السبت، 06 يوليو 2024

03:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد عام، الخاسرون والرابحون في مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك

الذهب المعفى من الجمارك

الذهب المعفى من الجمارك

عبد الرحمن المصري

انتهت أمس الجمعة، الفترة المخصصة لـ«مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك»، للمواطنين المصريين القادمين من الخارج والتي انطلقت لمدة 6 أشهر في مايو من العام الماضي بالقرار رقم 1801 لسنة 2023، وتم تمديدها لمدة مماثلة في نوفمبر 2023، فماذا حققت المبادرة خلال عام؟ وهل هناك فرصة لتجديد العمل بها؟

ونص قرار رئيس الوزراء، على إعفاء الذهب بأشكال نصف مشغولة والمعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة أُخر، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة، والواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة.

رئيس الوزراء

التفاف «الصاغة» على مبادرة الذهب المعفى من الجمارك

كان لمبادرة إعفاء الذهب من الجمارك، للمشغولات المستوردة في حوزة المصريين القادمين من الخارج، عدا ضريبة القيمة المضافة، أثر نسبي في حدوث استقرار بالأسواق وقت إطلاقها.

حيث سيطرت مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك وقت العمل بها في مايو 2023، سيطرة نسبية على الارتفاعات الجنونية لسعر الذهب في مصر.

وسجلت أسعار الذهب قفزات تاريخية وقت تنفيذ المبادرة، حيث سجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3900 جنيه، وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 مستوى 4490 جنيهًا.

فقد أدى زيادة المعروض من الذهب، بالتوازي مع تراجع معدلات شراء المواطنين للمعدن الأصفر بسبب الارتفاعات غير المبررة في الأسعار، إلى حدوث استقرار نسبي في سوق الصاغة، بمجرد صدور القرار.

الذهب في مصر

لكن سوق المعدن النفيس الذي كان يغرد خارج السرب منفردًا، عاود تجاوز تأثير مبادرة الاستيراد بزيرو جمارك، ليعود إلى مستوى تحديد السعر طبقًا لمستوى العرض والطلب، ضاربًا بعرض الحائط زيادة المعروض، ليدخل بطواعية مطلقة تحت رداء تحديد السعر استنادًا إلى التسعير العالمي.

إعفاء الذهب من الجمارك «مطلب كبار التجار» لمواجهة نقص المعروض

هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، قال وقت أزمة جنون أسعار الذهب، خلال مؤتمر عام للشعبة، إن مطالب إسقاط الجمارك عن المشغولات المستوردة، ساقها بالأساس كبار تجار الذهب، كمخرج سريع من أزمة الارتفاع الكبير في الصاغة.

وبرر ميلاد وقتها الارتفاع الكبير في أسعار المعدن الثمين إلى زيادة إقبال المصريين على الشراء، فضلًا عن نقص المعروض السلعي في السوق.

مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك، مساعي خالفت التوقعات

رأت منصة آي صاغة، في تقرير حديث لها، أن مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك، كانت تستهدف تحقيق التوازن بين العرض والطلب في السوق المصرية، لكن فاعليتها لم تكن بالكبيرة، خاصة مع ارتفاع سعر الذهب لمستويات قياسية وقتها.

مطار القاهرة

وتطرقت المنصة إلى مسألة إفقاد المبادرة حصيلة دولارية كبيرة، حيث اتجه أغلب المصريين بالخارج إلى تحويل مدخراتهم إلى ذهب، بدلًا من تحويلها للبلاد بالعملة الصعبة، فضلًا عن تخلي الحكومة عن حصيلة دولارية أخرى، كانت تحصلها الدولة بالعملة الصعبة من دخول المشغولات الذهبية إلى البلاد.

وأضافت «آي صاغة» أن تحقيق التوازن بين العرض والطلب، كان ذريعة وهمية من جانب التجار، لاستغلال الأوضاع المضطربة ورفع الأسعار، لاسيما مع غياب البيانات الحقيقية التي ترصد حجم الطلب وحجم المعروض من الذهب بالأسواق.

الفائدة الوحيدة للمبادرة بداية 2024

كانت المبادرة حائط صد منيع ضد التقلبات السعرية، وخاصة مع وصول السعر مطلع يناير الماضي إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ البلاد، بعدما تجاوز سعر جرام الذهب من عيار 21 مبلغ 4100 جنيها.

وكلما زاد السعر كان المصريون بالخارج يدخلون إلى المنافذ الجمركية لمصر كميات ضخمة من الذهب، فيكثر المعروض في الأسواق، ومن ثم يهبط السعر.

حصيلة الذهب المعفى من الجمارك

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أواخر شهر أبريل الماضي، أن حجم ما استقبلته مصر من الذهب المعفي من الضرائب الجمركية، من خلال مواطنيها القادمين من الخارج، بلغ 4.6 طن ذهب، وذلك خلال عام تقريبًا.

وطبقًا للحصر الجمركي للمعدن الأصفر، تعد تلك الكميات هي الأضخم في تاريخ مصر، حيث لم يسبق أن سجلت البلاد دخولًا حرًا للذهب بهذا الكم.

وزن الذهب في الجمارك

سعر الذهب الآن في مصر

سجل سعر الذهب في مصر، ارتفاعًا نسبيًا خلال الأيام الأخيرة، لكنه ارتفاع مرتبط بالصعود العالمي، للمعدن الأصفر، وخلال التعاملات التي رصدها الجمهور حتى كتابة التقرير، سجل جرام الذهب عيار 21 سعر 3140 جنيها، فيما سجل الجنيه الذهب سعر 25120 جنيها.
 

هل تمد الحكومة العمل بالمبادرة؟

تجاهلت الحكومة الإعلان عن مد العمل بالمبادرة خلال الفترة الأخيرة، اللهم إلا تصريح وزير المالية في بيان له، حول حجم ما دخل من المعدن الأصفر إلى السوق المصرية، والمقدر بـ 4.6 طن ذهب.

وطبقًا لرصدنا لسلوك الحكومة الحالية، فإن كافة المبادرات التي تنوي مد العمل بها، يعلن عنها قبل انتهائها بأيام، على غرار ما حدث في مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج، ومبادرة الذهب المعفى من الجمارك نفسها والتي شهدت الإعلان عنها قبل انتهاء مدة الـ 6 أشهر.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.