الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«الإيكواس» تُخطّط لحشد 25 ألف جندي للتدخل المحتمل في النيجر

الايكواس

الايكواس

شيماء حمدالله

A A

تخطط المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «الإيكواس» لحشد 25 ألف جندي للتدخل المحتمل في النيجر، حسب ما أفادت به وسائل إعلام فرنسية.

نشر تعزيزات في نيامي

وبدأ المجلس العسكري فى النيجر نشر تعزيزات، منذ قليل، في العاصمة نيامي تحسبا لأي تدخل محتمل بعد انتهاء المهلة المحددة من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «الإيكواس».

وأعلنت وسائل إعلام فرنسية، عن أن هناك قافلة من 40 شاحنة تحمل مسلحين تابعين للمجلس الانتقالي بالنيجر دخلت العاصمة النيجرية نيامي.

وهاجم المجلس العسكري، في تصريحات سابقة، مجموعة "الإيكواس"، والتي اتهمها بالتخطيط لتدخل عسكري في نيامي، قائًلا: "إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ستعقد اجتماع استثنائي في نيجيريا بهدف المصادقة على خطة عدوان ضد النيجر من خلال القيام بتدخل عسكري وشيك في العاصمة نيامي بالتعاون مع دول إفريقية ليست أعضاء في المنظمة وبعض الدول الغربية".

وحذر المجلس العسكري، منظمة الإيكواس وحلفاءهم من أن أي تدخل عسكري سيدفعهم للدفاع عن بلادهم.

تعيين رئيس وزراء جديد بالنيجر

وأعلن قادة الجيش في النيجر، اليوم، خلال بيان تم إذاعته بالتليفزيون الرسمي للنيجر، عن تعيين " لأمين زاينا علي محمان"، رئيس للوزراء بالبلاد بموجب قرار رئيس المجلس الوطني للحماية الوطنية ورئيس الدولة، وذلك بعد الانقلاب العسكري.

ويعد تعيين رئيس وزراء جديد أمر هام في العملية الانتقالية في النيجر، بعد الضغوطات التي تواجهها سلطات الانقلاب من المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا "الإيكواس" والمجتمع الدولي.

الدول الغربية تهدد بمنع المساعدات المالية

ندد الاتحاد الأوروبي وفرنسا بالانقلاب العسكري وتم وقف الدعم المالي المقدم للنيجر

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، عن تعليق مساعداتها التنموية والمنح المتعلقة بدعمها الميزانية المخصصة لبوركينا فاسو، وفقا لما نقلته وكالة أنباء فرانس 24.

وأوضحت الخارجية الفرنسية، خلال بيان لها بعد أيام من إعلان دولتي بوركينا فاسو ومالي، من أنهما ستعتبران أي تدخل عسكري ضد الحكام العسكريين الجدد داخل النيجر بمثابة "إعلان حرب"

وفى سياق متصل، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التكتل "لا يعترف ولن يعترف بسلطات الانقلاب" في النيجر. مصرحا خلال بيان إن الرئيس «محمد بازوم» انتخب ديمقراطياً وسيبقى الرئيس الشرعي داخل النيجر.

search