السبت، 06 يوليو 2024

01:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

للحصول على قرض، كيفية رفع اسمك من القائمة السوداء في البنك المركزي

تقرير التصنيف الائتماني I Score

تقرير التصنيف الائتماني I Score

عبد الرحمن المصري

يتجه الكثير من المصريين في الكثير من الأحيان إلى البنوك المحلية، للحصول على قرض أو تمويل مشروع قائم بالفعل، أو الحصول على قروض إنشاء مشروعات جديدة.

وفي هذا الإطار، توجه البنوك العملاء، لاستخراج ورقة التقرير الائتماني للمتقدم بالحصول على القرض، وذلك لضمان عدم تعثره في قروض سابقة، وخلو ذمته المالية من أي تخلف عن السداد.

ورقة تصنيف ائتماني لعميل بالبنك

ما هو التقرير الائتماني للبنوك؟

هو تقرير يحتوي على بيانات التسهيلات الائتمانية، ومدى التزام العميل بسداد الأقساط في موعدها، والرصيد لكل تسهيل ائتماني.

ويكشف التقرير الائتماني الخاص بالعميل عدد أيام التأخير، والمبالغ المتأخرة، وذلك عبر ورقة تحتوي على معلومات مفصلة عن السلوك الائتماني، والتي تستخدم كوسيلة استرشاديه للبنوك المحلية، للتعامل مع الفرد أو الشركة من طالبي التسهيلات الائتمانية.

كيفية استخراج التقرير الائتماني

في أغلب البنوك المحلية هناك إدارة تمكن العملاء من التقدم للحصول على تقرير استعلام ائتماني، بعد ملء نموذج معد لهذا الشأن، ودفع الرسوم الخاصة.

ويصلح التقرير الائتماني لمدة 15 يومًا من تاريخ استخراجه، وفي حالة مضي المدة المذكورة فإن العميل عليه أن يستخرج تقريرًا غيره.

كيفية تقديم الشكاوى الخاصة بالتقرير الائتماني؟

يمكن لعملاء البنوك تقديم اعتراض على التقرير الائتماني المستخرج لصالحه من خلال فرع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني في الإسكندرية - محطة قطارات سيدي جابر - وحدة رقم F40.

كيفية إزالة اسمك من القائمة السوداء بالبنك المركزي؟

يمكنك تقديم الشكوى على التقرير الائتماني من خلال البنك الذي تتعامل معه، من خلال النظام المميكن للشكاوى من خلال البنوك، وترفق الأوراق الآتية في شكوى العميل:

  1. ملء نموذج الشكاوى الموجود في نموذج الاستعلام الائتماني الشخصي.
  2. إرفاق صورة بطاقة الرقم القومي.
  3. الاستعانة بصور من المخالصات أو الأوراق التي تثبت صحة الشكوى.
  4. في تقارير الشركات، يتم إرفاق صورة السجل التجاري والبطاقة الضريبية، وصور المخالصات التي تثبت صحة الشكوى، فضلًا عن إرفاق خطاب التفويض بختم صحة توقيع ممثل الشركة.
  5. يرفع البنك الشكاوى الخاصة بالاستعلام الائتماني إلى الشركة المصرية للاستعلام الائتماني.
  6. تبحث شركة I score خلال 15 يوم عمل لدى البنك، و10 أيام عمل بالشركة، والتأكد من صحة المعلومات، بإجمالي أيام عمل 25 يومًا من تاريخ تقديم الشكوى.
  7. تعدل الشركة المعلومات لدى البنك إن ثبتت صحة المعلومات المقدمة من العميل.
  8. بعد فحص الشركة صحة المعلومات، تخاطب البنك الخاص بالعميل، عبر توصية بتعديل التصنيف الائتماني، وتقديم التمويل المطلوب.

وتقدم الشكوى الخاصة بتعديل التقييم الائتماني، بصورة مجانية، دون أي رسوم طبقًا لقواعد البنك المركزي المصري، ودون الحاجة الي وسيط، كما يمكن متابعة الشكوى المقدمة عن طريق الاتصال بالرقم المختصر 16262.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.