له لتكمل مسيرتها الشريفة.

مساجد آل البيت وشارع الأشراف ضمن التطوير

وكشف عبدالغني هندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لـ"الجمهور"، عن أن المشروع يشمل 12 قبة شريفة وشارع الأشرف (الأشراف)، ومقابر العباسيين، والصليبة وسبيل شجرة الدر ومساجد آل البيت، والمشروع أكثر عشرات المرات من شارع المعز لدين الله الفاطمي.

تطوير شارع الأشراف والصليبة والخلفاء العباسيين

وشدد عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على أن مشروع إحياء مسار آل البيت هو ثاني أكبر مشروع إسلامي بعد مشاريع الحرم في مكة والمدينة والقدس، ويشمل: 12 قبة شريفة ومقابر الخلفاء العباسيين، وشارع الأشراف والصليبة وسبيل شجرة الدر، ومساجد آل البيت.

مساجد آل البيت

وأضاف أن المشروع العملاق يشمل: مسجد الحسين والسيدة نفيسة والسيدة زينب وضريح السيدة سكينة وفاطمة وعاتكة وزين العابدين وفاطمة خاتون وسيدي الباشا ومسجد الجريتلية وقبة الجعفري وساكنة باشا ومنطقة شمال السيدة نفيسة، ومراقد آل البيت، وابن طولون.

 

فيما أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مجلس الوزراء ناقش اليوم إحياء مسار آل البيت وتطوير مناطق جنوب القاهرة التاريخية، مشددًا على أن هذا المسار يضم العديد من المناطق التاريخية ومناطق السياحة الموجودة في منطقة جنوب القاهرة، والمشروع يهدف لتطوير المنطقة بحيث تكون جاذبة للسياحة وجذب مزيد من التدفقات السياحية لهذه المنطقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search